ماهي أسباب الهلع أعراضه وكيفية التخلص منه

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب الهلع أعراضه وكيفية التخلص منه
"

ماهي أسباب الهلع أعراضه وكيفية التخلص منه

الهلع ..

هى نوبات مفاجئة تصيب بعض الأشخاص وهى عبارة عن إضطراب نفسى يصاحبه خوف شديد وغير مرتبط بسبب محدد أو مباشر ومع الوقت وإذا لم تعالج هذه النوبات يصبح القلق والخوف طوال الوقت فيؤثر على حياة الإنسان اليومية ولذا لابد من التخلص من الهلع ..

أسباب نوبات الهلع ..

عزيزى القارئ حتى الآن الأسباب المباشرة لحدوث نوبات الهلع غير معروفة ولكن هناك عوامل تلعب دور كبير فى حدوث نوبات الهلع ومنها مثلا أسباب وراثية و طبيعة مزاج الشخص وضغوطات الحياة والحساسية الزائدة عن الحد .

أعراض نوبات الهلع ..


نوبات الهلع لها تأثير واضح على الشخص سواء نفسيا أو جسديا فالأعراض النفسية هى يسيطر على الشخص الخوف بشكل كبير وتتزاحم رأسه بالأفكار السيئة والأحداث الأليمة فى حياته والخوف من الموت والشعور بالخطر والإنفصال عن العالم والأعراض الجسدية كتسارع ضربات القلب , الإهتزاز , الإختناق , جفاف الحلق , التعرق , الغثيان , ألام الجهاز الهضمى , الوخزات , الصداع و الدوار .

كيف اتخلص من الهلع .. خطوات عليك القيام بها قبل حدوث نوبة الهلع ..

عزيزى القارئ هناك مجموعة من الخطوات التى يتوجب عليك القيام بها للتخلص من نوبات الهلع قبل حدوثها :

&ndash حافظ على أداء تمارين الإسترخاء كاليوجا وأخذ شهيق كبير ثم إخراجه ببطئ وهدوء وعليك بالجلوس فى وضع مريح لجسدك لتراقب عضلاتك من رأسك وحتى أصابع قدميك فإذا وجدت عضلة مشدودة عليك بمحاولة أن تجعلها ترتخى وحاول تكرار التمارين يوميا ولو لمدة 10 دقائق فذلك يساعدك بشكل كبير على تفادى حدوث نوبة الهلع .

&ndash تدرب يوميا على التنفس بشكل صحى فعليك بالتعود على تنظيم الشهيق والزفير وعدم تسارع التنفس حتى يساعدك ذلك فى التحكم فى الأختناق الذى تشعر به عند حدوث نوبات الهلع والطريقة السليمة للتنفس هى أخذ شهيق من الأنف ببطء حتى تمتلأ البطن ثم تحتفظ به على قدر الإستطاعة وبشكل سلس لا يسبب ضيق ثم تقوم بإخراجه ببطء ولكن من فمك وعليك بالحفاظ على تكرار ذلك يوميا ولو لمدة 10 دقائق .

&ndash عليك الإهتمام بصحتك فلا تتناول الأطعمة التى بها دهون مشبعة وعليك بالحفاظ على تناول أغذية صحية كالفواكه والخضراوات الطازجة وابتعد عن المشروبات المنبهه خاصة التى تحتوى على الكافيين .

&ndash ابتعد عن أى شئ يزيد من حدوث نوبات الهلع كالأخبار السيئة أو مشاهدة الأفلام المرعبة وغيرها من الأمور السلبية .

&ndash عليك بالتعبير الدائم عن المشاعر التى تسبب لك إرهاق نفسى مع شخص تثق فيه فذلك يخفف عنك الضغط النفسى ويساعد فى التخلص من نوبات الهلع ولكن إبتعد عن وصف مشاعر الخوف التى تسيطر عليك أثناء النوبة .

&ndash فكر فى عكس ما تفكر به أثناء النوبة فمثلا فأنك كثيرا اعتقدت أنك ستموت فى هذه اللحظة وذلك لم يحدث فكر فى أنك لم تفقد السيطرة على نفسك فى الوقت الذى اعتقدت فيه ذلك وغيرها من الأمور التى لم تحدث فمعظم مخاوفك لم تحدث .

&ndash حاول التواصل مع الغير ولا تستسلم لحالات الإنعزال فذلك خطوة هامة فى طريق العلاج .

&ndash البعض يرى أن تخصيص وقت معين للقلق فى اليوم يجعله يتخلص من نوبات الهلع المفاجأة فيمكنك تجربة ذلك فقد يفيدك ولكن لا تتمادى فى لحظات الخوف حتى لا تتحول لنوبة هلع .

&ndash تخلص من مشاعر الإحساس بالذنب غير المبررة .

خطوات عليك القيام بها أثناء نوبة الهلع للتخلص منها :

&ndash كرر دائما جملة انا بخير ولا أعانى من شئ وذلك سيمر كما مر قبل ذلك .

&ndash حاول أن تتقبل النوبات مؤقتا فلا تفكر فيها كثيرا وتخاف من حدوثها ولكن تعامل معها بأنها أمر مؤقت وستنجح فى التخلص منه .

&ndash حاول التركيز فى شئ أخر من حولك كأى شئ فى حجرتك وفكر فى لونه وملمسه وخامته وغيرها من التفاصيل كشكل الأشجار فى الشارع وأصوات العربات فكر فى أى شئ يبعدك عن التفكير فى الخوف .

&ndash حاول تذكر موقف مفرح حدث لك أو شئ معين محبب لك تنتظر حدوثه .

&ndash خذ نفسك ببطء واخرجه ببطء وبشكل منتظم .

&ndash حاول التحدث مع أحد أخر لتخفيف من حدة الخوف ولو حتى عن طريق التليفون .

&ndash قم بفرك اليد والقدمين على شئ كالكرسى أو السجادة ليساعدك ذلك فى تحقيق الشعور المادى الملموس بعيد عن عالم الأحاسيس غير الملموسة .

&ndash ضع مكعب من الثلج ف منديل وقم بالضغط عليه بقوة لتشعر بالبرودة الملموسة وعدم الإرتياح فيساعد على التفكير فى ذلك والبعد عن التفكير فى الأحاسيس السلبية غير الملموسة .

&ndash تكلم بصوت مسموع مع نفسك ليساعدك ذلك فى إستيعاب أحساس الهلع فقل لنفسك شعور الهلع عاد من جديد فلنسيطر عليه لينتهى سريعا .

&ndash القيام ببعض الأعمال التى تحتاج إدراكك مثل غسل الصحون وترتيب الملابس وحل الكلمات المتقاطعة وغيرها من الأنشطة التى تتطلب تركيزك بها .

&ndash عزيزى القارئ إذا كانت نوبات الهلع تهاجمك كل يوم وأكثر من مرة فعليك بزيارة طبيب نفسى ليساعد فى التخلص من هذه النوبات المزعجة وتعيش حياة هادئة .

"
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook