ماهو المقصود بتصفية الشركات؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو المقصود بتصفية الشركات؟

ماهو المقصود بتصفية الشركات؟.

 
يُمكن تعريف تصفية الشركة على أنّها مجموعة العمليات التي تهدف إلى إنهاء أعمال الشركة، والقيام بتوزيع كافة أصولها على المطالبين، وتوزيع المتبقّي من الأصول إن وجدت على الشركاء والدائنين، وذلك كلّ حسب أولويات مطالباتهم، ويُمكن تعريفها أيضاً بأنّها عبارة عن القيام بإنهاء جميع العمليات التجارية للشركة من خلال بيع الأصول، أو نقل جميع أسهم الشركة، كما يوجد هناك عدّة أسباب تتطلّب اختيار تصفية الشركة، مثل: الرغبة بإغلاق الشركة، أو بيعها، أو تغيير هيكل أعمالها.
 
ويجدر بالذكر أنّه لا بدّ من تعيين مُصفّي يتولّى التزامات الشركة وواجبات الإدارة التي تتعلّق بالشركة، وعند انتهاء عملية التصفية تُحلّ الشركة، ويُلغى تسجيلها في مقر الشركات، وينتهي وجودها.
 
 
أنواع التصفية
يوجد أنواع عديدة لتصفية الشركات، وهي كما يأتي:
 
التصفية الإجباريّة: يطلب الدائنون في هذه الحالة من المحكمة تنفيذ تصفية الشركة، لأنّها تكون معسرة، وغير قادرة على سداد ديونها، حيث يقوم أحد أكبر الدائنين بتقديم التماس إلى المحكمة.
التصفية الطوعيّة للأعضاء: وتكون الشّركة في هذا النوع من التصفية قادرةً على سداد ديونها المستحقة، ويُمكن البدء بإجراءات التصفية الطوعيّة للأعضاء دون أيّ تدخل من المحكمة.
التصفية الإختياريّة للدائنين: يتمّ البدء بهذه التصفية من قِبل أعضاء مجلس الإدارة، ولا يوجد فيها أيّ تدخل من المحكمة، وتكون الشركة فيها معسرةً وعاجزةً على سداد ديونها.
 
 
إدارة عملية التصفية
يقوم المُصفّي بإدارة عملية التصفية، التي تشمل على ما يأتي:
 
تقديم المشورة للمنظمات الحكومية المختلفة، مثل: مكتب الضرائب.
مطالبة المدراء باستكمال الاستبيانات، وتسليم الدفاتر وسجلات الشركة إلى المُصفّي.
جمع وبيع أصول الشركة، وإعداد تقرير الدائنين وعقد اجتماع لهم.
توزيع مبالغ نقدية على الدائنين في حالة توافر الأموال.
استرداد الأصول المخفيّة، أو الأصول التي يجب استردادها.
التحقيق في شؤون الشركة، مثل: مخالفات أعضاء مجلس الإدارة إن وجدت، أو اذا كان هناك مدفوعات للدائنين، أو في حال وجود أيّ أصول مخفية، وغيرها من الإجراءات القانونية التي يجب مراعاتها.
 
شارك المقالة:
239 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook