ماهو تعريف اقتصاد السوق وخصائصه

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تعريف اقتصاد السوق وخصائصه

 

 

ماهو تعريف اقتصاد السوق وخصائصه

 

إن تعريف اقتصاد السوق في أبسط صوره، هو الذي يتم التحكم فيه بقوى العرض والطلب دون أي تأثير حكومي، ولكن من الناحية العملية يجب على جميع اقتصادات السوق القانونية أن تتعامل مع شكل ما من أشكال التنظيم لاقتصاد السوق، ويصف الاقتصاديون اقتصاد السوق كواحد من الذي يتم فيه تبادل السلع والخدمات حسب الرغبة والاتفاق المتبادل، حيث يعتبر شراء الخضروات بسعر محدد من مزارع في إحدى المزارع مثالًا على التبادل الاقتصادي، ومن الأمثلة الأخرى؛ دفعُ شخص ما للأجور كل ساعة لتشغيل المهمات بالنسبة لشخص آخر، كما أنه لا يوجد في اقتصاد السوق الصحيح أي عوائق أمام التبادل الاقتصادي، فمن الممكن بيع أي شيء لأي شخص آخر بأي ثمن.

خصائص اقتصاد السوق

إن اقتصاد السوق له السمة الرئيسية المتمثلة في وجود معظم القرارات الاقتصادية الرئيسية إن لم يكن جميعا التي يحددها السوق، والتي بدورها تحكمها قوانين العرض والطلب، وأيضاً هنالك خصائص عدة تحدد اقتصاد السوق وهي:

  • ملكية خاصة: معظم السلع والخدمات مملوكة ملكية خاصة، بحيث يمكن للمالكين عقد عقود ملزمة قانونًا لشراء أو بيع أو تأجير عقاراتهم، بعبارة أخرى، تمنحهم أصولهم الحق في الربح من الملكية.
  • حرية الاختيار: المالكون أحرار في إنتاج وبيع وشراء السلع والخدمات في سوق تنافسية، لديهم فقط اثنين من القيود، الأول هو السعر الذي يرغبون في شرائه أو بيعه، والثاني هو مقدار رأس المال لديهم.
  • الدافع من المصلحة الذاتية: الجميع يبيع بضاعتهم لأعلى مزايد، بينما يتفاوض على أقل سعر لمشتراياتهم، على الرغم من أن السبب هو مصلحة شخصية، إلا أنه يفيد الاقتصاد على المدى الطويل.
  • المنافسة: قوة الضغط التنافسي تبقي الأسعار منخفضة، كما يضمن أن المجتمع يوفر السلع والخدمات بأكبر قدر من الكفاءة بمجرد زيادة الطلب على عنصر معين، فترتفع الأسعار بفضل قانون الطلب.
  • نظام الأسواق والأسعار: يعتمد اقتصاد السوق على سوق فعال لبيع السلع والخدمات، لذا فإن السوق هو المكان الذي يحصل فيه جميع المشترين والبائعين على نفس القدر من الوصول إلى نفس المعلومات، وتغيرات الأسعار هي انعكاسات صافية لقوانين العرض والطلب.
  • دور حكومي محدود: دور الحكومة هو ضمان أن الأسواق مفتوحة وتعمل بشكل جيد، على سبيل المثال؛ تكون الحكومة مسؤولة عن الدفاع الوطني لحماية الأسواق، كما تضمن أن كل شخص لديه حق الوصول إلى الأسواق على قدم المساواة، وتعاقب الاحتكارات التي تقيد المنافسة.

اقتصاد السوق الحديث

معظم الدول المتقدمة هي اقتصادات مختلطة من الناحية الفنية لأنها تمزج الأسواق الحرة مع بعض التدخل الحكومي، ومع ذلك غالبًا ما يقال إن لديهم اقتصادات سوقية لأنها تسمح لقوى السوق بأن تقود الغالبية العظمى من الأنشطة، وعادة ما تنخرط في التدخل الحكومي فقط بالقدر الذي تحتاج إليه لتوفير الاستقرار، وهنالك نقاشًا كبيرًا بشأن حجم التدخل الحكومي الذي يعتبر مثاليًا للعمليات الاقتصادية الفعالة، على الرغم من أن اقتصاد السوق هو نظام الاختيار المفضل، ولقد تأثرت دول مثل كوبا والصين وكوريا الشمالية بشكل كبير بالنظريات الشيوعية، التي تعزز النشاط الاقتصادي المنسق والتخطيط المركزي لتحقيق نتائج متساوية ومشتركة، وقد عانت هذه الاقتصادات في بعض الأحيان بسبب الفساد، والقيادة الخاملة، والقيود المفروضة على تطبيق هذه النظريات، والجزاءات التجارية من الدول الرأسمالية.

شارك المقالة:
344 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook