ماهي أسباب التبول المتكرر

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب التبول المتكرر

ماهي أسباب التبول المتكرر .

  1. مرض السكري: يعد السكري هو السبب الأكثر شيوعا للتبول المتكرر على نحو مبالغ فيه ، حيث أن زيادة مستوى سكر الجلوكوز بالدم يستحث الكلى على زيادة قدرتها الوظيفية لطرد السكر الزائد خارج الجسم من خلال البول ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستوى سكر الجلوكوز بالبول ، فضلا عن التبول المتكرر . أيضا وعلى نفس السياق فإن السكري الكاذب قد يكون سببا في التبول المتكرر .
  2. إلتهاب المسالك البولية: ينشأ إلتهاب المسالك البولية نتيجة تراكم البول لفترات زمنية طويلة داخل المثانة البولية أو في قناة مجرى البول ، كذلك فإن زيادة مستويات الأملاح بالبول ( مثل الأوكسالات أو حمض اليوريك ) أو زيادة الخلايا الصديدية قد يتسبب في الإصابة بإلتهاب المسالك البولية . يعاني المريض عادة من التبول المتكرر على نحو مبالغ فيه ، والذي قد يكون مصحوبا بالحرقان عند التبول . ينصح بإجراء إختبار مزرعة البول البكتيرية بإعتباره خطوة غاية في الأهمية سواء من حيث التشخيص أو تحديد الخطة العلاجية المناسبة .
  3. سرطان المثانة: يؤكد الأطباء على أن التبول المتكرر على نحو مبالغ فيه ، مع الرغبة المفاجئة في التبول ، فضلا عن وجود بعض قطرات دم في البول ، قد يكون مؤشرا تحذيريا هاما يشير إلى إحتمالية الإصابة بسرطان المثانة .
  4. تضخم البروستاتا الحميد: يعتبر تضخم البروستاتا من الأمور شائعة الحدوث في الرجال مع التقدم بالسن . عندما تتضخم البروستاتا ( والتي توجد بالقرب من قناة مجرى البول ) ، فإنها تقوم بالضغط على الأعصاب المحيطة والموجودة بهذه المنطقة ، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالرغبة المستمرة والمتكررة في التبول .
شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook