ماهو التسويق الأخضر؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو التسويق الأخضر؟

ماهو التسويق الأخضر؟.

 
التسويق الأخضر هو تقديم إعلانات والترويج للعديد من المنتجات المصاحبة للبيئة وغير ضارة لها، سواء كانت هذه المنتجات مصاحبة للبيئة بشكل كلي أو بشكل جزئي، ويعرف التسويق الأخضر بمسميات أخرى مثل (التسويق البيئي، والتسويق المستدام. (
ويعرف التسويق الأخضر أيضًا على أنه عملة لتطوير وتغيير وتسعير الإعلانات عن المنتجات المصاحبة للبيئة والتي تساعد في حمايتها، وتمنع أي ضرر قد يلحق بالبيئة.
شاهد أيضًا: أهمية البيئة التسويقية وأنواعها
 
أبعاد التسويق الأخضر 
يوجد العديد من أبعاد التسويق الأخضر التي تساعد في حماية البيئة، ومن أهم هذه الأبعاد ما يلي:
 
افكار تسويقية غير تقليدية ومبتكرة
المساعدة في تقليل النفايات: ساعد التغيير الذي حدث في المفهوم الخاص بالتعامل مع النفايات حيث أصبح يساعد هذا التغير على التركيز الشديد على كيفية تصميم وصناعة سلع ومنتجات من دون نفايات، كما يمكننا أن نعلم بالحد الأدنى لكيفية التخلص من هذه النفايات، وأصبح يقع على عاتق أصحاب السلع بأن يتم إنتاج سلع ومنتجات بدون نفايات ضارة على البيئة.
تجديد مفهوم المنتج: في ظل التكنولوجيا المتطورة في الإنتاج الذي يجب أن يتبع الالتزام البيئي، وبشكل كبير أصبح الإنتاج يعتمد على استخدام مواد خام لا تؤثر على البيئة، بالإضافة إلى أنه يجب أن تجري عملية لتطوير هذه المنتجات وإعادة استخدمها مرة أخرى بعد انتهائها.
إبراز العلاقة بين السعر والتكلفة: يجب أن يتم تسعير المنتج وفق تكلفته الحقيقية، بالإضافة إلى زيادة للقيمة التي تضاف على المنتج الذي ينتج بملايين التسويق الأخضر الذي يساعد في حماية البيئة.
التوجه البيئي أمر مربح: يعتقد العديد من المنظمات والأشخاص أن التسويق الأخضر فرصة تسويقية رائعة تساعد المنظمة في الربح، كما يعتقدون أنها تعطي المنظمة ميزة المنافسة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص والمنظمات.
عناصر المزيج التسويقي الأخضر الخارجي 
يحتوي هذا المزيج التسويقي الخارجي على عناصر عديدة، من أهم هذه العناصر ما يلي:
 
العملاء الخضر: هذا المصطلح أو هذا العنصر قد يشمل على العديد من الأشخاص والعملاء الذين لديهم قناعة تامة بمفهوم التسويق الأخضر، ويريدون هؤلاء الأشخاص بشراء والحصول على هذه المنتجات المصاحبة للبيئة.
المزودون: يحتوي هذا العنصر على الأشخاص العاملة بالتسويق الأخضر، كما هم الأشخاص الذين يتعاملون مع المنتجات المصاحبة للبيئة.
السياسة: هم الأشخاص الذين لديهم اقتناع تام بالفكر الأخضر، كما أن السياسيين الذين يصدرون قرارات وقوانين تساعد في دعم التوجه البيئي، كما تشجع جميع الفئات في المحافظة على البيئة.
جماعات الضغط: هم الجماعات الذين لديهم إيمان بمبادئ التسويق الأخضر، ولديهم اقتناع في دعم التوجه البيئي مثلهم مثل الساسة.
المشكلات والقضايا: تتعلق القضايا والمشكلة البيئية بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية التي يجب أن نلتزم بها في المجتمع.
التنبؤ: هذا العنصر يحتوي على القدرة الكبيرة التي تمتلكها المنظمات في التنبؤ بوجود مشاكل في النظام البيئي، وهذا التنبؤ يساعد على توجيه هذه المنظمات بالقيام بأنشطة التسويق الأخضر للتعامل مع هذه المشكلات في المستقبل، حتى يتم الحفاظ على البيئة.
الشركاء: في هذا العنصر يتم التعرف على كيفية ربط الشركاء في المنظمة بالقضايا والمشاكل التي تتعلق بقضايا البيئية والمسؤولية الاجتماعية.
 
 
عناصر المزيج التسويقي الأخضر الداخلي
بتمون هذا المزيج الداخلي على العديد من العناصر، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:
 
المنتج: هذا العنصر يساعد في تقديم منتجات وسلع التسويق الأخضر للعملاء، مع الالتزام في متابعة هذه المنتجات خلال مراحل حياتها وهذا حتى يتم ضمان استخدامها ضمن التوجه البيئي.
 التسعير: في هذا العنصر يتم تسعير منتجات التسويق الأخضر بما يتناسب ويتوافق مع مستهلكين التسويق الأخضر، قد تحمل هذه الأسعار عدة إضافات التي تنتج بسبب تكلفة البحث والتطوير المستمر لضمان استخدام مواد مصاحبة للبيئة ومصادر طاقة جديدة ومتجددة حتى نستطيع الحفاظ على البيئة.
المكان: يتم استخدام أماكن كثيرة ليتم من خلالها توزيع المنتجات الخضراء، ويجب اختيار هذه الأماكن تكون مناسبة للمستهلكين من حيث سهولة الوصول إلى هذا المكان، بالإضافة إلى ضمان قيامها بإجراءات التدوير ضمن المتطلبات والالتزامات البيئية.
الترویج: يشتمل هذا العنصر على العديد من الأنشطة الترويجية ضمن التوجه البيئي، مع التركيز الشديد على الجانب الارشادي للمستهلكين من خلال تقديم المعلومات الإرشادية بخصوص الاستخدام الآمن للمنتجات الخضراء.
 تقديم المعلومات: يتم من خلال هذا العنصر تقديم كافة المعلومات التي تلقيها المنظمات سواء كانت من داخل المنظمة أو خارجها، وهذا يتعلق بمراقبة القضايا البيئية لضمان الحفاظ على البيئة وقدرة المنظمة على ابقاءها ضمن المنظمات التي تعمل بمفهوم التسويق الأخضر.
 العمليات: في هذا العنصر يتم التأكد من استخدام الطاقة في العمليات الإنتاجية مع التخلص من الفاقد المنتهي للحفاظ على البيئة.
السياسات: يتم تقديم العديد من القوانين والسياسات التي تساعد في تشجيع ودعم التوجه البيئي في المنظمة للحفاظ على البيئة، ويجب مراقبة وتقديم تقييم الأداء البيئي بشكل مستمر بين الحين والآخر.
 الأفراد: يتم توظيف العديد من الأشخاص الذين يمتلكون الكفاءات التي تساعد في التوجه البيئي، كما يتم تدريب الفريق البشري للمنظمة لرفع قدراتهم ومهاراتهم في مجال الالتزام والحفاظ على البيئة.
 
أمثلة على التسويق الأخضر
قانون التصنيع في ألمانيا: تم إصدار هذا القانون في عام ١٩٩١م، وهذا القانون ينص على أن كافة الشركات التي تتواجد في ألمانيا يجب أن تلتزم بهذا القانون الخاص بتجميع المواد التي يرغبون في تعبئتها، كما ينص على أنه يجب تقليل صناعة المواد والمنتجات التي قد تضر بالبيئة، كما ساعد هذا القانون بشكل كبير في تقليل نسبة الاعتماد على العبوات المُجهزة للاستخدام مرة واحدة.
شركة ايكيا: تعد شركة ايكيا من أفضل وأهم الشركات التي تطبق نظام التسويق الأخضر، فهذه الشركة تقدم الكثير من المنتجات المصاحبة للبيئة، فبركة ايكيا تمزج بين جودة التصنيع والشكل الجيد للمنتجات لديها، كما تساهم شركة ايكيا في نشر الوعي البيئي بين العديد من الأفراد وتحثهم على أهمية الحفاظ على البيئة، وأهمية استخدام المواد والمنتجات المصاحبة للبيئة.
مؤسسة Patagonia: تعتبر هذه المؤسسة من أفضل الشركات على مستوى العالم في تطبيق التسويق الأخضر، فهذه المؤسسة تقوم على التركيز والمساهمة في مكافحة التلوث البيئي التي ينتج عنه المناخ، وفي نفس الوقت تعتبر هذه الشركة لا تصنع المنتجات الصديقة للبيئة بشكل كبير ولكنها تساهم في مكافحة التلوث، وتميزت هذه المؤسسة بوضوحها الذي ساعدها في اكتساب ثقة عدد أكبر من العملاء.
مؤسسة ستاربكس: تعد هذه المؤسسة استخدمت نظام التسويق الأخضر منذ فترة قليلة، واعتمدت مؤسسة ستاربكس على صناعة مصاصات للمشروبات التي تنتجها، وفي المستقبل تسعى ستاربكس في فتح العديد من الفروع صديقة للبيئة.
 
شارك المقالة:
291 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook