ماهو تسويق المحتوى الرقمي

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تسويق المحتوى الرقمي

 

 

ماهو تسويق المحتوى الرقمي

 

لم تعد الاستراتيجيات التسويقية التقليدية والتي كانت مألوفة في زمن مضى مناسبة ولا حتى مجدية خلال الحقبة الحالية الآخذة في التحول إلى الرقمنة والأتمتة، حتى إنه من الممكن القول إن الحياة كلها أمست على الإنترنت، ومن هنا فإن رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة على وجه التحديد مجبرون على التوجه إلى تسويق المحتوى الرقمي ووضعه على رأس أولوياتهم.

بيد أن مهمة كهذه ليست سهلة بحال من الأحوال؛ إذ إن هناك، وفقًا لـ Worldometers، أكثر من مليوني مادة رقمية تُنشر في اليوم الواحد تقريبًا، ومن ثم فإنه من الواجب أن تكون استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي التي تنتهجها هذه الشركة أو تلك فاعلة ومؤثرة؛ كي تؤتي ثمارها المرجوة وتعثر لنفسها على العميل المناسب.

 

تحدٍ من نوع فريد

ومن الجدير ذكره أن هدفك النهائي _كمسوق بشكل عام_ هو عدم تجاهل العملاء المحتملين والمستهدفين مما تقدمه من محتوى على المنصات المختلفة، ويزداد هذا الأمر أهمية وخطورة إذا علمت أن عدد البرامج التي تحظر الإعلانات والمثبتة، وفقًا لتقرير Adblock الصادر نهاية العام الماضي، وصل إلى 615 مليون جهاز، بل هي آخذة في الازدياد كذلك.

وأشارت دراسة حديثة، أيضًا، إلى أن ما يقرب من 25.8% من مستخدمي الإنترنت يحظرون الإعلانات على الأجهزة التي يستخدمونها، وهو الأمر الذي يعني أن الإعلانات المدفوعة أقل فعالية وكفاءة، ما يجعل تسويق المحتوى الرقمي بطريقة فعالة وناجحة أمرًا محتمًا.

 

استراتيجية النفس الطويل

في حين تركز طرق التسويق الأخرى على الحصول على شيء من العميل، ثم العمل، في مرحلة تالية، على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، فإن استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي تذهب مذهبًا مخالفًا؛ حيث تعمل، ما وسعها الجهد، على تقديم قيمة فعلية وحقيقية للعملاء المستهدفين؛ أملًا في بناء الثقة، واستدامة هؤلاء العملاء.

وبشكل عام، فإن لتسويق المحتوى الرقمي هدفين كبيرين: تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، والتفاعل المثمر مع العملاء، ومن هنا فليس بغريب القول إن هذه الطريقة هي استراتيجية النفس الطويل، استراتيجية أولئك الذين لا يركزون على الربح المؤقت والعاجل، وإنما هي طريقة هدفها وعنوانها العريض «الاستدامة» أي استدامة العملاء واستدامة الأرباح.

ولكي يحدث ذلك فلا بد من تسويق فعال للمحتوى الذي تقدمه الشركة؛ فكلما كان هذا المحتوى حاملًا لقيمة حقيقية للجمهور المستهدف، كان أكثر تأثيرًا وفعالية، بشرط أن يتم العثور على الطريقة الصحيحة للتواصل مع هذا الجمهور، ولنتذكر أن طريقة التواصل مع الجمهور تؤثر بشكل حاسم في كل الجهود والنتائج التسويقية بشكل عام.

 

تسويق الميزانية المحدودة

لا شك في أن التسويق، بشكل عام، عمل مكلف للغاية، إلا أن في تسويق المحتوى الرقمي ميزة كبرى ومهمة يتفوق بها على كل الكثير من استراتيجيات التسويق الأخرى، وهي تلك المتعلقة بكونه منخفض التكلفة؛ حيث أشار بحث أجرته منصة Demand Metric إلى أن تسويق المحتوى ليس أقل تكلفة من التسويق الخارجي فحسب، ولكنه يولد أيضًا 3 أضعاف العملاء المحتملين.

وعلى ذلك، إذا كنت رائد أعمال، أو صاحب شركة ذات ميزانية محدودة، فإن هذه هي الاستراتيجية الأمثل والأفضل بالنسبة لك؛ فهي طريقة تضيف لك عملاء جددًا دون التأثير الكبير في ميزانيتك، وهما ميزتان قلما اجتمعتا في وقت واحد.

 

ابدأ بالأساسيات

قلنا آنفًا إن هذه الطريقة التسويقية ليست سهلة بحال، لكنك إن بدأت بالأمور الأساسية يمكن أن يُنار لك الدرب، وتعثر على الطريق الصحيح. وأول ما يتوجب عليك تحدده هو أهدافك، ما الذي تهدف إليه شركتك حقًا؟ صحيح أن كل الشركات تريد تحقيق زيادة في الإيرادات، لكن كن أكثر تفصيلًا، وحدد الكيفية التي يمكنك من خلالها فعل ذلك.

وإذا تمكنت، كخطوة أولى، من تحديد أهدافك، فعليك أن تنتقل إلى الخطوة التالية، وهي أن تعرف من ستخدم بالضبط، أي لا بد من معرفة وتحديد العملاء الذين ستتوجه إليهم بمنتجاتك وخدماتك.

وبعد معرفة الأمور الأساسية والمفصلية تلك، يمكنك أن تتقدم خطوة حاسمة أخرى على طريق صناعة خطة تسويق محتواك الرقمي، وعندئذ يمكن أن يكون النجاح حليفك.

 

شارك المقالة:
186 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook