ماهو دور العلاج الوظيفي في تشخيص أمراض القلب

الكاتب: رامي -
ماهو دور العلاج الوظيفي في تشخيص أمراض القلب
"

ماهو دور العلاج الوظيفي في تشخيص أمراض القلب

إجراءات تشخيص القلب:

يصف قصورالقلبالاحتقاني عدم قدرة القلب على العمل كمضخة فعّالة، تصبحعضلة القلبممددة بما يتجاوز قدرتها على الانقباض بكفاءة مما يؤدي إلى تجمع السوائل فيالرئتينأو الأطراف.


في الحضارة الغربية 60 ? -65 ? من حالات CHF سببها CAD، قد ينتج CHF أيضًا عن عدد من العمليات المرضية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وصمامات غير كفؤة واعتلال عضلة القلب (CM)، وقد يعاني المرضى الذين يعانون من CHF من سوب وإرهاق وقد يكون لديهم زيادة في الوزن وسعال اختراق جاف. وفي كثير من الأحيان، يشكون من السعال أو أن يكون SOB في وضع راقد.


الببتيد الصوديوم من نوع B (BNP) هو اختبار معملي يتم رسمه بشكل روتيني لتمييز CHF عن الأسباب الأخرى لـ SOB، زاد عدد خيارات العلاج الدوائي للمرضى الذين يعانون من CHF بشكل ملحوظ ولكن معدل وفيات CHF مرتفع، من المحتمل أن يموت 50? من المصابين بالفرنك السويسري في غضون 5 سنوات.


يشير CM إلى أمراض عضلة القلب وقد يتم توسيع الأنواع الرئيسية الثلاثة من CM، تضخّم وتقييد، وفقًا لتحديث القلب والسكتة من جمعية القلب الأمريكية فإنَّ CM المتوسعة هو النوع الأكثر شيوعًا من اعتلال عضلة القلب، حيث يمكن أن تتسبب العديد من الأمراض في توسيع CM ولكن الأعراض هي تضخم فيالقلبمع انخفاض قدرة الضخ التي تؤدي عادةً إلى CHF. اعتمادًا على مجموعة الدراسة، توفي 10 ? &ndash 50 ? من الأشخاص الذين يقدمون إلى المستشفى مع CHF خلال السنة الأولى ما يقرب من ربع المرضى الذين يعانون من تمدد CM لأسباب غير معروفة، يتحسنون أو يستقرون بمرور الوقت ومع ذلك، فإنَّ أكثر المؤشرات الموثوقة لنتيجة ضعيفة هي انخفاض وظيفة الضخ للبطين الأيسر كما تم التعبير عنها بواسطة جزء طرد بطيني منخفض (EF).

علامات وأعراض فشل القلب الاحتقاني:

  • زيادة مفاجئة في الوزن.
  • عدم القدرة على النوم مستلقياً على الأرض.
  • استمرار السعال الجاف المستمر للقرصنة وغالبًا مع البلغم الأبيض الرغوي.
  • ضيق التنفسمع النشاط الطبيعي.
  • تورّم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين.
  • التعب مع النشاط.
  • قلة الشهية.
  • صعوبة تركيز الانتباه.

إعادة تأهيل القلب:

عادة ما ينطوي إعادة تأهيل القلب على فريق متعدد التخصصات وقد يلعب الأطباء والممرضات والمعالجون المهنيون والفيزيائيون وأخصائيو الفسيولوجيا وأخصائيو التغذية والقبائل والأطباء النفسيون والأخصائيون الاجتماعيون دورًا في تعافي المريض. ويقوم الأطباء وأخصائيو التغذية والكنيسة والأخصائيون النفسيون والأخصائيون الاجتماعيون بأدوارهم التقليدية في علاج مريض القلب. ومع ذلك، لا يتم تدريب أيّ من المهنيين الصحيين المتحالفين الآخرين خصيصًا للعمل في إعادة تأهيل القلب وكلهم بحاجة إلى تدريب إضافي، وقد يبدو أن التقاليد الجغرافية وتوافر الموظفين تحدد الدور الذي يلعبه كل محترف صحي متحالف.


يستخدم أعضاء كل تخصص مهاراتهم الخاصة في التعامل مع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ولكن توقعاتهم ومسؤولياتهم الوظيفية قد تكون هي نفسها بشكل أساسي.


المعالجون المهنيون لا يقدرون بثمن عند علاج المريض بأمراض القلب. المعالجون قادرون على تقييم وتحليل أنشطة المريض في الحياة اليومية (ADL) ويمكن للمعالج بعد ذلك مساعدة المرضى في تعديل الأنشطة إذا لزم الأمر، حتى يتمكنوا من استئناف تلك الأنشطة التي استمتعوا بها سابقًا. وتعتبر خبرة المعالج المهني في عملية إعادة التأهيل ومعرفة الأمراض المصاحبة للمرض أمرًا بالغ الأهمية عند تقييم وتكييف العلاج مع الاحتياجات الفردية للمريض. يستفيد المرضى الذين خضعوا لتغييرات في نمط الحياة وأصابوا بأمراض مهددة للحياة أيضًا من تدخل العلاج المهني للمساعدة في التكيف النفسي والاجتماعي مع وضعهم الجديد.

عوامل الخطر لأمراض القلب:

أحد الأهداف الرئيسية لجميع مراحل إعادة تأهيل القلب هو الوقاية الأولية والثانوية من أمراض القلب وتشير الوقاية الأولية إلى الجهود المبذولة لمنع تطوّر أمراض القلب وتقتصر جهود الوقاية الأولية عادةً على المعارض الصحية وسلسلة المحاضرات لأن التأمين الصحي لا يغطي حاليًا تكلفته وهذه التكاليف يتحملها إما كفيل (أي مستشفى) أو عن طريق فرض رسوم القبول. ولذلك، يتم توجيه معظم جهود المعالج نحو الوقاية الثانوية وتتعلق الوقاية الثانوية بالجهود المصممة لوقف أو إبطاء تطور أمراض القلب و تحسين ملف عامل الخطر لدى الفرد هو الطريقة التي يستخدمها المعالجون للوقاية الثانوية من أمراض القلب.


تزيد عوامل الخطر العشرة من احتمالية الإصابة بال CAD. عوامل الخطر الثلاثة التي لا يمكن السيطرة عليها هي العمر وتاريخ الأسرة والجنس ومع تقدم العمر يكون الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.


إن التاريخ العائلي لقريب من الدرجة الأولى، مثل الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت، يصاب بأمراض القلب قبل سن 55 عامًا للذكور وقبل سن 65 عامًا للإناث يزيد من خطر المرء، إذا كان والد الشخص مصابًا بأمراض القلب المُبكّرة، فإن خطر الرجل يتضاعف وتزيد المرأة بنسبة 70? ويتضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال والنساء على حد سواء عندما يصاب أحد الأخوة بالمرض، الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب قبل 10-15 سنة من النساء ولكن مع اقتراب النساء من سن اليأس، يفقدن التأثير الوقائي للإستروجين ويزداد خطر الإصابة بأمراضالقلبوعلى الرغم من أن أمراض القلب تعتبر عادة مشكلة الذكور، إلا أنها قاتلة تكافؤ الفرص ويظل السبب الأول للوفاة بين الرجال والنساء.

عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها:

عوامل الخطر التي يمكن للمرء السيطرة عليها هي التدخين وفرط شحميات الدم وارتفاعضغط الدموأسلوب الحياة المستقر والسمنة والسكري والضغط النفسي.


التدخينعامل خطر رئيسي قابل للتعديل يساهم في أمراض القلب بطرق متعددة. الإصابة بأمراض القلب أعلى من مرتين إلى أربع مرات في الأشخاص الذين يدخنون أكثر من غير المدخنين، حيث يدمر التدخين البطانة البطانيةللشرايين التاجية، ممّا يجعلها أكثر عرضة لتكوين اللويحات. ويسبب النيكوتين تضيق الأوعية فيالشرايينويزيد من معدل ضربات القلب ويجعل التدخين القلب أكثر عرضة لاضطراب نظم القلب البطيني ويعرضه لتشنج الشريان التاجي، يرتبط أول أكسيد الكربون في دخان السجائر بالهيموغلوبين أسرع من الأكسجين، ممّا يؤدي إلى توزيع كمية أقل من الأكسجين على الأنسجة و يغير النيكوتين عملية التمثيل الغذائي للدهون ويزيد من مستويات الكولسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL) ويُقلّل من مستويات الكوليسترول عالي الكثافة الواقي من القلب (HDL).


يتسبب التدخين أيضًا في تخثر الدم بسرعة أكبر ويعزز تكوينالجلطات، حتى أولئك الذين يتعرضون بانتظام للتدخين السلبي في العمل أو المنزل لديهم زيادة بنسبة 25 ? في خطر الإصابة بأمراض القلب ومع ذلك، إذا ترك الشخص التدخين بعد أول MI فإن الفوائد تتراكم بسرعة. في غضون عام، قد ينخفض ??خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50?. تستمر مخاطرهم في الانخفاض بمرور الوقت بحيث بعد 15 عامًا من الامتناع عن التدخين، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية يساوي شخصًا لم يدخن أبدًا.

فرط شحميات الدم أو ارتفاع مستوى الدهون هو عامل خطر رئيسي بين الأمريكيين، تم تحديد أن مستوى الكوليسترول الكلي أقل من 200 ملجم / ديسيلتر أمر مرغوب فيه.


الكوليسترول الضار LDL أو الكوليسترول &ldquoالضار&rdquo مقبول أقل من 130 مجم / ديسيلتر لأولئك الذين ليس لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب ويجب أن يكون LDL أقل من 100 لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب ويجب أن يكون LDL أقل من 70 لأولئك الذين لديهم CAD معروف.


HDL أو الكوليسترول &ldquoالجيد&rdquo أقل من 40 مجم / ديسيلتر للرجال و 50 ملجم / ديسيلتر للنساء بشكل ملحوظ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. يجب أن تكون الدهون الثلاثية أقل من 150 مجم / ديسيلتر حتى تعتبر طبيعية، حيث يمكن خفض مستويات الكوليسترول من خلال نظام غذائي منخفض الدهون وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وفقدان الوزن، إذا كانت هذه الخيارات غير ناجحة، فسيضع الطبيب مريضًا على دواء لخفض الدهون. البعض الآخر يوضع على أدوية خفض الدهون لأنها ترث عدم القدرة على استقلاب الدهون بشكل طبيعي لديهم مستويات دهنية عالية جدًا في الدم لأنهم يصنعون مستويات عالية من الكوليسترول الخاص بهم. وفقًا لتجارب متعددة على أدوية خفض الدهون، تُقلّل هذه الأدوية من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

يصنف تحديث القلب والسكتة الدماغية لجمعية القلب الأمريكية (2012) ضغط الدم الذي يزيد عن 140/90 أثناء الراحة على أنه ارتفاع ضغط الدم. ويسبب ارتفاع ضغط الدم تلفًا في جدران الشرايين ويؤدي إلى زيادة استهلاك الأكسجين في عضلة القلب بسبب حاجة القلب إلى القيام بمزيد من العمل ضد الضغوط العالية.


يعاني الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب بنسبة تتراوح بين ضعفين إلى أربعة أضعاف مقارنةً بالأشخاص العاديين، بخلاف تناول الأدوية حيث يمكن للأفراد تحسين ضغط الدم عن طريق فقدان الوزن وتناول نظام غذائي منخفض الدهون وتقليل تناول الصوديوم وتناول الكثير من الفواكه والخضروات والتمارين الهوائية المنتظمة والاعتدال في تناول الكحول والتحكم في عوامل الخطر الأخرى لـ CAD.


نمط الحياة المستقرة هو عامل خطر لأمراض القلب. ويمكن مقارنة الخطر النسبي لأسلوب الحياة المستقر لأمراض القلب بالخطر المرتبط بالتدخين وفرط كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم، يساعد التمرين البدني المنتظم في التحكم في الوزن وخفض ضغط الدم وتحسين مستوى الدهون في الدم وتحمل الجلوكوز.


توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) والكلية الأمريكية للطب الرياضي (ACSM) بأن يحصل البالغون على 30 دقيقة أو أكثر من النشاط البدني المعتدل في معظم أيام الأسبوع ويفضل أن يكون ذلك (CDC، اقترحت نتائج التحليل التلوي لدراسات متعددة أن المرضى الذين خضعوا لتدريبات إعادة تأهيل القلب بعد MI قد انخفض بنسبة 25 ? في وفياتالقلبوالأوعية الدموية والوفيات لجميع الأسباب نظرًا لتأثير التمارين على القلب والدورة الدموية وعوامل الخطر الأخرى، فإن التمارين الهوائية هي سلاح فعال ضد أمراض القلب.


في الولايات المتحدة 68? من البالغين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.


السمنة هي الآن السبب الرئيسي الثاني للوفاة الذي يمكن الوقاية منه وترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا وتُؤثّر سلبًا على عدد من عوامل الخطر لأمراض القلب مثلارتفاع ضغط الدموالسكري وفرط شحميات الدم والنشاط البدني. توزيع الدهون في الجسم مهم في تعزيز المرض وترتبط السمنة المركزية أوالسمنةالبطنية بزيادة خطر الإصابة بمرض CAD ومع ذلك، يمكن أن يكون لفقدان حتى 5? &ndash 10? من وزن الشخص تأثير إيجابي على عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون وتوقف التنفس أثناء النوم.


تم التعرف على مرضالسكريمنذ فترة طويلة كعامل خطر لأمراض القلب. تضاعف معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في الثلاثين عامًا الماضية ويوازي زيادة السمنة، تفقد النساء المصابات بداء السكري التأثير الوقائي لهرموناتهن ضد أمراض القلب، كما أن خطر الإصابة بالـ CAD هو أعلى بشكل واضح من النساء غير المصابات بمرض السكر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، يعاني مرضى السكري من ضعف إلى أربعة أضعاف معدل الوفيات بسبب أمراض القلب.


إن الحفاظ على مستويات السكر في الدم تتحكّم بشكل جيد من خلال الأدوية والنظام الغذائي وممارسة الرياضة يُقلّل من أمراض الأوعية الدموية الكلية والميكروية لدى المرضى الذين يعانون من النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


يعتبر الإجهاد أيضًا أحد عوامل الخطر لأمراض القلب ولكن تأثيره يختلف في القياس.


أظهرت العديد من الدراسات أن الاكتئاب وقلة الدعم الاجتماعي والضغط يزيد من خطر إصابة الشخص بالـ CAD وأحداث الحياة المعاكسة الأخرى ويُؤثّر الإجهاد المزمن سلبًا على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الدهون في الدم وتجلط الدم، وتساعد إدارة الضغوطات المزمنة بتقنيات الاسترخاء أو من خلال تغيير السلوك في القضاء على تأثير الضغط على الجسم أو التقليل منه.

كجزء من الوقاية الثانوية، يجب على المعالج توجيه طاقة كبيرة نحو تثقيف المريض فيما يتعلق بأهمية عوامل الخطر هذه وطرق تحسينها. وقد يتم التعليم في جلسات فردية مثل: مع المريض أثناء القيام ببرنامج منزلي أو مع مجموعات من المرضى قبل أو أثناء أو بعد التمرين.

"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook