ماهو تعريف ضريبة الخصم والإضافة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تعريف ضريبة الخصم والإضافة

 

 

 

ماهو تعريف ضريبة الخصم والإضافة

 

هي ضريبة تفرض من الحكومة على الرواتب والأجور وأرباح الأسهم، وذلك عن طريق حجز مبلغ من دخل الأفراد يوضع تحت مُسمى الالتزامات الضريبية على الدخل، وتقوم الحكومات باستخدام هذا النوع من الضرائب من أجل ضمان تحصيل الضرائب وتسريع استلمها، لذلك يتم خصم مبلغ من دخل الفرد في الوقت الذي يتم فيه صرف الرواتب الشهرية، ثم تقوم الجهة المختصة بالاستقطاعات بتوريد هذا المبلغ إلى مصلحة الضرائب خلال فترة زمنية محددة، ويتم تسجيلها في الميزانية العمومية كالتزام تم سداده للحكومة.

ضريبة الخصم والإضافة

جميع أنواع الضرائب تخدم المصلحة العامة للمواطنين وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية فيما بينهم، وبالأخص ضريبة الخصم والإضافة أو ما يطلق عليه ضريبة الخصم من المنبع، ولها العديد من الفوائد لمصلحة الضرائب والجهات الحكومية:

  • من أهم العوامل التي قامت عليها ضريبة الخصم والإضافة تسهيل وتسريع تحصيل مصلحة الضرائب لمستحقتها، ومثال على ذلك ضريبة الخصم والإضافة على دخل الأفراد، تطبيقها يوفر على الحكومة محاولة تحصيلها بعد حصول الموظفين على رواتبهم، وتعد هذه الضريبة فرض على جميع الموظفين عند تعينهم، إذ يقوموا بالتوقيع على نموذج مصلحة الضرائب الذي يُقدر نسبة الضرائب المستحقة.
  • يعتمد المبلغ المحجوز أو ضريبة الخصم والإضافة المستقطعة من رواتب الموظفين على دخل الموظف والحالة الاجتماعية له، وأيضًا إذا كان لديه وظيفة واحدة أو أكثر من وظيفة، وإذا كان لديه أكثر من وظيفة عليه أن يوضح مقدار ما يكسبه من الوظائف الأخرى، ويتم توضيح كل هذه البيانات من خلال تعبئة الموظف لنموذج مصلحة الضرائب.
  • هي ضريبة مفروضة على جميع الموظفين والكيانات المالية دون استثناء، ويتم توريدها إلى مصلحة الضرائب عن طريق أصحاب العمل وحجبها إجباريًا عن الموظفين، وتستخدمها الحكومات في تحسين حالة البلاد ورفاهية سكانها.
  • أصحاب العمل الحر لا يخضعون لاحتجاز مرتباتهم، ولكن يجب عليهم سداد المدفوعات الضريبية إجباريًا، كذلك قد يضطر دافعو الضرائب إلى دفع مدفوعات ضريبية إضافية، إذا كان لهم أجر إضافي في شكل أرباح رأسمالية أو فوائد أو حقوق ملكية.
  • يختار البعض الجمع بين ضريبة الخصم والإضافة مع مزايا الضمان الاجتماعي، وذلك بتقديم طلب للتأمينات الاجتماعية موضح فيها طلبه، ليتم حجب نسبة مئوية للاستفادة من مزايا الضمان الاجتماعي
شارك المقالة:
635 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook