ماهو سوق الائتمان؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو سوق الائتمان؟

ماهو سوق الائتمان؟.

 
يُشير سوق الائتمان إلى السوق الذي من خلاله تصدّر الشركات والحكومات الديون للمستثمرين، مثل السندات ذات الدرجة الاستثمارية والسندات غير المرغوب فيها والأوراق التجارية قصيرة الأجل. والجدير بالذكر أن سوق الائتمان يُشار إليه أحياناً ” بسوق الديون”. ويشمل أيضاً عروض الديون، مثل الأوراق النقدية والالتزامات المضمونة، بما في ذلك التزامات الديون المضمونة (CDOs) والأوراق المالية المدعومة بالرّهن العقاري ومقايضات العجز عن سداد الائتمان (CDS).
 
 
مفهوم سوق الائتمان:
يُشير بعض المحللين إلى سوق الائتمان باعتباره الكناري في المنجم. والمقصود من هذا المثل أنّ سوق الائتمان يفحص الوضع المالي لسوق الأهم، كما يستخدم عمّال المناجم الكناري لفحص غاز المنثول في المناجم؛ لأن سوق الائتمان عادة ما يظهر علامات الضيق قبل سوق الأسهم.
 
 
وعندما تحتاج الشركات والحكومات الوطنية والبلديات إلى كسب المال، فإنّها تصدر سندات. وكذلك يقوم المستثمرون الذين يشترون السندات بقرض أموال المصدر بشكل أساسي. وفي المقابل، يدفع المصدر الفائدة للمستثمرين على السندات. وعندما تنضج السندات، يقوم المستثمرون ببيعها مرّة أخرى إلى المصدرين بالقيمة الاسمية. ومع ذلك، يُمكن للمستثمرين أيضاً بيع سنداتهم إلى مستثمرين آخرين بأكثر أو أقل من قيمهم الاسمية قبل الاستحقاق.
 
 
والأجزاء الأخرى من سوق الائتمان أكثر تعقيداً قليلاً. وتتألف من ديون المستهلك، مثل القروض العقارية وبطاقات الائتمان وقروض السيارات المجمعة معاً وبيعها كاستثمار؛ نظراً لاستلام المدفوعات على الديون المجمعة، يكسب المشتري فائدة على الضمان، لكن إذا تخلّف الكثير من المقترضين (في المجمع المجمع) عن سداد قروضهم، فإن المشتري سوف يخسر.
 
وسوق الائتمان هو المكان الذي يُمكن للمستثمرين والمؤسسات فيه شراء أوراق الدين مثل السندات. وإصدار سندات الدّين هو كيف تقوم الحكومات والشركات بجمع رأس المال، وأخذ أموال المستثمرين الآن ودفع الفائدة حتى يسددوا الدين عند الاستحقاق. وسوق الائتمان أكبر من سوق الأسهم، لذلك يبحث التجار عن القوّة أو الضعف في سوق الائتمان للإشارة إلى القوّة أو الضعف في الاقتصاد.
 
 
صحة سوق الأئتمان:
تُعدّ أسعار الفائدة السائدة وطلبات المستثمرين من مؤشرات صحة سوق الائتمان. وينظر المحللون أيضاً إلى الفرق بين أسعار الفائدة على سندات الخزينة وسندات الشركات، بما في ذلك السندات ذات الدرجة الاستثمارية والسندات غير المرغوب فيها.
 
 
وسندات الخزانة لديها أدنى مخاطر التخلّف عن السداد. وبالتالي أدنى معدلات الفائدة، في حين أن سندات الشركات لديها مخاطر أكبر ومعدلات فائدة أعلى، مع زيادة الفارق بين أسعار الفائدة على هذه الأنواع من الاستثمارات، يُمكن أن ينذر الركود حيث ينظر المستثمرون إلى سندات الشركات على أنها مخاطرة متزايدة.
 
شارك المقالة:
264 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook