ماهو تحليل swot؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو تحليل swot؟

ماهو تحليل swot؟.

 
عند القيام بتحليل بيئة المنظّمة يوجد أكثر من طريقة، حيث يتم استخدام هذه الطرق بناءً على طبيعة المنظّمة واحتياجاتها. ومن هذه الطرق هي طريقة تحليل SWOT.
 
 
نشأة تحليل SWOT:
يعتبر تحليل سوات من أفضل الأدوات التي يتم استخدامها عند القيام بوضع الاستراتجيات. وأول من قام بابتداعه هو ألبرت هامفري (Albert Humphrey) من جامعة ستانفورد، عن طريق البحوث التي قام بها في الستينات الذي استخدم فيها بيانات عن خمسمائة شركة.
 
 
ما هو أسلوب SWOT؟
هو أسلوب تحليلي لكي تعرف المنظّمة ما هي نقاط الضعف وما هي نقاط القوة فيها؟ وأن يتم معرفة الفرص والتحديات التي من الممكن أن تتعرض لها. وهو من أفضل الطرق ليتم بناء الاستراتيجية الأعمال سواء كانت طويلة الأجل أو قصيرة الأجل. وكل خطط الأعمال ليتم الوصول للأهداف المرجوة لكي تنجح المنظّمة.
 
 
ما الذي يتم تحليل في تحليل SWOT؟
تحليل البيئة الداخلية: وهي المعرفة لنقاط القوة للمنظّمة ومعرفة نقاط الضعف.
 
تحليل البيئة الخارجية: وهي معرفة ما هي الفرص التي يمكن أن تحصل عليها المنظّمة في المستقبل؟ وما هي التحديات التي من الممكن أن تتعرض لها المنظّمة أيضًا في المستقبل.
 
لماذا يتوجب على المنظمة أن تكون دقيقة في تحليل (SWOT)؟
لأنَّه كلما كان التحليل دقيق كلما أصبحت المنظّمة في وضع أفضل لكي تواصل البقاء على المدى الطويل. والعكس كلما كان التحليل ضعيف كلما زاد احتمال مواجهة المنظّمة مشاكل عديدة. ويزداد هذا الاحتمال خطورة نتيجة التهديدات وأيضًا قد يؤدي إلى فشل المنظّمة، لأنّها لا تعمل على تحسين المناطق الضعيفة لديها.
 
شارك المقالة:
206 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook