ماهي أسباب إصابة الغدة الدرقية وكيفية العلاج

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب إصابة الغدة الدرقية وكيفية العلاج

ماهي أسباب إصابة الغدة الدرقية وكيفية العلاج

الغدة الدرقية (Thyroid gland) هي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من العنق ولها شكل الفراشة، تتألف من قسمين رئيسين (فصين) قسم أيمن، وقسم أيسر ويتصلان ببعضهما في المنتصف تدعى بالبرزخ. وتعد الغدة الدرقية جزءًا من الجهاز الغدي الصماوي، وتفرز هرمون الدرق أو ما يعرف بالتيروكسين، مهمته الأساسية هو تنظيم عمليات الاستقلاب داخل الجسم.

تصاب الغدة الدرقية بالعديد من الاضطرابات والأمراض، وتتظاهر هذه الاضطرابات من خلال تأثيرها على مستويات إفراز الغدة الدرقية للهرمونات، حيث يمكن أن تسبب هذه الأمراض نقصاً أو زيادة في إنتاج وإفراز الغدة الدرقية، وبناءً عليه يمكن تقسيم اضطرابات وامراض الغدة الدرقيةإلى ما يلي:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: ويعني أن الغدة تفرز هرمونات بشكل أكثر من الطبيعي، وأشهر سبب له هو داء غريفز.
  • قصور نشاط الغدة الدرقية: وفيها تكون كمية الهرمون المفرز قليلة ولا تكفي حاجة الجسم، وأشيع الأسباب هو داء هاشيموتو.
  • ضخامة الغدة الدرقية: يحدث تضخم في حجم الغدة، ويمكن أن يرافق هذا التضخم قصور أو فرط نشاط في الغدة.
  • العقيدات الدرقية.
  • سرطان الغدة الدرقية.

يعتمدعلاج أمراض الغدة الدرقيةعلى التشخيص الصحيح، ويتضمن هذا الأمر تحاليل دموية وقياس لمستوى هرمونات الدرق في الدم، تصوير الغدة الدرقية بالأمواج فوق الصوتية أو حتى باستخدام اليود المشع. وبعد الوصول للتشخيص المناسب يتم اعتماد استراتيجية العلاج المناسبة، والتي تتضمن:

  • العلاج الدوائي: يختلف الدواء بحسب الحالة المسببة لمشكلة الدرق، ففي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يتم وصف أدوية معاكسة لعمل هرمون الغدة الدرقية للتخفيف من أعراض زيادة نسبة هرمون الدرق، والأمر معاكس عند حدوث قصور في الغدة الدرقية حيث يتم وصف دواء مشابه تماماً بالتركيب لهرمون الدرق من أجل تعويض النقص والقصور الحاصل في إفراز الغدة الدرقية. وتوصف أيضاً بعض الأدوية للتخفيف من الأعراض الأخرى التي ترافق مشاكل الغدة الدرقية.
  • العلاج الجراحي: ويتضمن اجراء جراحة واستئصال لقسم من الغدة أو كامل الغدة الدرقية، وذلك في حال فشل العلاج الدوائي أو أن المشكلة لا يمكن حلها إلا من خلال الجراحة. وهذا قد يحدث في العديد من الحالات كسرطان الغدة الدرقية، العقيدات، وضخامة الدرق الكبيرة.
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook