ماهو تعريف الشركات وأنواعها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تعريف الشركات وأنواعها

 

 

ماهو تعريف الشركات وأنواعها

 

تُعرف الشركة على أنها كيان قانوني يتم تشكيله من قبل مجموعة من الأفراد للانخراط في مؤسسة أعمال تجارية أو صناعية وتشغيلها، ويتم تنظيم الشركة بطرق مختلفة لأغراض الضريبة والمسؤولية المالية وفقًا لقانون الشركات، كما يتم تحديد خط العمل الذي تتبعه الشركة بشكل عام من خلال هيكل الأعمال الذي تختاره الشركة عند معرفة أنواع الشركات المختلفة، مثل: الشراكة أو الملكية، فهي كيان يتكون من جمعية أشخاص، سواء كانت طبيعية أو قانونية أو خليط من الاثنين معًا، حيث يُشاركون من أجل تحقيق غرض مشترك وفقًا لأنواع الشركات المختلفة، ويتحدون لتركيز مواهبهم المختلفة وتنظيم مهاراتهم أو مواردهم المتاحة بشكل جماعي لتحقيق أهداف محددة معلنة.

أنواع الشركات

لبدء أي نشاط تجاري لا بد من معرفة أنواع الشركات المُختلفة، واختيار الهيكل الأفضل للشركة، حيث يوجد هناك العديد من أنواع الكيانات التجارية التي تؤثر على طريقة إدارة الأعمال، فلكل منها إيجابيات وسلبيات، فأساس نجاح أي عمل هو معرفة الهيكل الذي يمنح الأعمال أكثر المزايا المُناسبة لتحقيق الأهداف المالية والتنظيمية والشخصية، ومن أهم أنواع الشركات ما يأتي:

ملكية فردية

هو أبسط نوع من أنواع الشركات والذي يتمتع بملكية فردية، حيث يكون هناك شخص واحد مسؤول عن جميع أرباح الشركة والديون المتراكمة إن وُجدت، ويمكن لأي شخص أن يكون المالك الوحيد وليس هناك أي أساس قانوني لهذا النموذج التجاري، حيث يُشير مصطلح الملكية الفردية ببساطة إلى شخص يعمل في شكل من أشكال العمل، ويمكن تشغيل ملكية فردية باسم الفرد الخاص.

الشراكة

يُعد هذا النوع من أنواع الشركات مملوك لشخصين أو أكثر، وتنقسم الشراكة إلى نوعان: الشراكات العامة، حيث يتم تقاسم الجميع بالتساوي؛ والشراكات المحدودة، حيث يتحكم شريك واحد فقط في تشغيله بينما يساهم الشخص أو الأشخاص الآخرون ببساطة في جزء من الربح ولا يحصلون عليه، وتحمل الشراكات وضعًا مزدوجًا باعتبارها ملكية فردية أو شراكة ذات مسؤولية محدودة، اعتمادًا على هيكل التمويل والمسؤولية في الكيان،فهي عمل غير مدمج ولكن مثل الشركات، فهي كيان منفصل عن المساهمين أو الشركات، حيث يجب أن يكون للشراكات شريكان على الأقل، ويتم احتساب صافي دخل الشراكة في قائمة الدخل كدخل للشركاء، حتى لو قررت الشراكة الاحتفاظ ببعض أو كل دخلها الصافي.

شركة ذات مسؤولية محدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي بنية مختلطة تتيح للمالكين أو الشركاء أو المساهمين الحد من التزاماتهم الشخصية مع التمتع بفوائد الضرائب والمرونة للشراكة، بموجب شركة ذات مسؤولية محدودة، وفي هذا النوع من أنواع الشركات يتمتع الأعضاء بالحماية من المسؤولية الشخصية عن ديون الشركة، طالما أنه لا يمكن إثبات أنهم تصرفوا بطريقة غير قانونية أو غير أخلاقية أو غير مسؤولة في تنفيذ أنشطة الشركة،و لا تعد الشركات ذات المسؤولية المحدودة كيان أعمال منفصل بشكل واضح، حيث يمكن لشركة ذات مسؤولية محدودة أن تخضع للضريبة على أنها ملكية فردية أو كشراكة أو كشركة سي أو كشركة إس، حيث يمكن لمالكي شركة ذات مسؤولية محدودة اختيار المعاملة الضريبية التي سيتم تطبيقها.

شركة

من أهم أنواع الشركات هو الشركة والذي يُعرف أمام القانون على أنه كيان منفصل عن مالكيها، ولها حقوقها القانونية الخاصة، حيث يُمكنها رفع دعوى قضائية، مقاضاة، امتلاك وبيع الممتلكات، وبيع حقوق الملكية في شكل أسهم، وهناك عدة أنواع من الشركات، ويتميز كل منها بما يأتي:

  • الشركات C: يتم فرض الضرائب على الشركات C، المملوكة من قبل المساهمين، ككيانات منفصلة.
  • الشركات S : هذا النوع من انواع الشركات يتجنب الازدواج الضريبي، مثل الكثير من الشراكات أو الشركات ذات المسؤولية المحدودة، فهم أيضًا أصحاب حماية محدودة المسؤولية.
  • الشركات B: والمعروفة باسم شركات المنفعة، وهي كيانات هادفة للربح مُهيكلة لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع.
  • الشركات المغلقة: وهذا النوع من أنواع الشركات يديرها عادةً عدد قليل من المساهمين، ولا يتم تداولها علنًا وتستفيد من الحماية المحدودة المسؤولية.
  • الشركات غير الربحية: وهي موجودة لمساعدة الآخرين بطريقة ما، وتتم مكافأتها عن طريق الإعفاء الضريبي الذي يتم حسابه بعد القيام بعملية المحاسبة الضريبية.
  • شركة محدودة الضمان: يُعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا، حيث يتم تشكيل الشركات لأغراض غير تجارية، مثل النوادي أو الجمعيات الخيرية، وقد تكون الشركة المحدودة بالضمان مع أو بدون وجود رأس مال مشترك، ويضمن الأعضاء دفع مبالغ معينة عادةً، ولكن ليس لديهم حقوق اقتصادية فيما يتعلق بالشركة، وهذا النوع من الشركات شائع في إنجلترا.
  • شركة محدودة بالأسهم: يُعد هذا النوع من أنواع الشركات الأكثر شيوعًا في المشاريع التجارية، شركة محدودة بالأسهم، وقد تكون شركة تجارية عامة أو شركة خاصة، ويكون فيها مسؤولية كل مساهم مقصورًا على المبلغ المستثمر، ويُعد هذا النوع من الشركات شائع في إنجلترا والعديد من البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.
  • شركة محدودة بضمان برأس مال: يُعد هذا النوع كيان مختلط، يُستخدم عادةً لأغراض غير تجارية، ولكن يتم تمويل أنشطة الشركة جزئيًا من قبل المستثمرين الذين يتوقعون الحصول على عائد.
  • الشركة الأم: هي شركة تمتلك ما يكفي من أسهم التصويت في شركة أخرى للتحكم في الإدارة والعمليات من خلال التأثير أو انتخاب مجلس إدارتها؛ الشركة الثانية التي تعد شركة تابعة للشركة الأم، حيث يختلف تعريف الشركة الأم حسب الاختصاص، حيث يتم تعريفها عادةً عن طريق القوانين.

كيفية إنشاء شركة

إن الهدف من إنشاء شركة هو تحقيق الربح، ويتم ذلك في حال كانت الفكرة رابحة، ولتحقيق ذلك لا بد من التجهيز جيدًا عند إنشاء أي شركة ومعرفة أنواع الشركات المختلفة، واختيار ما يُلائم طبيعة العمل، ويتم ذلك من خلال إجراء تحليل للسوق، واحتياجات المُستهلكين، ولإنشاء شركة هناك عدة خطوات كما يأتي:

  • تحديد السوق الجديد: الشركة الناجحة هي الشركة التي تستخدم الإبداع والابتكار لاكتشاف الأسواق غير المستغلة سابقًا للمنتجات والخدمات، وخلق أشياء لم يكُن المستهلكون يعرفون حتى أنهم يحتاجون إليها، ثم بيعها لهؤلاء العملاء لتحقيق الربح، فإذا كان الهدف من إنشاء شركة هو تكوين شركة ناجحة، فيجب البحث عن حاجة المُستهلكين وإيجاد الطريقة الأفضل لاستغلالها.
  • تطوير منتج أو مفهوم أو خدمة مقنعة لهذا السوق: عندما يتم تحديد الغاية من إنشاء الشركة، فيجب التوجه نحو ابتكار شيء يغير طريقة تفكير الناس نحو غاية هذه الشركة.
  • العمل على إنشاء نموذج عمل للمنتجات: من أجل العمل على جذب المُستثمرين الجادين، لا بد من السعي والابتكار لذلك.
  • إنشاء سلسلة طويلة الأجل من الأهداف: لتحقيق النجاح لا بد من البحث عن توجه الشركة وتحديد الأهداف التي تسعى للوصول إليها، لذلك لا بد من التخطيط جيدًا.
  • اختيار اسم مُناسب للشركة: من المهم التوصل إلى اسم مناسب وجذاب للشركة وجعله رسميًا.
  • وضع خطة للأعمال لتحديد الأهداف وجذب المستثمرين: إن خطة العمل هي خطوة أساسية في بدء أي نوع من أنواع الشركات، حيث توضح الخطة مبدأ عمل الشركة والتنفيذ الفعلي لأفكارها من حيث التسويق والتمويل ووصف للمنتج أو الخدمات.
  • الحصول على التصاريح القانونية: لكل نوع من أنواع الشركات متطلبات قانونية لا بد من الحصول عليها قبل البدء بأي شركة.

عوامل إنشاء الشركات

بالنسبة إلى الشركات الجديدة التي قد تنقسم إلى فئتين أو أكثر من هذه الفئات، ليس من السهل دائمًا تحديد الفئة التي سيتم اختيارها، لذلك لا بد من النظر إلى احتياجات بدء التشغيل المالية، والمخاطر والقدرة على النمو، حيث إنه قد يكون من الصعب تبديل الهيكل القانوني، لذلك يعد الاختيار بشكل صحيح في البداية أمرًا بالغ الأهمية، حيث يوجد العديد من العوامل التي يجب اتباعها عند انشاء الشركات على اختلاف أنواع الشركات، ومنها ما يأتي:

  • المرونة: لا بد من التأكد من توجهات الشركة والهيكل الخاص بها، إذا كان ملائم مع الأهداف التي وضعتها الشركة، فلا بد أن يكون لدى الشركة القدرة على النمو والتغيير.
  • المسؤولية: ينص القانون على أنه لكل شركة قانونها الخاص، وهذا يحُد من تحمل المسؤولية بشكل شخصي حيث تتحمل الشركة أقل قدر من المسؤولية الشخصية، وهذا يعني أن الدائنين والعملاء يمكنهم مقاضاة الشركة، لكنهم لا يستطيعون الوصول إلى أي أصول شخصية للمسؤولين أو المساهمين.
  • الضرائب: يدفع مالك شركة ذات مسؤولية محدودة ضرائب، مثلما يفعل المالك الوحيد حيث تعد جميع الأرباح دخلًا شخصيًا وتخضع للضريبة وفقًا لذلك في نهاية العام.
  • استثمار رأس المال: إن الحصول على مصادر تمويل خارجية، مثل: القروض المُقدمة من المُستثمر أو رأس المال الاستثماري والقروض المصرفية يُسهل إنشاء الشركات، حيث يُمكن للشركات بيع الأسهم، وتأمين تمويل إضافي للنمو، في حين أن المالكين الوحيدين لا يمكنهم الحصول على أموال إلا من خلال حساباتهم الشخصية.
  • التراخيص والتصاريح واللوائح: يحتاج إنشاء شركة إلى تراخيص وتصاريح محددة من أجل مُباشرة العمل، وتختلف باختلاف نوع العمل وأنشطته، بالإضافة إلى التسجيل القانوني للعمل.

كيفية عمل الشركات

تُعرف الشركات على أنها كيان منفصل عن الأفراد الذين يمتلكون ويديرون ويدعمون عملياتها، حيث يتم تنظيم الشركات بشكل عام لكسب الربح من أنشطة الأعمال، على الرغم من أن بعضها قد يكون منظمًا كمؤسسات غير ربحية، ويختلف كل التسلسل الهرمي الخاص بهياكل الشركات وفقًا لقوانين البلاد، ولكن مع العديد من أوجه التشابه، حيث تتمتع الشركة بالعديد من الحقوق والمسؤوليات القانونية التي يتمتع بها أي شخص، مثل القدرة على إبرام العقود، واقتراض الأموال، ودفع الضرائب، والأصول الخاصة، وتعيين الموظفين، وتشمل فوائد بدء الشركة تنويع الدخل، ووجود علاقة قوية بين الجهد والمكافأة، والحرية الإبداعية والمرونة، في حين تشمل عيوب بدء شركة ما زيادة المسؤولية المالية وزيادة المسؤولية القانونية وساعات طويلة ومسؤولية الموظفين والموظفين الإداريين واللوائح والقضايا الضريبية.

أساسيات الهياكل التنظيمية للشركات

من بين جميع القرارات التي يجب اتخاذها عند بدء أي عمل تجاري، هو نوع الهيكل القانوني للشركة، فقد يكون هذا الأمر أهم من الضرائب التي يتم فرضها على الشركة، لأن هذا القرار لن يؤثر فقط على الضرائب، بل سيؤثر على مقدار الأعمال الورقية والمسؤولية الشخصية والقدرة على تحقيق الربح، ولكل شكل من أشكال الهياكل التنظيمية أساسيات لا بد من اتباعها عند تأسيس الشركة، وهي كما يأتي:

  • ملكية فردية: أبسط هيكل هو الملكية الفردية، والتي عادة ما تشمل فردًا واحدًا فقط يمتلك ويدير المشروع، فإذا كان العمل لشخص لوحده، فهذا الهيكل هو أفضل نوع.
  • شراكة: من أنواع الشركات هو الشراكة، فإذا تم امتلاك الشركة وادارتها من قبل العديد من الأفراد، فيجب اختيار النوع الأفضل لهيكلها، فالشراكات تأتي في نوعين: الشراكات العامة والشراكات المحدودة، في الشراكة العامة: يدير الشركاء الشركة ويتحملون مسؤولية ديون الشركة والتزاماتها الأخرى، أما إذا كانت شراكة محدودة لها شركاء عامون ومحدودون، فإن الشركاء العامون الشركة يمتلكون الشركة ويديرونها، بينما يعمل الشركاء المحدودون كمستثمرين فقط.
  • مؤسسة: هي هيكل الشركات الأكثر تعقيدًا وأعلى تكلفة من معظم هياكل الأعمال الأخرى، وعلى هذا النحو فإنها تتطلب الامتثال لمزيد من اللوائح والمتطلبات الضريبية.
  • شركة S: تُعد أكثر تفضيلًا لأصحاب الأعمال الصغيرة من شركة عادية أو C، ذلك لأن شركة S تتمتع ببعض المزايا الضريبية الجذابة ولا تزال توفر لأصحاب الأعمال حماية من المسؤولية لشركة.
  • شركه ذات مسؤولية محدودة: الشركات المحدودة المسؤولية، موجودة منذ عام 1977، لكن شعبيتها بين رواد الأعمال ظاهرة حديثة نسبيًا، فهي كيان مختلط، يجمع بين بعض من أفضل ميزات الشراكات والشركات.

أنواع الهياكل التنظيمية للشركات

عند البدء بأي نشاط تجاري وتحديد أنواع الشركات واختيار ما يلائم النشاط التجاري، فإن الهيكل التنظيمي يُعد أمرًا أساسيًا لنجاح الأعمال، فهو يوضح التسلسل الإداري للمؤسسة والعلاقات بين الأفراد، والمسؤوليات والسلطة، لذلك لا بد من اختيار نوع الهيكل التنظيمي بدقة لضمان نجاح الأعمال، ومن أنواع الهياكل التنظيمية للشركات ما يأتي:

التسلسل الهرمي التقليدي

يتدفق التواصل عادةً في هذا النوع من الأعلى إلى الأسفل مما يعني ركود الابتكار، وقلة المشاركة بحيث يكون التعاون غير موجود فعليًا، فهذا النوع من الهياكل التنظيمية مليء بالبيروقراطية ويعد بطيء للغاية، فهذا النوع من الهياكل التنظيمية يعد السبب في ضعف الشركات التي تستخدمه، ففي هذا النوع لا يوجد تركيز على تجربة الموظف، وبما أن المؤسسات في جميع أنحاء العالم تستكشف نماذج تنظيمية بديلة، فإن أولئك الذين ما زالوا عالقين بالهرمية سيكون لديهم وقت واحد في محاولة لاجتذاب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

الهيكل المفلطح

على عكس التسلسل الهرمي التقليدي الذي يتوجه عادةً في اتجاه واحد حيث يكون التواصل في القمة بكل المعلومات والقوة؛ ويسعى الهيكل المفلطح إلى فتح خطوط الاتصال والتعاون أثناء إزالة الطبقات داخل الشركات على اختلاف أنواع الشركات، فهناك عدد أقل من الطبقات، فبالنسبة للمؤسسات الكبيرة، هذا هو الأسلوب الأكثر عملية وقابلية للتطوير والمنطقية للنشر عبر شركة بأكملها، والذي تتجه إليه معظم المنظمات والكثير من المنظمات متوسطة الحجم حول العالم، كما أنه يعمل على التواصل والتعاون وتحسين تجربة الموظف وتحدي الوضع الراهن حول نماذج الإدارة التقليدية وما شابه، ولكن بدلاً من إعادة اختراع الشركة بالكامل وإدخال هيكل جديد جذري ونهج للعمل، فإنها تحقق نتائج مماثلة على المدى القصير جدًا وبأقل جهد وتخصيص موارد.

المُنظمات المسطحة

المنظمات المسطحة في كثير من الأحيان يُشار إليها باسم منظمات تدار ذاتيًا، فعلى عكس أي هيكل شركة آخر موجود، فإن الشركات المسطحة هي بالضبط مسطح، وهذا يعني عادة عدم وجود ألقاب وظيفة أو الأقدمية أو المديرين أو التنفيذيين، حيث يكون الجميع على نفس القدر من المساواة، حيث يُمكن لجميع الموظفين معرفة المشاريع التي يجري العمل عليها ويمكنهم الانضمام إلى أي مشروع يريدون، وفي حال أراد الموظف بدء مشروعه الخاص، فسيكون مسؤولًا عن تأمين التمويل وبناء فريقه، وهذا النوع من الهياكل التنظيمية قد يكون مناسبًا للشركات الأصغر حجمًا وبعض الشركات متوسطة الحجم قادرة على العمل في هذا النوع من البيئة، ولكن عندما تصل إلى المؤسسات التي تضم آلاف الموظفين يصبح الأمر صعبًا.

أنواع خطط الشركات

يمكن تقسيم خطط العمل تقريبًا إلى ثلاثة أنواع، فهناك خطط مصغرة، وخطط العرض، وخطط عمل، حيث تتطلب كل منها كميات مختلفة جدًا من العمل وليس دائمًا مع نتائج مختلفة نسبيًا، بمعنى أن الخطة الأكثر تفصيلًا ليس من الضرورة أن تتفوق على الخطة المختصرة وذلك وفقًا لأنواع الشركات، ومن أنواع خطط الشركات ما يأتي:

  • خطط مصغرة: يفضل العديد من المستلمين الخطط المُصغرة لأنه يمكنهم قراءته أو تنزيله بسرعة لقراءته لاحقًا، حيث تقوم بتضمين معظم المكونات نفسها التي سيتم وضعها في خطة أطول، فبالنسبة للمشروعات التجارية الصغيرة، تُعد مناسبةً أما بالنسبة للأعمال الأكثر تعقيدًا، فإنها تحتاج إلى إصدار أطول.
  • خطة العرض: يُعد ظهور عروض PowerPoint التقديمية الطريقة التي يتم بها تقديم العديد من الخطط، إن لم يكن معظمها، وعلى الرغم من أن الخطة أقصر من سابقاتها، فليس من السهل تقديمها بالضرورة، ولكن في 20 دقيقة يمكن تغطية جميع النقاط الرئيسة في الخطة.
  • خطة العمل: إن اختيار نوع الخطة يختلف وفقًا لاختلاف أنواع الشركات، فخطة العمل يجب أن تكون طويلة في التفاصيل ولكن قد تكون قصيرة في العرض، وقد يتم إدراج أو استبعاد بعض المعلومات في خطة العمل.

كيفية تطوير الشركات

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تشجيع نمو الأعمال التجارية و زيادة الأرباح، ويتم ذلك عند اعتماد الاستراتيجية الصحيحة تبعًا لنوع النشاط التجاري الذي يتم القيام به، والهدف الذي يتم السعي لتحقيقه عند البدء بتطوير الشركات، ومن أهم الطرق التي يمكن اللجوء إليها إلى تطوير الشركات:

  • زيادة مواقع العمل والموظفين: لا بُد من العمل على توسيع الأعمال من خلال فتحها في مواقع أخرى لكسب المزيد من العملاء، ويجب عند القيام بذلك القيام بالبحث الدقيق والتخطيط ووضع الميزانية الملائمة لذلك.
  • تمييز النشاط التجاري: يُمكن تمييز النشاط التجاري من خلال تقديمه كفرصة استثمارية لأصحاب العمل أو المستثمرين الآخرين، وهذا بدوره سوف يؤدي إلى توسيع الأعمال وانتشارها بطريقة واسعة.
  • دمج الأعمال التجارية: إذا كانت الشركة ستفلس أو تكافح ماليًا، فإن خيار دمجها مع شركة حالية يُعد الحل لأمثل لمعظم أنواع الشركات.
  • خدمة العملاء: إن الحفاظ على معايير خدمة عملاء عالية سيساعد الأعمال على التوسع والازدهار، حيث يُمكن القيام بذلك من خلال توظيف المزيد من الموظفين أصحاب الكفاءة والخبرة الملائمة.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: تعد وسائل التواصل الاجتماعي ضخمة بالنسبة للشركات، حيث تُتيح البقاء اتصال دائم مع قاعدة العملاء من خلالها، حيث يمكن أن يكون هؤلاء العملاء قوة قوية ومساعدة من أجل العمل على التوسع عبر الإنترنت.

أنواع ربح الشركات

يُقصد بالنشاط التجاري استفاد شخص أو مؤسسة من خلال توفير سلع أو خدمات مقابل المال، ولكن الهدف لأغلب النشاطات التجارية لمعظم الشركات على اختلاف أنواع الشركات هو تحقيق الربح، حيث يُمكن أن يشمل الربح عناصر أخرى ذات قيمة؛ مثل الائتمان، والعناصر والخدمات التي يتم تبادلها بدلًا من المال، ويُمكن تحقيق الربح على الورق وحتى في أنظمة العملات الأخرى، مثل: العملات المشَفرة؛ مثل عُملة البيتكوين وهي عملات أو رموز رقمية يمكن استخدامها كدفعة، ويُمكن أن يستند الربح أيضًا إلى العقود والتي تحدث عندما يشارك طرفان أو أكثر فيه، وكذلك تُعد المُقايضة نوعًا من أنواع الربح حيث يمكن استخدامها لمقايضة منتج أو خدمة.

شارك المقالة:
640 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook