ماهو تعريف الوظيفة وكيفية الحصول عليها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تعريف الوظيفة وكيفية الحصول عليها

 

 

ماهو تعريف الوظيفة وكيفية الحصول عليها

 

الوظيفة أو العمل أو المهنة هي دور الشخص في بناء المجتمع، وبشكل أكثر تحديدًا فالوظيفة هي نشاط معين يتطلب جهدًا عقليًا أو بدنيًا، وغالبًا ما يتم تنفيذه بشكل منتظم مقابل أجر مادي، ومن الوظائف ما يكون بالتطوع، أو الجهد المدفوع أو من خلال بدء عمل تجاري وغيرها، ومنها ما يكون بدوام كامل أو دوام جزئي، ويُسمى من قرر الاستقالة أو إنهاء العمل أو من بلغ السن القانونية للتوقف عن مزاولة العمل بالمتقاعِد، وفي الآتي سيتم ذكر نصائح لبدء وظيفة جديدة بعد الحصول عليها.

كيفية الحصول على وظيفة جديدة

قبل التعرف على نصائح لبدء وظيفة جديدة لا بدَّ من التعرف على كيفية الحصول على وظيفة جديدة، حيث يشتكي بعض الأشخاص من عدم ارتياحهم في وظيفتهم الحالية لمختلف الأسباب، كما يحاول العديد من الخريجين الحصول على وظيفة لأول مرة، لذلك سيتم التطرق إلى الخطوات الواجب عملها للحصول على وظيفة، والتي تتضمن الآتي:

  • صياغة السيرة الذاتية بذكر المهارات والمؤهلات العلمية، على أن تكون مختصرة ومهنية، وخالية من الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  • البحث عبر الإنترنت، وذلك من خلال الاشتراك في المواقع والتطبيقات والمجموعات الخاصة بنشر الوظائف، مع الحرص على إنشاء ملف تعريف مثير للإعجاب، وتضمين معلومات الاتصال الخاصة، ورابط إلى السيرة الذاتية إن أمكن.
  • قد يحتاج الشخص إلى تعديل السيرة الذاتية وفقًا للوصف الوظيفي وما يحتوي من كلمات رئيسة وسمات، والتأكد من أنّ السيرة الذاتية تبرز تلك المصطلحات، وأنّ المهارات المذكورة تناسب الاحتياجات المطلوبة من قبل أرباب العمل في الشركة، فمن الخطأ إرسال السيرة الذاتية وهي غير مطابقة للمؤهلات والمهارات المطلوبة.
  • الاستعداد التام للمقابلة، وذلك من خلال تحضير أمثلة جاهزة لشرح الإنجازات الماضية وكيف يمكن مساعدة الشركة أو مكان العمل، مع أهمية الاتصال بالعين والتحدث بثقة، والوصول في الموعد، بالإضافة إلى الاهتمام باللباس المهني المناسب.

نصائح لبدء وظيفة جديدة

بعد التعرف على خطوات البحث للحصول على وظيفة لا بدَّ من تقديم نصائح عند البدء بوظيفة جديدة، حيث يوجد بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار للمحافظة على هذه الوظيفة والتطور والاستمرار فيها، وتتضمن نصائح لبدء وظيفة جديدة الآتي:

  • التعامل بلطف مع أرباب العمل والمدراء ومن هم ذو سنوات خبرة أكثر.
  • ترتبط الإدارة بمباشرة بالرئيس التنفيذي، ومن الخطأ التدخل بعملهم باقتراح تصحيحات أو تدابير، حتى لو كانت الإدارة غير مؤهلة من وجهة نظر شخصية.
  • زيادة المعرفة والتعلم باستمرار، فمن الخطأ الاكتفاء بالمهارات والمخزون العلمي الّذي يمتلكهُ الموظف حاليًا، كما أنّ هذا سيساعد في الحصول على ترقية.
  • العمل بأمانة وتفانٍ والتركيز على النفس، وعدم الاهتمام بالتنافسية أو الأفضلية بين الموظفين.
  • تكوين صداقات مع مختلف الأقسام التي سيتم التعامل معها.
  • التعامل بتواضع تام مع بقية الموظفين، حيث قد يساعد ذلك في الحصول على ترشيح للترقية.
  • عدم إرهاق النفس بالعمل أو إعطائه الأولوية بدلًا من الاهتمام بالصحة مثلًا.
شارك المقالة:
15693 مشاهدة
هل أعجبك المقال
1
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook