ماهوالعلاج الوظيفي وأجهزة تقويم الأطراف العلوية:

الكاتب: رامي -
ماهوالعلاج الوظيفي وأجهزة تقويم الأطراف العلوية:
"

ماهوالعلاج الوظيفي وأجهزة تقويم الأطراف العلوية:

غالبًا ما تكون أجهزة التقويم جزءًا لا يتجزأ من العلاج المهني للمرضى الذين يعانون من ضعف جسدي. حيث تستلزمتقويم العظامالوصفة والاختيار والتصميم والتصنيع والاختبار والتدريب على استخدام هذه الأجهزة الخاصة.


أصبح الاستخدام الناجح لأجهزة التقويم ممكنًا فقط من خلال نهج الفريق المتكامل بما في ذلك المريض والأشخاص المهمين الآخرين ومقدمي الرعاية الصحية. وقد يجلب العديد من المتخصصين في إعادة التأهيل خبراتهم إلى جوانب مختلفة من عملية تقويم العظام. عادة ما يصف الطبيب الجهاز، كما يعتبر أخصائي تقويم العظام المعتمد خبير في تصميم وتصنيع أجهزة التقويم الدائمة، خاصة أجهزة تقويمالعمود الفقريالمعقدة والأطراف السفلية والأطراف العلوية المستخدمة لاستعادة الوظيفة. ويعتبر مهندس إعادة التأهيل هو خبير في حل المشكلات الفنية التي تنطوي على حلول ميكانيكية و / أو كهربائية لاحتياجات المرضى الفريدة.


المعالج المهني، بصفته خبيرًا في الاستخدام التكيفي للأطراف العلوية في مهام الأداء المهني، يتحمل المسؤولية الرئيسية عن التوصية بأجهزة تقويم مناسبة والاختبار والتدريب على استخدام أجهزة تقويم للأطراف العلوية واختيار وتصميم وتصنيع الجبائر البلاستيكية الحرارية. غالبًا ما يتعاون المعالجون المهنيون مع أخصائيي تقويم العظام ومهندسي إعادة التأهيل لحل المشكلات التي يواجهها المرضى في أداء وظائفهم وأنشطتهم في الحياة اليومية. كما يقدم المعالج معلومات المشكلة لهؤلاء المهنيين من حيث قدرات وقيود المريض والأهداف الوظيفية والنفسية التي يجب أن يلبيها الجهاز الموصوف أو يسمح به. ثم يقترح أخصائي تقويم العظام أو المهندس الحلول التقنية ويقومون معًا بتطبيقها على المريض وتقييم النتيجة.


أخيرًا، وربما الأهم من ذلك أن المريض ومقدمي الرعاية يجلبون الخصائص الجسدية والنفسية والاجتماعية والوظيفية الأساسية لعمليةتقويم العظامويجب اعتبارهم الأعضاء الأساسيين في الفريق. لكي ينجح الجهاز التقويمي، يجب أن يعمل جميع أعضاء الفريق في تعاون وثيق.

أنواع تقويم الأطراف العلوية:

تختلف الأنواع العديدة من أجهزة تقويم الأطراف العلوية وفقًا لأجزاء الجسم التي تشتمل عليها وخصائصها الميكانيكية وما إذا كانت مصنوعة خصيصًا أو مسبقة الصنع.

أنظمة التصنيف:

جهاز التقويم هو جهاز مطبق خارجيًا يستخدم لتعديل الخصائص الهيكلية والوظيفية للأنظمة العصبية العضلية والهيكلية وقد تُسمّى أيضًا الجبائر. أقرت الجمعية الأمريكية لمعالجي اليد أنه يمكن استخدام المصطلحين بالتبادل. كما تعتبر الدعامة والدعم من المصطلحات الأخرى الشائعة الاستخدام لأجهزة تقويم العظام. حيث يتمثل أحد التحديات عند مناقشة أجهزة التقويم في عدم وجود مصطلحات موحدة في الأدبيات الطبية، ممّا يجعل من الصعب مقارنة الميزات والنتائج وتباينها عندما يكون جهاز تقويم واحد معروفًا بالعديد من الأسماء.

قبل سبعينيات القرن الماضي، لم يكن هناك نظام معياري لتصنيف أجهزة تقويم العظام وتم تحديد أجهزة التقويم بأسماء مناسبة أو تسميات على أساس مكان المنشأ أو المطور. حيث تم تطوير نظام تصنيف الكاتيون فيما بعد لوصف أجهزة تقويم العظام باستخدام الاختصارات بناءً على المفاصل الرئيسية أو أجزاء الجسم التي تشتمل عليها. فعلى سبيل المثال، دعامة الإبهام الرسغي المشكل هي مقوام لليد، جبيرة الرسغ وهي مقوام للرسغ واليد، دعامة الكوع هي مقوام الكوع والدعامة الكاملة للذراع هي مقوم الكتفين والرسغ واليد. وقد يحتوي كل تصنيف على عدة أنواع من الجبائر. إن جبيرة الرسغ وجبيرة اليد المفصلية المثنية كلاهما من(wrist&ndashhand orthosis( WHO، على الرغم من أنهما يخدمان أغراضًا مختلفة.


لتبسيط وتنظيم ووصف التسميات المهنية الموحدة، طور نظام تصنيف الجبائر في عام 1992. وهي تصنف الجبائر من حيث وظيفتها وعدد المفاصل التي تُؤثّر عليها بشكل ثانوي، وفقًا لهذا النظام فإن جبيرة المعصم هي عبارة عن تثبيت لتمديد المعصم من النوع 0، نظرًا لعدم إصابة أي مفاصل أخرى. وعلى الرغم من أن القصد كان أن تكون بمثابة لغة عالمية للإحالة والسداد والتواصل والبحث، إلا أنه لم يتم استخدام النظام على نطاق واسع خارج مجتمع العلاج اليدوي.

الأنواع الأساسية لأجهزة تقويم العظام:

تنقسم خصائص الجبيرة الميكانيكية إلى ثلاث فئات: ثابتة وثابتة تقدمية وديناميكية. حيث تُستخدم الجبيرة الثابتة، التي لا تحتوي على أجزاء متحركة في المقام الأول لتوفير الدعم أو التثبيت أو الحماية. كما يمكن استخدام التجبير الثابت التسلسلي لإطالة الأنسجة واستعادة نطاق الحركة عن طريق وضع الأنسجة في وضع طويل لفترات طويلة مع هذه العملية، يتم إعادة تشكيل الجبائر مع زيادة نطاق الحركة. نظرًا لأن التثبيت يسبب آثارًا غير مرغوب فيها مثلالضموروالتصلّب، فلا ينبغي أبدًا استخدام الجبيرة الثابتة لفترة أطول ممّا هو مطلوب من الناحية الفسيولوجية ولا ينبغي أبدًا أن تشتمل على مفاصل أخرى غير تلك التي يتم علاجها.


تستخدم الجبائر التدريجية الثابتة مكونات غير ديناميكية، مثل Velcro أو المفصلات أو البراغي أو المشابك، لإنشاء قوة تعبئة لاستعادة الحركة. كما يوفر هذا النوع من التجبير الذي يطلق عليه التعبئة غير المرنة، مزايا غير متوفرة مع التجبير الثابت أو الديناميكي التسلسلي لأنه يمكن استخدام الجبيرة نفسها بدون إعادة تشكيل ويمكن إجراء التعديلات بسهولة أكبر مع تحسن الحركة. كما تستخدم الجبائر الديناميكية أجزاء متحركة للسماح بالحركة أو التحكّم فيها أو استعادتها. حيث تُستخدم بشكل أساسي لتطبيق قوة لطيفة متقطعة بهدف إطالة الأنسجة لاستعادة الحركة. وقد تتولد القوى عن طريق الينابيع أو الأسلاك الزنبركية أو الأربطة المطاطية أو الحبال المرنة. هذا النوع من التجبير يسمى التعبئة المرنة.


مع التجبير الديناميكي لزيادة نطاق الحركة، هناك مفهومان مهمان. الأول هو أن القوة يجب أن تكون لطيفة ويتم تطبيقها لفترة طويلة، يجب تحديد القوة الآمنة بناءً على تحمل الأنسجة حيث تؤدي القوة المفرطة إلى إصابة الأنسجة وتضخمها ونخرها.


المفهوم الثاني هو أنه لكي تكون فعالة وتمنع مشاكل الجلد، يجب أن يكون خط السحب بزاوية 90 درجة للجزء الذي يتم تعبئته. لضمان ذلك، يتم توجيه القوى بواسطة دعامة وهي بنية تمتد إلى الخارج من الجبيرة. وقد تكون أذرع الامتداد ذات خصائص عالية أو منخفضة. حيث أن كل تصميم له مزايا وعيوب مميزة. لذلك يجب أن يعتمد اختيار تصميم الدعامة على احتياجات وقدرات المريض المحددة. كما تعتبر أذرع الامتداد عالية الكفاءة بطبيعتها أكثر استقرارًا وفعالية ميكانيكيًا وتتطلب تعديلات أقل للحفاظ على زاوية سحب 90 درجة وتتطلب جهدًا أقل من المريض للتحرك ضد القوة الديناميكية. وتعتبر أذرع الامتداد منخفضة البروفايل أقل حجمًا ولكنها تتطلب تعديلات أكثر تكرارًا وقوة أكبر للتحرك ضد القوة الديناميكية.


من خلال السماح بالحركة في الاتجاه المعاكس، تقلل الجبائر الديناميكية من خطر تصلّب المفصل من عدم الحركة كما يظهر في التجبير الثابت. إذا نجحت، يمكن توقع زيادة في الحركة السلبية للمفصل في غضون أسبوعين، بالإضافة إلى اكتساب الحركة، كما يمكن استخدام الجبائر الديناميكية لمساعدة العضلات الضعيفة أو المشلولة. وقد يتم تشغيل هذه الجبائر الديناميكية بشكل جوهري بواسطة جزء آخر من الجسم أو عن طريق التحفيز الكهربائي لعضلات المريض.

اختيار تقويم العظام:

التجبير هو أحد أكثر الأساليب المفيدة المتاحة للمعالجين عند استخدامها بشكل صحيح ومناسب. يجب التذكر أن النتيجة النهائية للتجبير يجب أن تتعلق دائمًا بوظيفة المريض. كما يحذر الباحثون من أن التدخل التقويمي ربما أصبح غاية في حد ذاته في أذهان المعالجين والمرضى بدلاً من أن يكون وسيلة لتمكين الأداء المهني. حيث أن نتيجة التجبير الناجح هو أن الجبيرة تخدم الغرض منها وأن المريض يقبلها ويرتديها. ولتحقيق هذه الغايات، يجب على المعالج التفكير بشكل نقدي وإبداعي في كثير من الأحيان. كما يجب أن يكون التدخل التقويمي فرديًا دائمًا مع مراعاة متأنية للاحتياجات الجسدية والنفسية الاجتماعية الفريدة لكل مريض، بالإضافة إلى العوامل والسياقات الشخصية.


يتمثل دور المعالج متعدد الأوجه في تقييم الحاجة إلى جبيرة إكلينيكيًا ووظيفيًا، لاختيار الجبيرة الأنسب ولتوفير أو تصنيع الجبيرة، لتقييم مستوى الجبيرة، لتعليم المريض ومقدمي الرعاية الغرض من الجبيرة والعناية بها واستخدامها، ولتوفير التدريب ذي الصلة حسب الحاجة. كما يجب أن يأخذ المعالج دورًا قياديًا لضمان عمل فريق العلاج، بما في ذلك المريض ومقدمي الرعاية بشكل تعاوني في كل مرحلة من مراحل عملية تقويم العظام.


النهج المرتكز على المريض والقائم على المهنة يمكن المريض ومقدمي الرعاية من المشاركة بنشاط. هذا يضعهم أيضًا كخبراء في مهن المريض ونمط حياته وقيمه وصوره وسياقات نشاطه، ممّا يكمل الخبرة التي يجلبها اختصاصيو الرعاية الصحية. حيث يجب على المعالج أن يشرح بوضوح الأسباب المنطقية وأن يقدم توصيات سليمة سريريًا ويقدم خيارات للمريض كلما أمكن ذلك. يساعد هذا في تحديد مساءلة كل عضو في الفريق ويزيد من احتمال أن يستخدم المريض الجبيرة بالفعل. يوجه نهج حل المشكلات في التجبير المعالج للإجابة على عدة أسئلة رئيسية قبل إجراء التجبير:

  • ما هي المشكلة الأساسية السريرية أو الوظيفية؟
  • ما هي مؤشرات وأهداف استخدام الجبيرة؟
  • كيف سيؤثر الجهاز التقويمي على المشكلة والوظيفة العامة للمريض؟
  • ما هي الفوائد التي ستوفرها الجبيرة؟
  • ما هي القيود التي ستفرضها الجبيرة؟
  • ما هو الدليل المتاح فيما يتعلق بالجبيرة؟


    بناءً على هذه الاعتبارات، يجب على المعالج اختيار أو تصميم الجهاز التقويمي الأنسب. في بعض الحالات يكون الخيار الأفضل هو عدم استخدام جهاز تقويم على الإطلاق.كما أدت المجموعة المتزايدة من المنتجات التجارية إلى عدد أكبر من الخيارات. الخيار الأول الذي يجب اتخاذه هو ما إذا كان يجب أن يكون التقويم مُصنَّعًا أو مُجهزًا مسبقًا. كما يجب أيضًا مراعاة المواد ويجب أن يكون المعالج على دراية بخصائص كل منها ومزاياها وعيوبها. الخيارات كثيرة، مع توافر المواد الصلبة وشبه الصلبة والناعمة. عند اختيار الجبيرة، يجب موازنة العديد من العوامل الرئيسية بعناية:
  • من بين العوامل المتعلقة بالجبيرة النوع والتصميم والغرض والراحة والمظهر التجميلي وتكلفة الشراء أو التصنيع والوزن وسهولة العناية والمتانة وسهولة الارتداء والخلع والتأثير على المفاصل غير المخططة والتأثير على وظيفة.
  • تشمل العوامل المتعلقة بالمريض الحالة السريرية والوظيفية والموقف ونمط الحياة والتفضيل والأدوار المهنية وبيئات المعيشة والعمل والدعم الاجتماعي والقضايا المتعلقة بالسلامة والاحتياطات والقدرة على الفهم والمتابعة والحالة المالية أو التأمينية.

تم إجراء العديد من الدراسات حول تفضيلات المرضى والعوامل التي تساهم في تآكل الجبيرة. ولقد أظهروا أن العوامل التالية قد تشجع على تآكل الجبيرة: مرونة نظام التجبير والتدريس القوي لتمكين المرضى من فهم الغرض والجدول الزمني للارتداء، الوصفات الطبية الفردية التي تركز على راحة المريض والتفضيل، الدعم الأسري القوي، المواقف والسلوكيات الإيجابية التي أظهرها مقدمو الرعاية الصحية والاستفادة منها على الفور واضح للمريض.


كما أن الوئام والثقة والحساسية لأساليب التعلم الخاصة بالمريض الفردي وتقييمات التجارب وإعطاء المرضى الفرصة للتعبير عن مخاوفهم وإحباطاتهم يمكن أن تعزز بشكل كبير العملية التعاونية والنتائج. حيث وجدت مراجعة منهجية للالتزام بتآكل الجبيرة عند البالغين المصابين بإصابات حادة في الأطراف العلوية القليل من الأدلة العلمية المنشورة وخلصت إلى أن الدراسات الحالية كانت ذات جودة متنوعة، مع وجود قاعدة صغيرة نسبيًا من الأدبيات حول تقويم العظام، حيث يجب على المعالجين الاستمرار في وضع أحكامهم وخبراتهم السريرية على المحك والسعي لتطوير الممارسة القائمة على الأدلة المتعلقة بالنتائج والعوامل الملاحظة التي تُؤثّر على التدخل التقويمي الناجح.


في حالة ظهور مشاكل تآكل الجبيرة يجب على المعالج فحص الجبيرة وجدول الارتداء. وقد لا تكون الجبيرة نفسها مناسبة أو مريحة. قد تفوق المتطلبات الوظيفية للمريض فوائد ارتداء الجبيرة أو قد يكون جدول الارتداء معقدًا للغاية. ومن المُرجّح أن يؤدي إشراك المريض بنشاط في عملية حل المشكلات إلى تحسين النتيجة. على الرغم من أهمية السعي لتحقيق المثالية، يجب أن يظل المعالجون واقعيين في نطاق الحياة اليومية للمريض.

"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook