ماهو دور العلاج الوظيفي في التأقلم والمعتقدات:

الكاتب: رامي -
ماهو دور العلاج الوظيفي في التأقلم والمعتقدات:
"

ماهو دور العلاج الوظيفي في التأقلم والمعتقدات:

قد تؤثر استراتيجيات التأقلم والصحة العقلية والروحانية لدى الأشخاص على الطرق التي يتعاملون بها مع الإعاقة المفاجئة وتجربة الفقد والغموض. أثناء عملية التقييم، يحاول المعالجون المهنيون فهم هذه الجوانب من السياق الشخصي من أجل فهم تأثيرهم المحتمل على الأداء، إحالة المتخصصين إذا لزم الأمر ووضع أسس للتعامل مع المريض بطرق تعززالتكيفوالكمال.


ليس هناك شك في أن الأشخاص ذوي الإعاقة معرضون لخطر القلق والاكتئاب خلال المراحل الحادة والمزمنة من الإصابة ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنهم التكيف مع التغيرات الجسدية ويعيشون حياة سعيدة وطبيعية نسبيًا؛ أي أن معظم الناس صامدون.


تُعرَّف المرونة في بيئة إعادة التأهيل بأنها &ldquoقدرة البالغين الذين يواجهون إصابة جسدية حادة وربما مُعيقة على الحفاظ على مستويات صحية ومستقرة نسبيًا من الأداء النفسي والاجتماعي والحفاظ على العواطف الإيجابية والإدراك الإيجابي للذات والمستقبل وتساهم مزاج الشخص واستراتيجيات التكيف في الصمود وكلاهما لهما نتائج بعيدة المدى ويمكن تعديلهما.


في دراسة تم فيها تقييم الحالة المزاجية والتكيف والاستقلالية والدعم الاجتماعي في 12 أسبوعًا بعداصابات النخاع الشوكيوبعد 10 سنوات، وجد بولارد وكينيدي أن معدلاتالقلقوالاكتئابواستراتيجيات التكيف لم تتغير إلا قليلاً خلال 10 سنوات فترة. وهذا يؤكد أهمية تحديد المشاكل المتعلقة بالضيق العاطفي والتكيف غير اللائق في وقت مبكر من فترة النقاهة، لأنه إذا ترك دون علاج فمن غير المرجح أن يتم حلها بمرور الوقت.

تحديد الاضطراب العاطفي:

من المهم التعرف المبكر على اضطرابات المزاج وعلاجها، حيث يبدو أن الاكتئاب والقلق يتداخلان مع الانتباه والتركيز أثناء التقييم ويؤثران سلبًا على نتائج التدخل وعلى الرغم من أن المعالجين المهنيين لا يشخصون اضطرابات المزاج، إلا أن لديهم العديد من الفرص لمراقبة السلوك. وفقًا لشيرر وكوشمان قد تشير أنماط معينة من السلوك إلى ضائقة نفسية وتستدعي الإحالة إلى طبيب نفسي أو طبيب نفسي لمزيد من التقييم والعلاج.

الاكتئاب والحزن:

قد يُظهر الأشخاص الذين يشعرون بالحزن العابروالإحباطأو الحزن الطبيعي علامات تشبه علامات الاكتئاب ولكنها ستختلف من حيث استمرار الأعراض وتأثيرها على احترام الذات، أي أن الحزن والحزن الطبيعي يتلاشى مع الوقت ولا يؤديان بشكل عام إلى انخفاض احترام الذات، كما تقترحه العلامات التالية للاكتئاب السريري المحتمل:

  • انخفاض كبير في الأداء لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • الشعور بعدم القيمة أو النقص أو الشك الذاتي.
  • تقلّص الاهتمام بجميع الأنشطة تقريبًا، حتى الأنشطة الممتعة سابقًا.
  • مزاج مكتئب أو سريع الانفعال معظم الوقت.
  • الاضطرابات النباتية: الخمول أو الأرق أو النوم المفرط أو تغير في الشهية مع تغير في الوزن يزيد عن 5? أو فترات من النشاط المفرط أو البطء كل يوم تقريبًا.
  • تركيز ضعيف للغاية.
  • الانسحاب من التفاعل الاجتماعي.
  • أفكار متكررة عن الموت أو الانتحار.

القلق والتوتر:

يتم تعريف القلق على أنه &ldquoتحذير مؤلم ذاتيًا من خطر وشيك، حقيقي أو متخيل، يحفز الفرد على اتخاذ إجراءات تصحيحية لتخفيف المشاعر غير السارة ويختبر نفسياً وفيزيولوجياً&rdquo. القلق يختلف عن الخوف، يتميز القلق بشعور منتشر بالرهبة، في حين أن الخوف هو رد فعل على خطر خارجي مؤقت محدد، فيما يلي بعض علامات اضطراب القلق المحتمل التي قد تدفع إلى الإحالة إلى طبيب نفسي:

  • نوبة هلع (شعور بالاختناق، غثيان، دوخة، خفقان أو ألم في الصدر، خوف من الموت أو فقدان السيطرة).
  • مخاوف أو تصورات مشوهة وغير واقعية لحالة أو شيء ما.
  • تعطيل الروتين الطبيعي أو الأنشطة اليومية المرتبطة بالمخاوف غير العقلانية.


    على الرغم من نواياهم الجيدة، غالبًا ما يواجه المعالجون المهنيون صعوبة في التعرف على هذه الاضطرابات. لذلك، يُنصح المعالجون المهنيون باستخدام شاشات قياسية لتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات نفسية. مقياس القلق والاكتئاب في المستشفى ومؤشر Beck Depression Index-FastScreen للمرضى الطبيين مثالان جيدان.

تحديد استراتيجيات التأقلم:

استراتيجيات التأقلم هي أشياء يفعلها الناس للحفاظ على التكيف النفسي الاجتماعي خلال فترات التوتر مثل اضطرابات المزاج، كيف يؤثر الشخص على الإجهاد يؤثر على نتائج جهود إعادة التأهيل. بشكل عام، يتم توجيه إستراتيجيات التأقلم النشطة نحو مواجهة المشكلة و / أو معالجتها و / أو إعادة إدراكها المعرفي وتوجه استراتيجيات التجنب نحو تقليل التوتر عن طريق تجنب المشكلة، ترتبط استراتيجيات التكيف النشطة مثل قبول موقف مستعصي، ومحاولة رؤية الجانب الإيجابي ومعرفة المزيد عن المشكلة بالتكيف وتحسين نتائج إعادة التأهيل.


ترتبط استراتيجيات التجنّب، مثل محاولة تقليل التوتر عن طريق الشرب وتجنب الأشخاص بشكل عام بالضيق والجهد المخترق في إعادة التأهيل.

الخبر السار هو أنه يمكن لأي شخص أن يتعلم استراتيجيات التكيف الفعالة والأفكار والإجراءات ويوصي الخبراء بمحاولة تحديد استراتيجيات التكيف غير المتكيفة مبكرًا في عملية إعادة التأهيل ثم تعزيز استراتيجيات التكيف الفعالة في إعادة التأهيل لزيادة فعالية العلاج إلى أقصى حد.


طوال فترة الرعاية، يلاحظ المعالجون المهنيون بشكل غير رسمي أنماط التعامل مع المرضى ويتحدثون مع المرضى حول كيفية تعاملهم مع الأحداث المجهدة الأخرى، مما يعزز نوبات الصمود السابقة عندما يكون ذلك ممكنًا.

تقييم إساءة استخدام المواد المحتملة:

يُعدّ تعاطيالكحولأحد عوامل الخطر للإصابة المؤلمة للإصابة والعجز مثل الحبل الشوكي وإصابة الدماغوقد يكون عاملاً في التكيف طويل المدى مع الإعاقة. وجد معدلات عالية بشكل مثير للقلق من الإفراط في شرب الكحول قبل الإصابة بين المرضى الذين عولجوا في مركز الصدمات من المستوى الأول وبعد ذلك في إعادة التأهيل (57 ? من المرضى الذين تم قبولهم بإصابة في النخاع الشوكي و 42 ? من المرضى الذين تم قبولهم بإصابات في الدماغ).


ارتبط تعاطي مواد Preinjury مع نتائج إعادة تأهيل أسوأ ويتنبأ بتعاطي مواد ما بعد الإصابة على الرغم من الآثار المترتبة على إعادة التأهيل، فإن مقدمي الرعاية الصحية غالباً ما يترددون في سؤال المرضى عن تعاطيالمخدراتبسبب ضيق الوقت ونقص المعرفة وعدم الرغبة في التدخل.


المعالج المهني الذي يشتبه في أن المريض هو متعاطي المخدرات لديه التزام أخلاقي لإجراء اختبار الفحص، وإذا لزم الأمر، إحالة المريض لمزيد من التقييم والتدخل. فيما يلي طريقتان للفحص:

  • اطرح سؤالاً محدداً، تمكن العلماء من تحديد 74? من شاربي المشروبات المعرضة للخطر أو الذين يعانون من مشاكل عندما قام الأطباء بإدراج سؤال بسيط في الفحوصات الروتينية (&ldquoفي أي مناسبة واحدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، هل كان لديك المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكحول؟ &ldquo). قدموا سؤال فحص الكحول بين سؤالين آخرين للصحة العامة (&ldquoفي الأشهر الثلاثة الماضية، هل استخدمت التبغ؟&rdquo و &ldquoهل ترتدي حزام الأمان بانتظام أثناء الركوب في السيارة؟&rdquo.
  • استخدم ذاكرة تذكيرية عند إجراء مقابلة مع المرضى بشأن تعاطي الكحول المشتبه فيه. يطرح استبيان CAGE (Ewing ، 1984) أربعة أسئلة تتعلق بتصورات المرضى للحاجة إلى التقليل والإزعاج بالنقد والشعور بالذنب بشأن الشرب والحاجة إلى مشروب كأول شيء يفتح العين في الصباح.

الروحانية:

تشير الروحانية إلى المعتقدات والممارسات حول العالم ومكانه الذي يعطي الشخص معنى متعالً في الحياة وقد يتم التعبير عن هذه المعتقدات على أنها دينية أو موجهة نحو الطبيعة أو الأسرة أو المجتمع. وهو يعكس نظام المعنى المهيمن للشخص الذي يؤثر على استخدام الوقت واختيار الإجراءات وتصورات الغرض. على هذا النحو، تعتبرالروحانيةأمرًا محوريًا في التعامل مع الشخص ووظيفته المهنية. المعالجون الذين يدمجون الروحانية في ممارستهم يفعلون ذلك من خلال التعامل مع الاهتمامات الدينية للمرضى وتشجيع الشعور الأساسي للمرضى بالذات ومعالجة أو مواجهة تجربة المرضى من المعاناة. تصبح هذه الاتصالات مع المرضى فرصًا لتطوير المعالج أيضًا.

تقييم التعامل مع المرضى والمعتقدات الروحية وأنظمة المعنى:

عادة ما يشارك الأشخاص المعلومات الشخصية مع أولئك الذين يثقون بهم. لذلك، لاستكشاف معتقدات المرضى وأنظمة المعنى، يستثمر المعالجون في إنشاء علاقة علاجية، بدون العلاقة التي تأتي مع الوقت واتساق مقدمي الرعاية، قد ينظر المرضى إلى الأسئلة المتعلقة بروحانيتهم، على سبيل المثال، على أنها تدخلية أو مسيئة. سيكون المعالجون الذين هم على دراية باستراتيجيات التكيف الخاصة بهم وأنظمة المعتقدات هم الأكثر قدرة على مناقشة هذه المشكلات بشكل مريح مع مرضاهم.


بشكل عام، تبدأ المناقشات حول هذه الأمور الشخصية للغاية والتي من المحتمل أن تكون حساسة على مستوى سطحي وتتقدم إلى مستويات أعمق وأكثر شخصية كما يمليها المريض والمعالج مع بعضهم البعض ومع الموضوع.
هنا أمثلة على هذا التقدم:

  • الطلب من المريض تقديم حساب ساعة بساعة ليوم نموذجي قبل الإصابة أو بداية المرض، كيف يعتاد الشخص على قضاء وقته أو وقتها في التعرف على أنشطته وأولوياته القيمة.
  • أخذ تاريخًا موجزًا ??في الحياة والطلب من المريض أن يقدم نظرة عامة على مسار حياته، بما في ذلك الأهداف والعقبات السابقة، غالبًا ما يستخدم الناس القصص أو السرد لإجراء اتصالات ومعاني سمات بين سلسلة من أحداث الحياة.
  • سؤال المريض عن نموذجه التوضيحي للمرض أو الإعاقة. اقترح كلاينمان أنه في مواجهة المرض أو الإعاقة أو المعاناة، يحاول الناس بناء نماذج لشرح أسباب خبراتهم. إنهم ينسبون إلى السببية والنتائج التي من المرجح أن تستند إلى المعتقدات الشخصية والثقافة من الحقائق أو المعلومات الطبية. على سبيل المثال، قد يشعر المرضى بالمسؤولية عن الإعاقات الدائمة لأنهم لم يحاولوا جاهدين بما يكفي في إعادة التأهيل للتغلب عليهم. إذا نظر الشخص إلى بداية المرض أو الإعاقة كعقاب من الله على خطيئة أو خطأ سابق، فقد لا يشعر بأنه قادر على الاستثمار في جهود إعادة التأهيل، فقط عندما يتم الاعتراف بالنماذج التفسيرية للمرضى، يمكن التفاوض عليها مع المعالج أو فريق الرعاية الصحية.
  • للبدء في فهم دور الروحانية في حياة المرضى، يقوم المعالج بطرح عليهم أسئلة حول المعنى والتجارب الماضية التي فرضت فيها مهاراتهم على التأقلم.
"
شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook