ماهو كود لون السيارة

الكاتب: رامي -
ماهو كود لون السيارة

 

 

ماهو كود لون السيارة

 

شركات السيارات حين تقوم باصدار سياراتها فأنها تطرح العديد من خيارات الألوان الاساسية المختلفة و التي قد يوجد منها لونين قريبان من بعضها ، فقد تصدر شركة سيارة بلون ازرق غامق واخرى بلون ازرق اخف منه درجة واحدة و هنا الكثير من الوكلاء و المعارض و الموزعين و أماكن الصيانات لن يكونوا قادرين على تمييز اللون من مجرد النظر اليه و لكن المطلوب هو تحديد اللون بدقة حتى يتمكنوا من شرائه لك ، خاصة أن هذه الألوان تأتي بالطلب .

لذلك فان شركة السيارات تصدر لكل درجة لون رقم مختلف عن الاخر وهذا الامر يساعد في تسهيل عملية معرفة اللون .

معرفة لون السيارة من رقم الشاصي

على الرغم من وجود الكثير من الطرق التي تساعدك في معرفة رقم لون السيارة إلا أن معرفته عبر رقم الشاصي هي الافضل و الاكثر امانا لعدم الخلط بين الالوان ،الشاصي يطبع عليه الكثير من المعلومات حول السيارة و التي من بينها كود اللون و سنوضح لك كيفية القيام بذلك وفقا للنقاط التالية ، و لكن في البداية عليك أن تصل رقم الشاصي .

&ndash لكي تتمكن من إيجاد رقم الشاصية فإن الأمر قد يختلف من سيارة الى اخرى و نحن لا نرغب في الحصول على رقم الشاصية نفسه وإنما نرغب في الوصول إلى الورقة المعدنية المتواجدة في السيارة و التي تحتوي على رقم الشاصيه بالاضافة الى بعض المعلومات الخاصة بها ، أبرز مكان تجد فيه هذه اللوحة المعدنية هو عند باب السائق ، قم بفتح باب السائق و ستجد ورقة معدنية بجانب موضع قفل الباب و هي في الغالب سوداء اللون .

&ndash يحتوي رقم شاسيه السيارة على البيانات التالية &rdquo اسم و بلد الصنع ، شهر و سنة الصنع ، رقم الشاصية ، نوع السيارة &rdquo ، و بجانب هذه البيانات ستجد عبارة CRT و بالتالي فان الكود الذي بجانبه هو كود لون السيارة .

موقع لمعرفة لون السيارة

السيارات القديمة في غالب الامر قد يصعب إيجاد بها مكان تحديد رقم الشاسية و مواصفات السيارة ولون السيارة ايضا كما قمنا بالشرح في الخطوات السابقة وبالتالي في مثل هذه الحالات فإننا نلجأ إلى أحد المواقع الالكترونية التي يمكنها أن تقوم بتحديد لون السيارة و ذلك من خلال ادخال بعض البيانات عن سيارتك :

&ndash قم بالدخول الى الرابط التالي : https://www.paintscratch.com/touch-up-paint-codes/paint-code.html ، هذا الموقع متخصص في بيع اللوان السيارات و من خلاله يمكنك معرفة لون سياراتك بالاضافة الى الكود الخاص به و ايضا من الممكن التعرف الى سعره .

&ndash في هذه الصفحة ستجد عدد من المعلومات عن كيفية ايجاد كود لون السيارة ومكان رقم الشاسية على حسب نوع سيارتك و موديلها بالاضافة الى بعض المعلومات الاخرى عن السيارات .

&ndash قم بالنزول الى اخر هذه الصفحة لتجد ثلاث خيارات ، حيث الخيار الاول هو &rdquo تاريخ صنع السيارة منذ عام 2003 &rdquo والخيار الثاني &rdquo موديل السيارة و يتوافر أكثر من 25 موديل &rdquo و الخيار الثالث &rdquo ادخال اسم السيارة &rdquo ثم بعد ذلك الضغط على زر البحث .

الصفحة الاخيرة و هي صفحة النتائج ستظهر لك جميع الالوان التي قامت الشركة المصنعة بتوافرها في الموديل الخاص بك خلال سنة الصنع التي حددتها ، و من خلال رؤيتك للألوان في هذه الصفحة يمكنك ان تقارنه مع لون سيارتك فاذا وجدت ان اللون الخاص بك متوفر في هذه الصفحة ستجد بجانبه كود لون السيارة و بذلك تكون قد تعرفت على كود لون السيارة .

في حالة اذا قمت باختيار هذا اللون من الموقع فإنك ستستمر لكي تصل الى الصفحة التالية و التي تحتوي على احجام العبوات و اسعارها العالمية .

حل مشكلة تشهيب بوية السيارة

تشهيب بوية السيارة قد يأتي نتيجة عدة عوامل في بعض الأحيان السيارات القديمة مع تعرضها للشمس بشكل مستمر يؤثر على بوية السقف و هناك آخرين قد يحدث لهم خدوش و نتيجة الاصطدامات البسيطة قد تتقشر بوية السيارة و ايضا في حالة استخدام الصابون في الغسيل بكثرة و الذي يحتوي على الكثير الفوسفات  ، و سنقدم لكم عدة حلول بسيطة الان يمكنك الاعتماد عليها في التخلص من هذه المشكلة .

  • رش السيارة

بالتأكيد ليس هناك خيار افضل من ان تقوم برش السيارة واعادتها الى لونها الطبيعي و يمكنك معرفة كود لون السيارة حسب ما ذكرنا في الخطوات السابقة ، و اسعار الرش تختلف من موديل سيارة الى اخرى و يختلف من درجة لون إلى آخر ويختلف ايضا من حجم الرش الذي ستقوم به .

  • قلم البوية

في حالة إذا كان التشهيب في السيارة بحجم صغير فلا داعي لان تقوم برش السيارة أو جزء منها و انما عليك فقط باقتناء &rdquo قلم البوية &rdquo و يمكنك ان تقوم بشراء وسعره رخيص مقارنة بالرش ولكن عليك أن تراعي بأن يصبح نفس لون سيارتك ثم بعد ذلك تقوم باستخدامه من خلال الحرف الأمامي المدبب له حتى تتمكن من ضبط لون السيارة بنجاح .

  • ورق الصنفرة

في بعض الحالات من التشهيب فان الحل يكون في ورق الصنفرة و هذا الامر يستخدم مع أشخاص محترفين في تصليح السيارات .

اجراءات تغيير لون السيارة

حتى تتمكن من القيام بتغير لون السيارة الخاص بك في المملكة عليك أن تتعرف أولا على الشروط والإجراءات التي حددتها المرور و التي تأتي في الخطوات التالية :

&ndash عليك اولا ان تقوم بالذهاب الى المرور من اجل ان تقوم بشراء واستكمال النموذج المخصص لذلك .

&ndash في حالة إذا لم يكن مالك السيارة متاح لكي يذهب الى مرور من الممكن أن ينوب عنه شخص آخر عبر تفويض مصدق لطلب تغيير لون السيارة .

&ndash ضرورة إحضار الاستمارة الاصلية للسيارة .

&ndash في حالة إذا كان المالك سعودي الجنسية لابد من احضار بطاقة الاحوال الشخصية اما اذا كان المالك غير سعودي فلابد من صورة من الإقامة .

&ndash بعد الانتهاء من تغيير لون السيارة لابد من الذهاب الى المرور من اجل الفحص عليها واستكمال البيانات في الحاسوب .

غرامة تغيير لون السيارة

في حالة عدم قيامك باتباع الخطوات السابقة من اجل تغيير لون السيارة وقمت بتغيير اللون دون الرجوع الى المرور فان هذا الامر يعتبر مخالفة مرورية ، حتى أن الكثير من مالكي السيارات يرغبون في تغير لون السيارة وذلك بمناسبة اليوم الوطني الا ان المرور السعودي قد أخرج بيان ينص فيه على توقيع مخالفة مرورية لمن يقوم تغير لون سيارته في هذا اليوم أيضا ، وبناء على ذلك تم إيقاف المخالفين من قبل المرور لتوقيع غرامة عليهم .

انواع بويات السيارات

ليس هناك انواع موحدة من البويات و لها اسماء يجب ان تتعرف عليها ولكن في المملكة هناك أعداد معروفة من انواع البويات .

  • بويات الأساس المائي

في السابق كانت الشركات الكبرى تقدم بويات الأساسي الكيميائي و لكن بعد ذلك تم ايقافها بالكامل لدى الشركات الكبرى و الاعتماد على بويات الأساس المائي ، هذا النوع من البويات التي يمكنها المقاومة لفترة أطول من التعرض للشمس و قدرتها على التحمل افضل و جميع السيارات التي تأتي في الوقت الحالي مصانعها تطليها بويات الأساس المائي

  • بويات الأساس الكيميائي

و هذه البوية هي الارخص و التي تجدها في ورش الصيانة غالبا و لا تتواجد لدى الوكلاء

شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook