ماهو الإدمان على العمل وماسلبياته وإيجابياته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو الإدمان على العمل وماسلبياته وإيجابياته

 

 

ماهو الإدمان على العمل وماسلبياته وإيجابياته

 

الإدمان يعرف بأنه عدم القدرة النفسية والجسدية والعجز الكامل عن استهلاك مادة كيميائية أو نشاط أو عقار أو دواء، على الرغم من أنها تسبب له أضرار كبيرة من النواحي الجسدية والنفسية، يعتقد معظم الناس أن مصطلح الإدمان يكون فقط على المواد المخدرة، مثل: الهيروين والكوكايين، ولكن تلك الأمثلة هي إدمان من نوع استهلاك المادة الكيميائية أو عقار أو مادة معينة، ولكن هناك النوع الآخر الذي يكون من نوع إدمان النشاط، مثل: تناول الطعام وإدمان العمل، وفيما يأتي سيتم التطرق إلى إدمان العمل إيجابياته وسلبياته. 

إدمان العمل إيجابياته وسلبياته

السؤال القوي ما هو إدمان العمل إيجابياته وسلبياته على الفرد والمجتمع؟ إدمان العمل: هو القيام بالعمل بشكل مستمر دون ملل أو إكراه، وأيضًا دون الشعور بالحاجة للاسترخاء، وهذا النوع من الإدمان سماه العلماء بالإدمان النظيف، لأنه لا يحرج صاحبه أمام المجتمع بالرغم من تبعاته.

إيجابيات إدمان العمل

سيتم الإجابة عن الجزء الثاني من سؤال: ما هو إدمان العمل إيجابياته وسلبياته؟ إن إيجابيات هذا النوع من الإدمان محدودة، حيث إن حب العمل والاهتمام به من خصائص الأشخاص الناجحين، فقيامهم بعملهم على أكمل صورة هو العلامة الفارقة التي تميزهم عن سواهم، وتجعل الشخص المدمن على العمل هو الموظف الشغوف والمهتم بعمله، وقد تعطيه الحوافز والترقيات، إلا أنه من الممكن أن يتحول الإدمان إلى كابوس يُفسر من خلاله سلبيات إدمان العمل:

سلبيات إدمان العمل الصحية

إن التفكير المتواصل الذي يرافقه ساعاتٍ طويلة من العمل قد يؤدي إلى الإصابة بالإرهاق والتوتر، ومن الممكن أن يعاني الشخص من اضطرابات النوم بسبب عدم حصوله على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم، وقد يؤدي إدمان العمل أيضًا إلى الإصابة بأمراض جسدية أخرى مثل أمراض القلب والضغط.

سلبيات إدمان العمل النفسية

من سلبيات إدمان العمل أنه يؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية، حيث ارتبط إدمان العمل بالكثير من الأمراض العقلية، فبعد إجراء العديد من الدراسات التي أثبتت أن هناك 25% من مدمني العمل مصابون بمرض الوسواس القهري، إضافة إلى وجود أشخاص بنسبة 8.9% أدمنوا على العمل يعانون من القلق والاكتئاب.

سلبيات إدمان العمل الاجتماعية

أثبتت دراسات أن الأشخاص المدمنين على العمل هم أشخاص غير ناجحين في إقامة العلاقات الاجتماعية، ويعانون من غياب الحياة الاجتماعية، والنشاط الاجتماعي، وبذلك فهم يشغلون وقت فراغهم بالعمل ليتم تعويض ما يشعرون به من فراغٍ وفشل، فالعديد منهم أدمنوا على العمل كوسيلة لتخطي علاقات وتجارب إنسانية فاشلة.

علامات إدمان العمل

يعد إدمان العمل مرضًا يجب التخلص منه لما له من انعكاسات سلبية على الفرد، لذلك يجب الانتباه أكثر لما قد يكون هناك من علامات تشير إلى إن كان الشخص يعاني من إدمان العمل أو لا، وفيما يأتي بعض علامات إدمان العمل:

  • الشعور بالذنب لعدم القدرة على الإنتاج.
  • عدم القدرة على التوقف بالتفكير بالعمل.
  • القيام بتفقد البريد الإلكتروني باستمرار.
  • عدم القدرة على الحصول على أوقات استراحة.
  • عند الحصول على إجازة تكون محددة ومعد لها سلفًا.
  • الشعور بالإكتئاب عند اقتراب موعد إجازة.
شارك المقالة:
220 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook