ماهو رأس المال المادي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو رأس المال المادي؟

ماهو رأس المال المادي؟.

 
رأس المال المادي هو أحد ما يسميه الاقتصاديون العوامل الرئيسية الثلاثة للإنتاج، يتكوَّن من سلع ملموسة من صنع الإنسان والتي تساعد في عمليَّة إنشاء منتج أو خدمة.
 
تعتبر الآلات والمباني واللوازم المكتبيَّة والمستودعات والمركبات وأجهزة الكمبيوتر التي تمتلكها الشَّركة جزء من رأس مالها الفعلي.
 
نستنتج من ما سبق:
 
في النظريّة الاقتصاديَّة، يمثِّل رأس المال المادي أحد عوامل الإنتاج الثلاثة.   
  يتكوَّن رأس المال المادي من أشياء ملموسة من صنع الإنسان تشتريها أو تستثمرها وتستخدمها لإنتاج السِّلع.  
   تندرج العناصر الرأسمالية الماديَّة، مثل معدَّات التصنيع، أيضاً في فئة رأس المال الثَّابت، ممّا يعني أنَّها قابلة لإعادة الاستخدام، ولا يتمُّ استهلاكها أثناء عمليَّة الإنتاج.
شرح رأس المال المادي:
في النظريَّة الاقتصادية الكلاسيكية الجديدة، فإنَّ عوامل الإنتاج هي المدخلات المطلوبة للانخراط في إنتاج السِّلع أو الخدمات سعياً وراء الرِّبح.
يتَّفق الاقتصاديون عموماً على أنَّ هناك ثلاثة عوامل رئيسيَّة للإنتاج:  
 
   الأرض الموارد الطبيعيَّة العقارات، وتشمل هذه العوامل الأرض أو الممتلكات التي بنيت عليها المصانع أو منشآت الشَّحن أو المخازن.
الموارد الطبيعية التي تخرج من الأرض، مثل الذُّرة اللازمة لصنع رقائق التورتيا أو خام الحديد المستخدم في صناعة الصُّلب، تقع أيضاً في هذه الفئة.   
  رأس المال البشري، يشمل هذا العامل العمالة وغيرها من الموارد التي يمكن للبشر توفيرها التعليم أو الخبرة أو المهارات الفريدة التي تساهم في عمليَّة الإنتاج.    
 رأس المال المادِّي، يشار إليه في بعض الأحيان باسم “رأس المال” ويشمل هذا العامل عناصر أو منتجات من صنع الإنسان تجعل عمليَّة التصنيع ممكنة أو تمكِّنها من العمل بسلاسة.
تشارك بعض أنواع رأس المال المادي بشكل مباشر في الإنتاج، مثل معدَّات اللحام التي تقوم بدمج أجزاء من السيارة على أرضيَّة المصنع.
يشارك آخرون بشكل غير مباشر، مثل أجهزة الكمبيوتر والطَّابعات في المقر التنفيذي.
 
رأس المال المادي والشركات الناشئة:
تستثمر الشَّركات الجديدة أو الناشئة في رأس المال المادِّي في وقت مبكِّر من دورة حياتها، وغالباً ما يتمُّ إنتاج سلعة واحدة أو تأمين عميلها الأول.
 
على سبيل المثال، يجب على الشَّركة التي تصنع أفران الميكروويف إجراء العديد من الاستثمارات قبل أن تتمكَّن من بيع جهاز واحد: يجب على الشَّركة بناء مصنع، وشراء الآلات التي تحتاجها لتصنيع وتجميع الأفران، وأخيراً، يجب عليها إنشاء بعض أجهزة العيِّنة قبل أيِّ مخازن تحمل منتجاتها.
 
يمكن أن يشكِّل تراكم رأس المال المادي مع الشركات القائمة والاستثمار المرتبط به عائق كبير أمام دخول الشركات الجديدة، وخاصَّة تلك التي تعمل في الصِّناعات الكثيفة التصنيع.
 
 
إنَّ تنويع رأس المال المادِّي هو مقياس لمستوى التنويع في صناعة معينة.
وبالتالي، من منظور رأس المال المادِّي، فإنَّ بدء تأسيس مكتب محاماة جديد أسهل بكثير من فتح مصنع تصنيع جديد.
من الناحية النظريَّة، لن يحتاج المحامي إلَّا إلى مكتب ربَّما مجرَّد مكتب أو حتى إلى هاتف وجهاز كمبيوتر.
إنَّ الحجم الضئيل نسبيّاً لرأس المال المادي هو السَّبب، كما قد يجادل خبير اقتصادي أنَّ عدد الشَّركات القانونيَّة يفوق عدد شركات تصنيع الصّلب بهامش كبير.
 
شارك المقالة:
244 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook