ماهو السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

الكاتب: رامي -
ماهو السن الطبيعي للكلام عند الأطفال
"

ماهو السن الطبيعي للكلام عند الأطفال

يُعدّ متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولى لهم بشكلٍ واضحٍ عادةً في سن الشهر الثاني عشر، حيث يبدأ بنطق جملٍ مكونةٍ من كلمتين، وهناك فروقات في وقت النطق بينطفلوآخر، حيث يُمكن أن يبدأ أطفال بالنطق بالكلمات قبل أطفالٍ بنفس العمر، إلّا أنّهم قد يتعثرون ببعض الكلمات لعدّة شهورٍ ويسبقهم الأطفال الذين تأخروا في النطق، لذلك ينبغي عدم الفزع أو المقارنة بين الأطفال، حيث إنّ كلّ طفلٍ سيتحدث عندما يكون جاهزاً للتحدث.

كيفية معرفة تأخير الكلام عند الأطفال

يتطور كلّ طفلٍ بطريقةٍ خاصةٍ به، وإذا كان كلام الطفل لايتطور، فإنّ الطبيب يعتقد أنّ الطفل يعاني من تأخيرٍ في الكلام إذا لم يتمكن من القيام بالأمور الآتية:

  • تحدث كلماتٍ بسيطةٍ في عمر 12 إلى 15 شهراً، مثل ماما، إمّا بشكلٍ واضحٍ أو غير واضح.
  • فهم الكلمات البسيطة، مثل: لا أو توقف قبل 18 شهراً من العمر.
  • التحدث بجملٍ قصيرةٍ قبل ثلاث سنواتٍ من العمر.
  • إخبارقصةٍ بسيطةٍ في عمر 4 إلى 5 سنوات.

تطور مهارات الكلام عند الأطفال

هناك أمور تدل على تطور مهارات الكلام لدى الأطفال، ومنها ما يأتي:

  • ينبغي أن يبدأ الأطفال قبل 12 شهراً من العمر بالانتباه إلى الأصوات، والبدءبالتعرفعلى أسماء الأشياء، ومع حلول عامهم الأول يبدأون باستخدام أصواتهم؛ ليتفاعلوا مع البيئة التي حولهم، ويصدرون أصواتاً ونغماتٍ مختلفةً من الكلام دون فهم ما يقصدونه من تلك الكلمات، ويقولون كلماتٍ مثل ماما و بابا.
  • يجب أن يكون لدى الطفل في عمر 12 إلى 15 شهراً، مجموعة من الأصوات، والكلمات، حيث يبدأون بتقليد الأسماء التي يسمعوها، ويفهموا ما يُقال لهم.
  • يستطيع الأطفال في عمر 18 إلى 24 شهراً التحدث بعشرين كلمةٍ على عمر 18 شهر، وخمسين كلمة أو أكثر في سن الثانية، ويبدأ الطفل بالجمع بين كلمتين لتكوين جملةٍ بسيطة.
  • يلاحظ الأبوان تطوركلامالطفل في عمر 2-3 سنوات، ويصبح لديه مفردات أكثر، ويستطيع الجمع بين ثلاث كلماتٍ أو أكثر، لتكوين جمل، ويفهم ما يعنيه الآخرون، ويبدأون بتحديد الألوان، وفهم بعض المفاهيم.

"
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook