ماهو الجهاز التناسلي الذكري أقسامه ووظائفه

الكاتب: رامي -
ماهو الجهاز التناسلي الذكري أقسامه ووظائفه
"

ماهو الجهاز التناسلي الذكري أقسامه ووظائفه

يتكون من عدد من الأعضاء الجنسية الذكرية التي تلعب دورًا في عملية التكاثر البشري. تقع هذه الأعضاء الذكرية خارج الجسم وداخل الحوض.

وظيفة الجهاز التناسلي الذّكري

تختص أجهزة الجهاز التناسلي الذكري بالوظائف التالية:

  • إنتاج وصيانة ونقل الحيوانات المنوية، الخلايا التناسلية الذكرية والسوائل الواقية للسائل المنوي.
  • تصريف الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • إنتاج وإفراز هرمونات الجنس الذكرية.

الأعضاء التناسلية الذكرية الداخلية

  • الأسهر:هو أنبوب عضلي طويل ينتقل من البربخ إلى تجويف الحوض خلف المثانة مباشرة. ينقل الأسهر الحيوانات المنوية الناضجة إلى مجرى البول استعدادًا للقذف.
  • قنوات القذف: تتكون من اندماج الأسهر والحويصلات المنوية. تكون قنوات القذف فارغة في مجرى البول.
  • الإحليل:هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم. لدى الذكور وظيفة إضافية وهي طرد السائل المنوي عندما يصل الرجل إلى النشوة الجنسية.
  • الحويصلات المنوية:عبارة عن أكياس ترتبط بالأسهر بالقرب من قاعدة المثانة. تنتج الحويصلات المنوية سائلًا غنيًا بسكر الفركتوز حيث يزوّد الحيوانات المنوية بمصدر للطاقة ويساعد في حركة الحيوانات المنوية القدرة على الحركة. يشكل سائل الحويصلات المنوية معظم حجم السائل المنوي للرجل أو القذف.
  • غدة البروستات:هي بنية بحجم الجوز تقع أسفل المثانة البولية أمام المستقيم. تساهم غدة البروستات بسائل إضافي في القذف. تساعد سوائل البروستات أيضًا على تغذية الحيوانات المنوية. مجرى البول الذي يحمل القذف ليتم طرده أثناء النشوة الجنسية يمر عبر مركز غدة البروستات.
  • الغدد البصلية الإحليلية:أو غدد كوبر هي هياكل بحجم حبّة البازلاء تقع على جانبي مجرى البول أسفل غدة البروستات مباشرة. تنتج هذه الغدد سائلًا زلقًا واضحًا يفرغ مباشرة في مجرى البول. يعمل هذا السائل على تليين مجرى البول وتحييد أي حموضة قد تكون موجودة بسبب قطرات البول المتبقية في مجرى البول.

الأعضاء التناسلية الذكرية الخارجية

يقع معظم الجهاز التناسلي الذكري خارج تجويف البطن أو الحوض. الهياكل الخارجية للجهاز التناسلي الذكري هي القضيب، كيس الصفن والخصيتين.

  • القضيب:هو العضو الذكري ويتكون من ثلاثة أجزاء: الجذر الذي يعلق على جدار البطن. الجسم، والحشفة وهي نهاية القضيب المخروطية. الحشفة التي تسمّى أيضًا رأس القضيب مغطّاة بطبقة فضفاضة من الجلد تسمّى القلفة. تتم إزالة هذا الجلد في بعض الأحيان في إجراء يسمّى الختان. يكون فتحة مجرى البول الأنبوب الذي ينقل السائل المنوي والبول على طرف حشفة القضيب. يحتوي القضيب أيضًا على عدد من النهايات العصبية الحساسة.


    جسم القضيب أسطواني الشكل ويتكون من ثلاث غرف داخلية. تتكون هذه الغرف من أنسجة الانتصاب الخاصة الشبيهة بالإسفنج. يحتوي هذا النسيج على الآلاف من المساحات الكبيرة المليئة بالدم عند إثارة الرجل، عندما يمتلئ القضيب بالدم يصبح صلبًا ممّا يسمح بالاختراق أثناء الجماع. جلد القضيب فضفاض ومرن للسماح بالتغيرات في حجم القضيب أثناء الانتصاب.
  • كيس الصفن:هو كيس من الجلد يشبه الكيس المتدلي يتدلى خلف القضيب. يحتوي على الخصيتين، بالإضافة إلى العديد من الأعصاب والأوعية الدموية. يحتوي كيس الصفن على وظيفة وقائية ويعمل كنظام تحكم مناخي للخصيتين. للتطور الطبيعي للحيوانات المنوية يجب أن تكون الخصيتان عند درجة حرارة أقل قليلاً من درجة حرارة الجسم.


    تسمح العضلات الخاصة في جدار كيس الصفن بالتقلص الشد والاسترخاء وتحريك الخصيتين بالقرب من الجسم للحصول على الدفء والحماية أو أبعد من الجسم لتبريد درجة الحرارة.
  • الخصيتين:الخصيتن عبارة عن أعضاء بيضاوية بحجم الزيتون الكبير جدًا الذي يقع في كيس الصفن ويتم تثبيته في كلا الطرفين ببنية تسمى الحبل المنوي. معظم الرجال لديهم خصيتين. الخصيتان مسؤولتان عن صنع هرمون التستوستيرون الهرمون الذكورة الأساسي وإنتاج الحيوانات المنوية.


    داخل الخصيتين توجد كتل ملفوفة من الأنابيب تسمى الأنابيب المنوية. هذه الأنابيب مسؤولة عن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية من خلال عملية تسمى تكوين الحيوانات المنوية.
  • البربخ:عبارة عن أنبوب طويل ملفوف يرتكز على مؤخرة كل خصية. وهو يعمل في حمل وتخزين خلايا الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها في الخصيتين. ومن مهام البربخ أيضًا أن ينضج الحيوان المنوي لأن الحيوان المنوي الذي يخرج من الخصيتين غير ناضج وغير قادر على الإخصاب. أثناء الإثارة تجبر الانقباضات الحيوانات المنوية على دخول الأسهر.

هرمونات الذكرية

يعتمد الجهاز التناسلي الذكري بأكمله على الهرمونات وهي مواد كيميائية تحفّز أو تنظم نشاط الخلايا أو الأعضاء. الهرمونات الأساسية المشاركة في عمل الجهاز التناسلي الذكري هي الهرمون المنبه للجريب FSH، الهرمون الملوتن LH وهرمون التستوستيرون.


يتم إنتاج FSH و LH بواسطة الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ. FSH ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية و LH يحفز إنتاج هرمون التستوستيرون وهو ضروري لمواصلة عملية تكوين الحيوانات المنوية. التستوستيرون مهم أيضًا في تطوير خصائص الذكور، بما في ذلك كتلة العضلات وقوتها وتوزيع الدهون وكتلة العظام والدافع الجنسي.

"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook