ماهو الأسم الذي يطلق على كريات الدم البيضاء وماأنواعها

الكاتب: رامي -
ماهو الأسم الذي يطلق على كريات الدم البيضاء وماأنواعها
"

ماهو الأسم الذي يطلق على كريات الدم البيضاء وماأنواعها

تُعرَفكريات الدم البيضاء(بالإنجليزيّة: Leukocytes) باسم خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزيّة: White blood cells)، والتي تُعتبَر أحد أنواع خلايا الدم المُصنَّعة في نخاع العظم، ولها دور رئيسيّ في جهاز المناعة؛ حيث تُحارب العدوى التي قد تصيب الجسم بالأمراض، وتُقاومها

أنواع كريات الدم البيضاء

الخلايا المُحبَّبَة

تُقسَم الخلايا المُحبَّبة (بالإنجليزيّة: Granulocyte) إلى عِدَّة أنواع، ومنها:

  • الخلايا المُتعادلة (بالإنجليزيّة: Neutrophils):تُعَدُّ من أكثر أنواعخلايا الدمشيوعاً، وتُساعد على تدمير الخلايا المُتضرِّرة، والبكتيريا بطريقة البلعمة.
  • الخلايا القاعديّة (بالإنجليزيّة: Basophil):تُعَدُّ من خلايا الدم البيضاء الأقلّ شيوعاً، وتُفرز الحُبيبات لمحاربة العدوى عند ارتباط الغلوبيولين المناعيّ هـ بالمستقبل الموجود على سطحها.
  • الخلايا الحمضيّة (بالإنجليزيّة: Eosinophil):تُوجَد بما نسبته من 1-6% من مجموع كريات الدم البيضاء، كما أنَّها تُصنَع في نخاع العظم، وتنتقل في الدم وصولاً إلى النسيج الضامّ الرخو الموجود في قنوات الجهاز الهضميّ، والتنفُّسي.

الخلايا اللمفاويّة

تُصنَعالخلايا اللمفاويّة(بالإنجليزيّة: Lymphocytes) في نخاع العظم، وتُوجَد في الأنسجة اللمفاويّة، والدم، وتُقسَم إلى عِدَّة أنواع، ومنها:

  • الخلايا البائيّة (بالإنجليزيّة: B lymphocyte):تصنع كلُّ خليّة نوعاً مُحدَّداً من الأجسام المُضادَّة؛ وذلك لمحاربة الأجسام الغريبة التي تُعرَف بمولِّد الضدِّ.
  • الخليّة التائيّة (بالإنجليزيّة: T lymphocyte):تُساهم هذه الخلايا في تدمير الخلايا السرطانيّة، وتتحكَّم في الاستجابة المناعيّة للجسم اتجاه الموادّ الغريبة.
  • الخلايا القاتلة الطبيعيّة (بالإنجليزيّة: Natural killer cell):تختصُّ هذه الخلايا بقتل الخلايا السرطانيّة، والخلايا المصابة بعدوى فيروسيّة.

الخلايا الوحيدة

تُصنَع الخلايا الوحيدة (بالإنجليزيّة: Monocyte) في نخاع العظم، وتنتقل في الدم، وتُحارب العدوى لتسهيل العلاج، والشفاء، وتُشكِّل ما نسبته من 5-10% من خلايا الدم البيضاء في الجسم السليم، وتُقسَم هذه الخلايا إلى نوعَين، وهما:

  • الخلايا البلعميّة الكبيرة (بالإنجليزيّة: Macrophage).
  • الخلايا ذات الزوائد (بالإنجليزيّة: Dendritic cells).

"
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook