ماهي أساسيات خدمة العملاء؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أساسيات خدمة العملاء؟

ماهي أساسيات خدمة العملاء؟.

 
أفكار جديدة في خدمة العملاء
أفكار جديدة في خدمة العملاء تعمل على دراسة شئون المنتج والترويج له وتسويقه بشكل جيد، خصوصا تلك التي يحتاج إليها الأشخاص بشكل كبير.
المتابعة الدقيقة لما يحدث بعد عملية البيع والتسويق، وذلك من أجل التأكيد على تحقيق الأهداف المنشودة لكافة العملاء.
جميع المؤسسات الخدمية أو السلعية لا يمكن لها أبدًا أن تخلو من ذلك القسم المميز الذي يسعى بشكل أساسي لخدمة العملاء.
يمكن من خلالها متابعة العملاء والرد على أسئلتهم واستفساراتهم والسعي لحل ما يواجههم من مشكلات، حيث أن هدفها الأساسي إرضاء العميل.
كما نقدم لكم في هذا المقال: تشغيل خط we الموقوف من الموقع الرسمي وخدمة العملاء وخطوات تفعيل الإنترنت على الهاتف
 
أساسيات خدمة العملاء
تنوعت واختلفت كثيرًا أساسيات وأفكار جديدة في خدمة العملاء حيث أنها مثلها مثل باقي الأعمال الأخرى تعتمد بشكل أساسي على ما يلي:
 
اللباقة مع العملاء وحسن المعاملة.
النشاط وسرعة البديهة ومساعدة العميل على ايجاد حل للمشكلة بشكل سريع.
سرعة الرد على أسئلة واستفسارات العملاء والعمل على حلها.
جاءت من ضمن أفكار جديدة في خدمة العملاء التعامل برقة شديدة دون اللجوء إلى العنف نهائيًا.
إبداء الاحترام لجميع العملاء والحفاظ على أسلوب التواصل الجيد.
الحرص على توصيل المعلومة بشكل سهل مبسط يمكن لأي فئة أن تتقبله بسهولة.
أنواع خدمة العملاء
انقسمت خدمة العملاء إلى مجموعة من الأنواع المختلفة التي منها ما يلي:
 
أولا: خدمة عملاء داخلية
ذلك النوع الذي يقدم خدماته للعملاء الذين يتعاملون مع الشركة من الداخل، وهم موظفيها وعمالها لذا كان لزامًا على قسم خدمة العملاء بالشركة الرد عليهم كخدمة مقدمة من الشركة لموظفيها.
ثانيا: خدمة عملاء خارجية
وهي الخدمة المسئولة عن استقبال أسئلة واستفسارات عملاء الشركة من المشترين والمستخدمين، حيث تعمل على توضيح الأمور المبهمة بالنسبة لهم وتقوم بحل ما يمكن أن يواجههم من مشكلات.
يُمكنكم أيضًا التعرف على رقم خدمة العملاء واتس آب من هنا: رقم خدمة العملاء واتس آب وطرق التواصل مع الشركة وخطوات إرسال البريد
 
طرق ووسائل تطوير خدمة العملاء
خدمة العملاء من الأقسام الهامة التي تكون دائمًا في مقدمة اهتمامات كبرى الشركات الهادفة لتقديم خدمة مميزة تجعل العميل يشعر بوضعه من خلالها، لذا كان من الضروري وضع أفكار جديدة في خدمة العملاء تساعد على تطوير تلك الخدمة عبر ما يلي:
 
جعل إرضاء العملاء هو الشعار الرئيسي والهدف الذي تسعى إليه لتميز شركتك عن غيرها.
قم بتحديد مختلف النقاط التي يمكنك التواصل مع عملاء الشركة فيها.
عليك بمعرفة الهدف الأساسي من جعل خدمة العملاء الخاصة بالشركة التابع لها على غير العادة ومختلفة بشكل جذري عن غيرها.
عليك بتحديد المؤشرات الرئيسية التي ترغب في مراقبتها للتعرف على معدل تميز خدمة العملاء.
يجب تجميع فريق مميز من أفراد خدمة العملاء الذين يتميزون بالحماس والرغبة في الأداء المميز.
يفضل تزويد خدمة العملاء بكل ما يساعد أفراد فريقها على العطاء الدائم والتميز مع العملاء.
لابد من منح فريق خدمة العملاء الثقة اللازمة والدعم الدائم، وذلك من أجل دفعهم نحو الأفضل دائمًا.
 
أفكار لتطوير خدمة العملاء في البنوك
من الضروري أن تبحث البنوك عن الطرق التي تزيد من تطور خدمة العملاء لديها، حيث أنها من أهم وأبرز الأقسام البنكية على الإطلاق، نظرًا لاحتكاكها المباشر مع قطاع العملاء بشكل كبير ودائم، ومن أجل تطوير تلك الخدمة لجأت البنوك للآتي:
 
تمكين موظف خدمة العملاء من تقديم خدمة مميزة بتوفير كافة ما يحتاج إليه من موارد ملائمة لما يقوم به من خدمات جماهيرية.
يجب حديًا التأكد من أن موظف خدمة العملاء لديه من المعلومات ما يكفيه أن يقوم بالرد على أي سؤال يمكن أن يطرحه عليه العميل.
يفضل أن يكون هناك وسائل سهلة ميسرة لفريق خدمة العملاء تمكنهم من الحصول على ما يحتاجون إليه من معلومات تساعدهم على الإجابة على أسئلة العملاء.
تمكين المستهلك من الخدمة الذاتية، فمنهم من أصبح في الآونة الأخيرة أن يعتمد على نفسه بشكل أساسي، وذلك من خلال الخدمات المتوفرة على شبكة الانترنت مثل جوجل وأمازون، وغيرها.
عليك الثبات في مختلف نقاط اتصالك، حيث أنه من الضروري على البنوك أن توفر اتصال مباشر طوال الوقت دون انقطاع، في ظل اتساع رقعة الحصول على المعلومة من أكثر من مصدر تكنولوجي متميز.
تثقيف العملاء والعمل على محو الأمية المالية لديهم، حتى يكون التعامل مع فريق خدمة العملاء بشكل أكثر سهولة، مع امكانية وصول المعلومة بشكل أوضح.
الخضوع لكافة القوانين واللوائح والسعي وراء تلبية طلبات العميل في حصوله على خدمة فورية، من أهم الأمور التي يمكن أن تواجهها البنوك، ولكن نظرًا لمواكبة التكنولوجيا الحديثة من قبل مختلف البنوك، فإنهم ينعمون بفرص متميزة للعمل على تحسين أوضاعهم وزيادة رضا عملائهم عنهم.
 
أفضل خدمة عملاء في العالم
الوصول لدرجة الأفضلية أمر يمكن أن يبدو صعبًا، ولكن الأصعب حقًا هو الحفاظ على المستوى الذي تم الوصول إليه من تميز، ومن خلال هذا المنطلق تمكنت كبرى شركات العالم من تحقيق تميزًا غير مسبوق، في الآونة التي مثيلاتها لم يهتموا بهذا إطلاقًا مما تسبب في هلاكهم.
 
النجاح في المؤسسات والشركات الخدمية دائمًا ما يأتي بعد البيع، حيث يتم قياس مدى رضاء المستخدم عن السلعة وطريقة البيع والخدمة التي يتلقاها المستهلك بعد البيع، مما يعمل على تشجيعه للتعامل معها مرة أخرى ووصفها لأقرانه وذويه للشراء منها، لذا كان هناك مجموعة من الشركات على رأس القائمة منها:
 
1- أمازون
تصدرت القائمة حيث أنها تحظى برضاء جماهيري غير مسبوق، هذا من خلال قضاء موظفيها بشكل يومي داخل مقر الشركة للعمل على المراجعة حيث أنها تعد من ضمن متاجر التجزئة المتميزة حول العالم التي تعمل عبر شبكة الانترنت، وشعارها العملاء في المقدمة وبعدهم يأتي أي شئ.
2- هيلتون
مجموعة فنادق هيلتون احتلت المركز الثاني على التوالي في تميز قسم خدمة العملاء لديها.
حيث أنه يهدف في المقام الأول لإتاحة خدمة أكثر تميزًا لجميع عملائه حول العالم، وتقديم أفضل الخدمات والاستضافة المريحة غير المسبوقة في أي فندق آخر.
3- UPS
جاءت شركة UPS في المركز الثالث، حيث أنها كبرى شركات الشحن حول العالم، والتي يمكنها توفير خدمة ذات طابع خاص، في مجال النقل والشحن الالكتروني.
تقوم الشركة بعملية الإشراف على توصيل كافة طرودها بأمان كامل، حيث حظيت بتقييم موفق من قبل كافة من تعامل معها من عملاء.
4- فيديكس
شركة فيديكس وفقت في الحصول على اعجاب مميز في جميع أنحاء العالم، حيث أنها من الشركات الخدمية التي توفر خدمة النقل والشحن بشكل إلكتروني غير مسبوق.
5- جوجل
الشركة الأكثر تميزًا على الإطلاق حول العالم، حيث أن محركات البحث لديها الذي يتمكن من توفير أي معلومة تقوم بالبحث عنها.
فهي تقدم خدماتها الجليلة لأكثر من مليون خادم في عدد كبير من المراكز المتنوعة للبيانات وتفوقت كثيرًا في طرح أفكار جديدة في خدمة العملاء لديها.
 
شارك المقالة:
287 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook