ماهو جدول أعمال الموظف اليومية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
 ماهو جدول أعمال الموظف اليومية؟

ماهو جدول أعمال الموظف اليومية؟.

 
يوضّح جدول أعمال الموظف اليومية ما يقوم به الموظف من أعمال في يوم واحد بطريقة مفصّلة، وعندما تبدأ الدراسة يتم توزيع نماذج الجدول على الموظفين، كما يجب أن يكون عدد النماذج نفس عدد الأيام التي تتضمَّنها الدراسة، وهي في أغلب الأوقات تكون أسبوع واحد، حيث يجب أن تتم مراعاة معظم الفترات الزمنية عند تحديد المدة الزمنية. ويعود السبب الأساسي بالاتكال على الموظفين ليتم تسجيل الأعمال التي ينفذوها بالأوقات التي يستغلونها في تنفيذ الأعمال؛ لتسهيل الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
 
ومن الانتقادات لجدول الأعمال اليومية هو احتمال عدم الوصول للمعلومات الدقيقة بهذا الأسلوب، فقد لا يُقدّر بعض الموظفين التقدير الصحيح للأوقات التي يقضونها في تنفيذ الأعمال التي يُنفّذونها، لكن من الممكن التقليل منه والقضاء على هذا لحد ما، حيث يبيّن أهداف البرنامج للموظفين ويبيّن الفائدة لهم، كما يجب إخبار الموظفين بأن الهدف من البرنامج ليس هو زيادة العبء عليهم، إنما الغرض منه هو زيادة الفعالية والكفاءة في الإدارة وتوزيع العمل بأسلوب متساوي وعادل بين الموظفين.
 
ويمكن أن يكون الاعتماد على المشرفين لتتم مراجعة البيانات التي يسجلها الموظفون، ويُعلِم الموظفون بشكل مسبق ويناقش المشرفين الموظفين في عملية توزيع الأوقات على العمل عندما يتولد لديهم شكوك، فهي بعض الوسائل التي يمكن من خلالها معرفة الدقة في البيانات التي يقوم الموظفون بتقديمها.
 
 
ويجب أن يقوم المشرف بالتوضيح للموظفين وقبل البدء بملء جداول الأعمال اليومية، بأنه من غير المحتمل أن يكون مجموع الأوقات التي يستغلونها في القيام بالأعمال تساوي مجموع ساعات العمل الرسمية، فمن الأمور الطبيعية في المكاتب هناك وقت للراحة ووقت لا يكون موجود فيها عمل لدى الموظف، وبعض الأوقات تكون فيها مقاطعات للموظف أثناء العمل مثل الإجابة على المكالمة الهاتفية وحضور بعض الزوار أو المراجعين للمكتب.
 
شارك المقالة:
379 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook