ماهو المنطق الاستقرائي في اتخاذ القرار؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو المنطق الاستقرائي في اتخاذ القرار؟

ماهو المنطق الاستقرائي في اتخاذ القرار؟.

 
وهو ما يراه علماء المنطق بالمنطق الحديث وهو الاستدلال الاستقرائي، ويعني هو انتقال الفكر من جزيئات أو ملاحظات فردية ليتم الوصول إلى قواعد عامة.
 
 
مفهوم الاستقرء:
عملية تبتدئ بسلسلة من الأمثلة الفردية أو الجزئية، نريد أن نستدل منها إلى قاعدة عامة تساعدنا الحصول على معرفة جديدة لتساهم في اتخاذ القرار. ويكون الاستدلال الاستقرائي إمّا بالملاحظة أو التجربة.
 
والفرق بين الملاحظة والتجربة عندما يقوم الباحث باستخدام الملاحظة، يقوم بتوجيه حواسه وعقله لمجموعة من الظواهر؛ لكي يحاول الوقوف على صفاتها وخواصها فهنا يكون موقفه سلبيا. أمَّا عندما يستخدم التجربة فهنا يقوم الباحث بإثارة الظواهر متى أراد، فيحدد الظروف التي توجد فيها ظواهر ويحدد الوقت الذي يجب أن تكون فيه؛ حتى يتمكَّن من ملاحظتها ملاحظة دقيقة تتيح له أن يكشف عن علاقة ثابته تربط بينها.
 
 
الهدف من الاستقراء:
يهدف الاستقراء إلى إقرار القوانين أو العلاقات العامة الثابتة، التي تمكننا من فهم الظواهر والأشياء التي سبقت فهمها.
ويمكن الوصول للقوانين عن طريق قيام متخذ القرار بعمل الافتراضات وهي الفكرة التي لم يتم إثبات صحتها، فهو من نوع التفسير المؤقت الذي يقوم الباحث بالاستعانه به على تفسير الظواهر، فإذا أُثبت صحة الفرض أصبح قانون وقاعدة مطلقة يمكن الرجوع إليها في شرح كل الظواهر التي تشبه الظواهر التي أدت إلى وضعها، فمن خلال الاستقراء يتم استنباط القوانين والقواعد التي تساعد متخذ القرار في اتخاذ القرار الصحيح.
 
شارك المقالة:
396 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook