ماهي أسباب الشعور باالعطش

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب الشعور باالعطش
"

ماهي أسباب الشعور باالعطش

الجفاف

يتمثلالجفافبعدم امتلاك الجسم ما يكفي من الماء للقيام بوظائفه الطبيعية، وفي واقع الحال يُعزى الجفاف إلى العديد من العوامل؛ منها: ممارسة التمارين الرياضية، والإسهال، والتقيؤ، وزيادة التعرق، ويُعدّ العطش أحد الأعراض الرئيسيّ للجفاف، إلّا أنّ الجفاف المتكرّر قد يدلّ على المعاناة من أحد المشكلة الصحيّة.

جفاف الفم

يُعزى جفاف الفم إلى انخفاض كميّة اللّعاب التي تُنتجها الغُدد في الفم في معظم الحالات، ويُمكن القول بأنّ جفاف الفمّ قد يكون ناتجاً عن استخدام التبغ، وتضرّر أعصاب الرأس والرقبة، واستخدام أنواع مُعينة من الأدوية مثل الأدوية المستخدمة في علاج مرضالسرطان، ومُتلازمة شوغرن (بالإنجليزية: Sjogren's syndrome)، والليثيوم، وبعض مُضادات الذهان (بالإنجليزية: Antipsychotics)، ومُدرات البول.

طبيعة النظام الغذائي

يُعزى الشعور بالعطش في العديد من الحالات إلى اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالأطعمة المالحة والحارّة.

مرض السكري

يُعدّمرض السكّريأحد الأمراض المزمنة، ويُمكن اعتبار استمرار الشعور بالعطش أحد الأعراض الرئيسيّة المُرتبطة بالإصابة بهذه الحالة، وقد يُصاحب مرض السكّري أعراضاً أخرى تتمثل بكثرة التبوّل، والتعب الشديد، وفقدان الوزن غير المُبرر.

الحمل

يُمثل كلّ من تكرار التبوّلوزيادة الشعور بالعطشأعراضاً قد تدلّ على حدوث الحمل، وكذلك الحال فهي تُمثل أعراض الإصابة بسكّري الحمل (بالإنجليزية: Gestational diabetes)؛ ممّا يستلزم زيارة الطبيب واتّخاذ الإجراءات المُناسبة تجنّباً للمُضاعفات.

مرض السّكري الكاذب

يتمثل مرض السّكري الكاذب (بالإنجليزية: Diabetes insipidus) باضطراب قدرة الجسم على تنظيم السّوائل بشكلٍ صحيح، ممّا يتسبّب بفقدان الماء بكميّات كبيرة من الجسم، وبالتالي زيادة التبّول والشعور بالعطش، وتجدر الإشارة إلى النّوع المعروف بالسّكري الكاذب المُعَطش (بالإنجليزية: Dipsogenic)؛ إذ تتمثل هذه الحالة بوجود خللٍ في آلية العطَش؛ ممّا يؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش، وتناول السّوائل، إضافةً إلى كثرة التبوّل.

تعفن الدم

يُمكن تعريف الإنتان أوتعفّن الدم(بالإنجليزية: Sepsis) على أنّه مرض خطير ناتج عن ردّ فعلٍ التهابيّ حادّ يُعزى إلى العدوى سواء البكتيريّة أو أيّ نوعٍ آخر من الكائنات الحيّة.

أسباب أخرى

قد يُعزى الشعور بالعطش في بعض الحالات إلى المُعاناة منالنّزيفالشديد، والحمّاض الكيتونيّ السكريّ (بالإنجليزية: Diabetic Ketoacidosis)، وبعض الأمراض النّفسية مثل انفصام الشخصية (بالإنجليزية: Schizophrenia).

"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook