ماهو تحليل pest؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو تحليل pest؟

ماهو تحليل pest؟.

 
مفهوم تحليل PEST:
تحليل يحتوي على أربعة عناصر رئيسة هي: (Political, Economic, Social Cultural and Technological). وبالترتيب تعني سياسة، الاقتصادية، الثقافة الاجتماعية و التكنولوجية. وهذه العناصر الأربعة تمثل صورة كبيرة للعمل. وتكون إمّا على مستوى الدولة أو على المستوى الإقليمي، فهذا التحليل يتجة نحو اتجاهات طويلة الأمد؛ لأنها تكون أكثر وضوح في العالم بشكل عام.
 
 
عناصر PEST:
السياسة: وهي كل القوانين والمشاكل العالمية والتشريعات الدولية واللوائح، التي لها دور في التأثير على عمل المنظّمة. وهذا التأثير قد يكون بشكل مباشر أو غير مباشر عليها في المستقبل.
 
الاقتصادية: هي كل النواحي التي تتعلق بالقوانين، الضرائب، نظام أسعار الفائدة، التضخم، سوق الأسهم وثقة الزبائن بالمنظّم،ة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار التي لها دور في مستقبل المنظّمة.
 
الاجتماعية: وهي كل التغيرات في نمط الحياة في الدولة واتجاهات الشراء، كل وسائل الإعلام، أي حدث كبير يؤثر بشكل عام، الأخلاق وغيرها من الأمور وتأثيرها على المنظّمة.
 
التكنولوجية: وهي كل الاختراعات والابتكارات، كذلك الحصول على براءات الاختراع والتصنيع وتمويل الدراسات والاتصالات العالمية، التي من الممكن أن يكون لها أثر على المنظّمة.
 
الفرق بين PEST و PESTLE:
PESTLE هي نفس عناصر PEST ولكن يضاف لها عوامل أخرى وهي العوامل القانوينة والعوامل البيئية، التي يمكن أن تؤثر في المنظّمة، كالآتي:
 
القانونية: وهي التشريعات التي يمكن اقتراحها وقد تدخل في حيّز التنفيذ وأخذ طريقة التنفيذ وتؤثر على المنظّمة.
 
البيئية: وهي كل القضايا البيئية المحلية أو القضايا البيئية العالمية، كذلك كل العومل الاجتماعية والسياسية التي لها تأثير في المنظّمة.
 
الفرق بين SWOT و PEST:
SWOT تركّز من الناحية الاستراتيجية على تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية للمنظّمة والمعرفة التامة لنقاط القوة والضغف وما هي الفرص وما هي التحديات، أمّا PEST يركّز من الناحية الاستراتيجية على العوامل البيئية الخارجية التي قد تؤثر على وضع المنظّمة، كذلك السبب الذي قد يؤدي إلى التقدم أو التراجع في السوق وأيضًا يقوم على تحديد الاتجاهات الجديدة لكل رجال الأعمال.
 
شارك المقالة:
410 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook