ماهو الإفطار المغذي والمُناسب للحامل

الكاتب: رامي -
ماهو الإفطار المغذي والمُناسب للحامل
"

ماهو الإفطار المغذي والمُناسب للحامل

يوجد العديدِ من الأطعمةِ التي تُنصح الحامل بتناولها على وجبةِ الإفطار، ونذكر من أهمها ما يأتي

  • الأطعمة الغنيّة بالأليافِ الغذائيّة:تُساعد الأطعمة عالية المحتوى بالأليافِ على خفضِ مستوياتِ الكولسترول في الدم، والتقليل من الإصابةِ بالإمساك، وتشمل هذه الأطعمة كلّ منالشوفانوبذور الشيا.
  • الأطعمة الغنيّة بالبروتين:يجب أنّ تَحتوي وجبة الإفطار الخاصةِ بالحاملِ على البروتين لدعمِ نمو الجنين، حيثُ تَحتاج الأم الحامل على الأقل 75 غرامًا من البروتين يوميًّا، وتشمل الأطعمة الغنيّة بالبروتين كلّ من اللبن اليونانيّ، والبيض، والتوفو، وزبدة الفول السودانيّ، والجبنة السويسريّة.
  • الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم:تَحتاج الأم الحامل إلى الكالسيومِ للحفاظِ على قوتها، والمساعدةِ على نمو عظام الجنين، حيثُ تَحتاج ما يُقارب 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًّا لتلبيةِ احتياجاتها، لذا يُنصح بتناولِ الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم على وجبةِ الإفطار كاللبن، والجبنة، وعصير البرتقال المُدعم بالكالسيوم، واللوز، والتين.
  • الأطعمة الغنيّة بالحديدِ:يَزيد احتياج الحامل من الحديد ضعفي احتياجها قبل الحمل، أيّ ما يُقارب 27 ملليغرامًا من الحديد يوميًّا، ذلك لأهميته في توصيلِ الأكسجين للجنين، لذا يُنصح بإضافةِ الأطعمةِ الغنيّة بالحديد على وجبةِ الإفطار كالفواكه المُجففة، والشوفان، والسبانخ، والبيض، وحبوب الإفطار المُدعمة.

أطعمة يُنصح بتجنبها للحامل

يوجد العديدِ من الأطعمةِ التي يُنصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل، ومن أهمها ما يأتي:

  • الأسماك:يُنصح بتجنبِ تناولِ الأسماك عالية المحتوى بالزئبقِ كأسماك القرش، والتونا؛ ذلك بسبب احتمالية إصابةِ الأم والجنين بالتسممّ، ممّا يمكن أنّ يؤثر سلبًا على سلامةِ الجهاز العصبيّ، والجهاز المناعيّ، والكلى للجنين، بالإضافةِ إلى احتمالية حدوث مشاكل في نمو وتطور الجنين، كما يُمكن أنّ يؤدي تناول الأسماك النيئة إلى إصابةِ الحامل ببعض أنواع البكتيريا كالسالمونيلا، واللستيريا، ممّا يَزيد من خطرِ إصابة الجنين بهذا النوع من العدوى.
  • البيض:يُنصح بتجنبِ تناولِالبيض النيءأو غير المطبوخ جيدًا؛ بسببِ احتمالية تلوثه ببكتيريا السالمونيلا، ممّا يُسبب للأمِ الحمى، والتقيؤ، والغثيان، وتقلصات بالمعدة، والإسهال.

نصائح للأمِ الحامل

توجد بعض النصائح التي يجب أنّ تَتَبِعها الأم الحامل للمحافظةِ على صحتها، ونذكر من أهمها ما يأتي:

  • المحافظة على زيادةِ الوزن بشكلٍ صحيّ.
  • الحرص على تناولِ الأطعمة الصحيّة.
  • ممّارسة التمارين الرياضيّة المُناسبة للحامل.
  • الابتعاد عن تناولِ مواد غير قابلة للأكل كمسحوق الغسيل، أو الطين خلال فترةالوحام.

"
شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook