ماهو مفهوم النظام الاقتصادي وأنواعه

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو مفهوم النظام الاقتصادي وأنواعه

 

 

ماهو مفهوم النظام الاقتصادي وأنواعه

 

يمكن تعريف الاقتصاد على أنّه علم دراسة النُّدرة أو الكيفية التي يستخدمها الناس في إدارة الثروات والموارد الاقتصادية والاستجابة لكافة الفرص والمحفّزات في البيئة الاقتصادية، كما يُساهم الاقتصاد في فهم الإطار التاريخي للموارد الاقتصادية، وكيفية استثمارها بالشكل الأمثل في تحقيق الوفرة المالية، وبشكل عام فإنّ العلم الاقتصادي يمكن تصنيفه إلى قسمين رئيسين هما: الاقتصاد الجزئي الذي يدرس المشكلات الاقتصادية المؤثرة على الأفراد، والاقتصاد الكلي الذي يقيس المشكلات والقضايا الاقتصادية المؤثرة على الدول ككل، ويدخل في مفهوم الاقتصاد وجود مجموعة من الأنظمة الاقتصادية التي تنظم الحياة في المجتمعات الإنسانية، والسؤال الذي يُطرح الآن: ما هو النظام الاقتصادي؟ وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: ما هو النظام الاقتصادي.

ما هو النظام الاقتصادي

إنّ الإجابة عن سؤال ما هو النظام الاقتصادي تتمثل في مجموعة الطرق التي تمَّ وضعها من أجل مساعدة البشر على تنسيق وتنظيم الحياة المالية والاقتصادية في المجتمعات الإنسانية، وقد تمَّ وضع الأنظمة الاقتصادية بما ينسجم مع الظروف الاجتماعية والتوجُّهات التي سعى المسؤولون عن تنظيم الحياة في المجتمعات الإنسانية إليها، وهذا يعني أنَّ النظم الاقتصادية جاءت بما يتوافق مع العادات الاجتماعية والثقافية وبعض التوجهات السياسية السائدة، وقد ظهرت العديد من الأنظمة الاقتصادية على مدار الحياة الإنسانية، وتحاول الأنظمة الاقتصادية إيجاد حالة من التماسك الاقتصاديّ والاجتماعيّ، وتوفير بعض الحلول لأبرز المشكلات الاقتصادية المتعلّقة بالأسواق والعمالة وبعض ما يرتبط بالسلع والخدمات التي يحتاج إليها أفراد المجتمع في حياتهم.

وفي إطار الإجابة عن سؤال ما هو النظام الاقتصادي لا بُدَّ من الإشارة إلى أنّ النظم الاقتصادية على اختلاف أنواعها وتوجهاتها الاقتصادية والاجتماعية تسعى إلى الإجابة عن ثلاثة أسئلة رئيسة هي: ما هي السلع والخدمات التي سيتمّ إنتاجها؟ وكيف سوف تتمّ عملية إنتاج السلع والخدمات؟ وما هي الكيفية التي سيتمّ بها توزيع السلع والخدمات على المستهدفين من إنتاجها؟ وبناءً على هذه الأسئلة الثلاثة يتمُّ وضع السياسات الاقتصادية بما يتوافق مع رؤية مختلف أنواع الأنظمة الاقتصادية بحيث تؤدّي هذه السياسات الاقتصادية إلى تحقيق أهدافها من خلال سياسات التسعير، وتخصيص الموارد، وتوجيه العمليات الإنتاجية، وتنظيم العلاقة بين أطراف العمليات البيعية.

أنواع النظم الاقتصادية

بعد الإجابة عن سؤال ما هو النظام الاقتصادي لا بُدَّ إلى الإشارة إلى أبرز النظم الاقتصادية السائدة في العالم، والتي يتمُّ من خلالها تنظيم العمليات المالية ووضع الإطار العام للقرارات الاقتصادية في الدول التي تُطبَّق هذه النظم الاقتصادية فيها، ومن أبرز النظم الاقتصادية ما يأتي:

  • النظام الرأسمالي: يعدُّ النظام الرأسمالي من أهمِّ النظم الاقتصادية، ومن أهمِّ مبادئه تعظيم الملكية الفردية، وتمتُّع الأفراد بحُرِّية كبيرة في مجال التملُّك وجمع الثروات والدخول في عمليات الاستثمار. 
  • النظام الاشتراكي: وهو من الأنظمة الاقتصادية التي تعتمد على التخطيط المركزي للاقتصاد، بحيث تسيطر الحكومات على الموارد الاقتصادية والعناصر الإنتاجية، ومن أبرز ما يتميّز به هذا النظام الاقتصادي قدرته على حل بعض المشكلات التي وقع فيها النظام الرأسمالي.
  • النظام الاقتصادي المختلط: يأتي النظام الاقتصادي المختلط في حالة وسطية بين النظام الاقتصادي الرأسمالي والنظام الاقتصادي الاشتراكي من خلال وجود مستوى معقول من الحرية الاقتصادية الفردية، مع وجود بعض التدخلات الحكومة في العملية الاقتصادية من أجل تحقيق الأهداف الاجتماعية العامة.
  • النظام الاقتصادي الإسلامي: وهو من أكثر الأنظمة الاقتصادية شمولية وتكاملًا، ومن أبرز ما يتميّز به هذا النظام الاقتصادي أنّه ليس وَضْعيًا لأنّه يستمد أحكامه من مصادر التشريع، وهي القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، كما أنّه لم يأتِ لتحقيق أهداف الأفراد على حساب الجماعات، أو الجماعات على حساب الأفراد، بل يهدف إلى تحقيق مصلحة الإنسانية بأسرها.
شارك المقالة:
241 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook