ماهي أسباب استئصال الطحال ونتائجه

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب استئصال الطحال ونتائجه

ماهي أسباب استئصال الطحال ونتائجه

الطحالهو عضوٌ صغيرُ الحجم يتواجد على الجانب الأيسر من أعلى البطن تحت القفص الصدري، وهو جزءٌ منجهازالمناعةويساعد على محاربة الالتهابات أثناء تصفية الخلايا التالفة والقديمة خارج مجرى الدم، وعند حدوث أذيِّة أو بعض الأمراض فيه سيتمُّ الخضوع لعمليِّةاستئصال الطحال Splenectomyوقد تكون هذه العملية كاملةً أو جزئيِّة لاستئصال الأجزاء المُتضررة فقط، وعلى عكس بقيِّة الأعضاء الأخرى كالكبد فإنَّالطحاللا يتجدَّد بعد إزالته ولكن يوجد لدى 30% من الأشخاص طحالٌ إضافي أو حتى أكثر من واحدٍ وعادة ما تكون في الحالة الطبيعيِّة صغيرة جدًا ولكنَّها قد تنمو وتعود للعمل بعداستئصال الطحال، وفي بعض حالات الرضوض قد تنفصل قطعةٌ من الطحال وتَنزرع في البطن بما يُمكِّنُها من العمل مجددًا محل الطحال المُستأصل، ويتناول هذا المقالأهمَّ نتائج استئصال الطحال.

الأسباب التي تدفع لاستئصال الطحال

هنالك العديد من الحالات الطبيِّة التي قد تتطلباستئصال الطحالبشكلٍ كلي أو جزئي وهنالك عدَّد من الطرق لضمان نتائج استئصال الطحال المثلى، وأهمُّ هذه الأسباب:

  • تمزق الطحال:قد يتمزق الطحال بسبَّب إصابة شديدة في البطن أو بسبَّب تضخم الطحال نتيجةً لأمراضٍ دمويِّة ممَّا يؤدي لحدوث نزفٍ شديدٍ ومهددٍ للحياة في البطن.
  • تضخم الطحال:يمكن إجراءاستئصال الطحاللتخفيف أعراض تضخم الطحال التي تشمل الألم والشعور بالامتلاء.
  • اضطرابات الدم:تتواجد بعض الأمراض الدمويِّة التي يُشكل استئصال الطحال حلَا لها مثل فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبَّب والثلاسميا الكبرى، ولكن لا يتمُّاستئصال الطحالفي هذه الحالات إلا بعد فشل العلاجات الأخرى لتجنب نتائج استئصال الطحال السلبيِّة.
  • السرطان:تشمل السرطانات التي يمكن علاجها باستئصال الطحال سرطان الدم اللمفاوي المزمن،لمفوما هودجكن، لمفوما لاهودجكن، وسرطان الدم ذو الخلايا المشعرة.
  • العدوى:قد تتطلب العدوى الشديدة أو تجمع كمية من القيح في المسافة حول الطحال إلى إزالته عند عدم الاستجابة للعلاجات الأخرى.
  • الكيس أوالورم الطحالي:حيث قد تتطلب الكيسات والأورام الحميدة الطحاليِّةاستئصال الطحالفي حال سبَّبت تضخمًا مصاحبًا مع أعراض.
  • التشخيص:قد يتمُّ إزالة الطحال للمساعدة في تشخيص بعض الحالات المرضيِّة، خصوصًا عند وجود تضخمٍ مجهول السبَّب فيه.

نتائج استئصال الطحال

يمكن العيش من دون الطحال ولكن نظرًا لأنَّه يلعب دورًا حاسمًا في قدرة الجسم على محاربةالبكتريافإنَّ العيش بدونه يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بأنواعٍ محددةٍ من الجراثيم تشمل العقديات الرئويِّة والنايسيريات السحائيِّة والمستدمية النزليِّة، حيث تسبِّب هذه البكتريا أنواعًا خطيرةً من التهاب الرئة والتهاب السحايا، ممِّا يتطلب دعم المناعة باللقاحات ضد هذه البكتريا قبل أسبوعين من الجراحة المخطط لها أو خلال أسبوعين من الجراحات الطارئة، وتشمل المضاعفات العامة المتعلقةباستئصال الطحالخثار الوريد البابي، الفتق في موقع الشق الجراحي، العدوى في موقع الشق الجراحي، أو إصابة البنكرياس أو المعدة أو الكولون خلال الاستئصال.

شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook