ماهو الموعد المناسب لزراعة العدس

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو الموعد المناسب لزراعة العدس

 

 

ماهو الموعد المناسب لزراعة العدس

 

من أفضل الأوقات التي يتم فيها زراعة العدس هو الربيع، بحيث يكون الطقس بارداً. ويمكنك في البداية أن تقوم بزراعة العدس في مكان مغلق قبل أن تقوم بزرعه في الأرض الزراعية بعد ذلك. وذلك لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع.

 

طريقة زراعة العدس

من الأفضل أن تتم زراعة العدس في التربة التي تكون رخوة، وتتميز بالتصريف الجيد، والتي تحتوي على كميات كبيرة من المواد العضوية. ومن الممكن أن ينمو العدس في التربة الفقيرة، ولكن المحصول سوف يكون قليلاً.

 

يتم وضع العدس في التربة على عمق يصل إلى 3 سم، وفي حال كانت التربة الزراعية جافة فإنه تتم زراعتها على عمق أكبر من ذلك.

 
 

يجب أن تتراوح المسافة بين البذور ما بين 2 سم إلى 3 سم. وتتراوح المسافة بين كل صف وآخر ما بين 36 إلى 50 سم، بحيث يمكنك زراعة ما يقرب من 400 ألف نبات في الفدان من الأرض الزراعية.

 

احرص على أن تتخلص من الشتلات الضعيفة التي تتكون عند نمو النبات.

 

ري بذور العدس

إن العدس من البقوليات التي تتميز بأنها تتحمل الجفاف لفترة أطول من البقوليات الأخرى. ولكن على الرغم من ذلك يجب أن يتم الحفاظ على رطوبة التربة، لأن جفاف التربة يساهم في الحصول على محصول أقل من العدس. ولا يجب أن تقوم بري التربة بصورة كبيرة، وذلك لأن رطوبة التربة العالية تساهم في التقليل من جودة محصول العدس.

قبل أن تقوم بوضع بذور العدس في الأرض الزراعية، عليك أن تقوم بوضع السماد العضوي، وذلك لأن السماد العضوي يعطي التربة العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات خلال مرحلة النمو. في الوقت الذي يصل فيه طول نبات العدس إلى 5 بوصات، عليك أن تقوم بإضافة شاي السماد إلى التربة، بالإضافة على وضعه مرة أخرى في التربة في وقت إزهار النبات.

حصاد العدس من الأرض الزراعية

يمكنك أن تقوم بالبدء في عملية حصاد المحصول بداية من الوقت الذي يتحول فيه إلى اللون الأصفر. وتكتسب القرون اللون البني. يمكنك أن تقوم بحصاد العدس المجفف بعد مرور 110 يوم من زراعة العدس. أما بالنسبة إلى العدس الطازج فيمكنك أن تقوم بحصاده بعد مرور فترة تتراوح ما بين 70 إلى 80 يوماً من وقت زراعة العدس.

 

فوائد تناول العدس

إن العدس يتميز بفوائده الكثيرة لصحة الانسان. وهذه الفوائد تتمثل في الآتي:

الحفاظ على صحة القلب

إن العدس يساهم في الحفاظ على صحة القلب، وذلك لأنه يحتوي على كلا من حمض الفوليك والبوتاسيوم، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الألياف الغذائية. وهذه الألياف تساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتعمل على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

القضاء على السرطان

إن العدس له دور في التقليل من فرص نمو الورم السرطاني، ويساهم في التقليل من فرص حدوث الالتهابات في الجسم. بالإضافة إلى أنه يساهم في التخلص من المواد التي لها دور في تكوين السرطان في الجسم. وذلك نتيجة لاحتوائه على معدن السيلينيوم.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم من خلال موقعنا كافة التفاصيل التي تتعلق بطريقة زراعة العدس، وفوائد تناول العدس للإنسان.

شارك المقالة:
256 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook