ماهو دور العلاج الوظيفي وتقييمات السرطان

الكاتب: رامي -
ماهو دور العلاج الوظيفي وتقييمات السرطان
"

ماهو دور العلاج الوظيفي وتقييمات السرطان

التقدير والتقييم:

يقوم المعالجون المهنيون بتأسيس علاقة مع المريض من خلال تلبية الاحتياجات الفورية وفهم من هو هذا الشخص ومن وكان ويريد أن يكون من خلال روايته.


يعتمد نوع التقييم المختار ومدة عملية التقييم على الحالة الطبية والمعرفية للفرد، ويتم الحصول على المعلومات من الآخرين المهمين وأعضاء الفريق ومراجعة الرسم البياني، ويحتاج الطبيب إلى فهم التاريخ الطبي للمريض والاستجابات السابقة والآثار الجانبية للعلاجات والتشخيص والتأثير الحالي والمحتمل للمرض والعلاج على مناطق الأداء. بالإضافة إلى ذلك، يجب ملاحظة الاحتياطات، مثل كبت المناعة وقلة الصفيحات والعزل (لمنع التعرض للمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين Clostridium difficile والفطرياتوفقر الدم، لأن هذه العوامل تُؤثّر على الأداء والعلاج المهني.


مقياس الأداء المهني الكندي والمقابلة الثانية لتاريخ الأداء المهني وهي تقييمات قائمة على المهنة تسهل تحديد إحساس المريض بالفعالية الذاتية واحترام الذات، وكذلك الرضا عن أدوار الحياة في الحفاظ على الذات والتقدم الذاتي وتعزيز الذات. توفر مراقبة المرضى أثناء قيامهم بالمهام والأنشطة معلومات حول مستويات الأداء والقدرات والعادات ويمكن الإشارة إلى تقييمات أخرى لتحديد العوامل المحددة والأسباب الكامنة وراء تقلّص القدرة على تلبية متطلبات النشاط.


التعب هو المشكلة الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها من قبل الأفراد المصابينبالسرطانويوفر جرد التعب القصير تقييمًا سريعًا لشدة التعب وتأثيره على الوظيفة اليومية.


قام العلماء بتطوير تقييم عالمي للأعراض، والذي يقيس شدة العديد من الأعراض المرتبطةبالسرطانودرجة تأثيرها على الوظيفة اليومية. ويمكن استخدام أيّ من هذه الأدوات بشكل روتيني لمراقبة التغييرات في حالة الفرد، والآثار الجانبية للعلاج وفعالية إعادة التأهيل.


يقيس التقييم الوظيفي لعلاج السرطان نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان، هناك العديد من إصدارات الأداة الأصلية التي تعد جزءًا من نظام قياس FACIT وكلها متاحة مجانًا عبر الإنترنت وتم تطوير العديد من الإصدارات التي تكون محددة لأنواع مختلفة من السرطان (على سبيل المثال، FACT-B للمرضى المصابين بسرطان الثدي) ولأعراض مختلفة للسرطان (على سبيل المثال، FACT-Cog للمرضى الذين يعانون من مشاكل معرفية).

وقد طور المعالجون المهنيون مؤخرًا مقاييس خاصة بالسرطان. مقياس القدرة اليدوية في علم الأورام &ndash 20 (MAM) هو أداة تقرير ذاتي تتكون من قائمة من المهام الشائعة التي تتطلب وظيفة اليد (على سبيل المثال، الكتابة، قص الأظافر) والتي يتم تصنيفها باستخدام مقياس ترتيبي من أربع نقاط يتعلق بمريض المريض المستوى المدرك للدراسات العليا وقد يكون مفيدًا بشكل خاص مع المرضى الذين خضعوا لجراحةلسرطان الثديأوسرطان الدماغ. تم تقييم إصدار سابق من 36 عنصرًا من MAM مع المرضى الذين يعانون من ضعف اليد المرتبط بالحالات العصبية والعضلية الهيكلية وقد أظهر MAM-36 خصائص الأحادية والخصائص النفسية المقبولة.


قائمة الجرد للأنشطة ذات القيمة للبالغين المصابين بالسرطان (VAI-AC) هي أداة تقرير ذاتي تقيس قيود النشاط في المهام التي يقدّرها المرضى الأفراد الذين يخضعون للعلاج الكيميائي. يصنف المرضى أهمية وتنوع مستويات أعضاء هيئة التدريس لمختلف المهام اليومية، وقد أظهر VAI-AC موثوقية اختبار معتدلة وإعادة اختبار وأظهر تقييم صحة البناء وجود ارتباط منطقي مع التدابير الأخرى ذات الصلة.

تخطيط التدخل: تحديد الهدف عبر استمرارية الرعاية

الهدف من العلاج هو تمكين المرضى من تحسين نوعية حياتهم من خلال الانخراط في مهن ذات معنى وتسهيل العيش بغض النظر عن متوسط العمر المتوقع. العديد من الأهداف ذات المغزى للمريض المصاببالسرطانهي نفس الأهداف التي تتم مواجهتها مع الأشخاص الذين لديهم تشخيصات أخرى مع السرطان مع ذلك، قد تُؤثّر المتغيرات المعتدلة المتميزة على تحديد الأهداف الواقعية.


يعاني المصابون بالسرطان من تغيرات سريعة في الحالة الطبية والوظيفية عبر سلسلة الرعاية المتواصلة وفي بعض الأحيان يكون من الصعب على الشخص والمعالج تحديد مدى ديمومة هذه التغييرات، قد تكون شدة المرض وتوقعات الفرد فيما يتعلق بالوظيفة والتعافي غير متناسقة ويجب على المعالج المهني مراقبة هذه التغييرات باستمرار ومساعدة الفرد على تعديل الأهداف والأدوار القيمة وفقًا لذلك. في نفس الوقت، يجب على المعالج السير في خط واحد لتجنب تبديد الأمل.

يختلف دور المعالج المهني وفقًا للنقطة التي يدخل عندها العلاج في مسار المريض حسب حدة الحالة وشدة المرض إلى جانب رغبات المريض. بغض النظر، يجب أن تكون خطة العلاج فردية وتعالج مهارات الأداء المطلوبة للعمل في تلك المرحلة في استمرارية الرعاية ويجب أن توجهه أهداف المريض طويلة المدى نحو استئناف الأنشطة مثل العمل والقيادة والترفيه والتفاعل الاجتماعي واللعب والتعليم. معظم المرضى قادرون على استئناف الأنشطة العادية مع عدد قليل إن وجد، على المدى الطويل قيود. كما سيتم تشكيل خطة التدخل في العلاج المهني بتكوين فريق إعادة التأهيل الطبي و / أو السرطان الأوسع نطاقا، يُنصح جميع أعضاء الفريق بممارسة استراتيجيات الرعاية الذاتية لتحسين جودة حياتهم المهنية حتى يتمكنوا من خدمة مرضاهم بشكل أفضل.

"
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook