ماهو أكبر صندوق سيادي في العالم؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو أكبر صندوق سيادي في العالم؟

ماهو أكبر صندوق سيادي في العالم؟.

 
الصندوق السيادي عبارة عن ، الأصول المالية بالدولة ، والتي تتضمن ؛ الأسهم ، والعقارات ، والسندات ، والمعادن الثمينة ، والأدوات المالية الأخرى.
 
اي أن الصندوق السيادي هو مجمع لدخل دولة ما ، وهو مشتق بطريقة عامة من السلع الأساسية لهذه الدولة ، ويتم استخدام الصندوق السيادي من قبل الدولة ، بغرض الاستثمار في مجالات النمو المحتمل.
 
وعادة ما يتم إدارة الصناديق السيادية من قبل الدول التي تمتلك عدد محدود من السلع ما يساوي سلعة أو إثنين ، وتكون مصدر سائد لدخل الدولة ، مثل دول الشرق الأوسط ، حيث أن المصدر الرئيسي لزيادة الدخل بها يعتمد على النفط ، لتوافر إنتاجه بها.
 
ويتم تمويل الصناديق السيادية عن طريق احتياطي النقد الأجنبي بالدولة ، وكذلك الأصول المُحتَفَظ بها من قِبَل البنوك المركزية ، او السلطات النقدية ، في شكل دولارات أمريكية ، او عملات عالمية رائدة كوسيلة لدعم الالتزامات.
 
وكان الهدف من إنشاء الصناديق السيادية ، هو تحقيق الاستقرار للأمور المالية بالدولة ، من أجل الحد من التقلبات الايرادية للحكومة.
 
اكبر الصناديق السيادية 
تم ترتيب الصناديق السيادية على مستوى العالم ، حيث ترأس صندوق تقاعد الحكومة النرويجية قائمة الصناديق السيادية ، ببلوغ أصوله المدارة ما يقارب 1,2 تريليون دولار امريكي.
 
وفيما يلي سوف نذكر اكبر عشرة صناديق سيادية عالمية ، حسب الترتيب العالمي للقائمة ، لعام 2020 ميلاديا :  ، 
 
صندوق التقاعد الحكومي النرويجي ، بالنرويج ، حيث بلغت أصوله المدارة  1،186.67 تريليون دولار.
مؤسسة الاستثمار الصينية ، بالصين ، حيث بلغت أصوله المدارة 940.6 مليار دولار.
جهاز أبوظبي للاستثمار ، بالإمارات العربية المتحدة ، حيث بلغت أصوله المدارة  579.62 مليار دولار.
هيئة الاستثمار الكويتية ، بالكويت ، حيث بلغت أصوله المدارة 533.65 مليار دولار.
سلطة النقد فى هونج كونج – المحفظة الاستثمارية ، بهونج كونج – الصين ، حيث بلغت أصوله المدارة 528.05.2020 مليار دولار.
جي آي سي برايفت ليمتد ، بسنغافورة ، حيث بلغت أصوله 453.2 مليار دولار.
شركة SAFE Investment ، بالصين ، حيث بلغت أصولها المدارة 417.84 مليار دولار.
تيماسيك القابضة ، بسنغافورة ، حيث بلغت أصولها المدارة 375.38 مليار دولار.
صندوق الإستثمارات العامة ، حيث بلغت أصوله المدارة 360 مليار دولار.
صندوق المجلس الوطني للضمان الاجتماعي ، بالصين ، حيث بلغت أصوله المدارة 325 مليار دولار.
 
اكبر الصناديق السيادية عالمياً
هناك العديد من الصناديق السيادية على مستوى العالم لجميع البلدان ، ولكن كان هناك عدة صناديق سيادية احتلت المراكز الأولى على مدى السنوات السابقة ، وما زالت تحتل المراكز الأولى ، وهي كما يلي :]، 
 
صندوق التقاعد الحكومي بالنرويج
او كما يطلق عليه ؛ صندوق النفط ، وهذا الصندوق تزيد أصوله التي يمتلكها عن تريليون دولار ، وقد تم تأسيس صندوق التقاعد الحكومي بالنرويج في عام 1990 ميلاديا ، من أجل توجيه إيرادات قطاع النفط بالنرويج إلى أصول متنوعة.
 
مؤسسة الاستثمار الصينية بالصين
وهو الصندوق السيادي القائم على إدارة ، واستثمار بعض الأجزاء من احتياطي النقد الأجنبي لجمهورية الصين الشعبية ، وتعتبر القيمة المقدرة للأصول إلى الآن ما يقارب تريليون دولار امريكي.
 
وفي الآونة الأخيرة حصل صندوق مؤسسة الاستثمار الصينية السيادي على نسبة 45٪ في عقار بمدينة نيويورك ، بقيمة ملياري دولار.
 
جهاز أبوظبي للاستثمار بأبوظبي الإمارات العربية المتحدة
وهو الصندوق السيادي المملوك لإمارة أبوظبي ، بالإمارات العربية المتحدة ، وقد تم تأسيسه من أجل الاستثمار نيابة عن حكومة الإمارة ابوظبي.
 
يتم جمع ايرادات الامارات العربية المتحدة ، الناتجة عن تدفقات الدخل ، الصادرة من استخراج النفط ، واحتياطاتها في جهاز ابوظبي للاستثمار ، من أجل القيام باستثمارها في العديد من الأمور حول العالم ، وتبلغ تسعمائة مليار دولار.
 
 ويعتبر صندوق جهاز ابوظبي للاستثمار السيادي بأبوظبي من أنجح الصناديق ، نظرا لتمتع محفظته بمعدل سنوي مركب ، يبلغ حوالي 10٪ ، كما أن أصول المحفظة ، وفقا لمعهد صندوق الثروة السيادية يقارب حوالي سبعمائة وتسعين مليار دولار.
 
الهيئة العامة للاستثمار بالكويت
والتي تم تأسيسها في خمسينيات القرن الماضي ، من أجل مساعدة دولة الكويت على تجميع ثروتها ، وتنميتها ، وكذلك استثمارها لزيادة دخل الدولة ، وذلك بعد اكتشاف احتياطي النفط بها.
 
وظل الصندوق السيادي للهيئة العامة للاستثمار بالكويت ، متصدرا القائمة لعدة سنوات ، وتبلغ أصوله ما يقارب ستمائة مليار دولار.
 
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
لقد صرح ولي العهد السعودي / الأمير محمد بن سلمان ؛ بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سوف يقوم بضخ اربعين مليار دولار سنويا ، في 2021 و2022 .
 
حيث أن الصندوق قام بتحقيق عوائد استثمارية لا تقل عن 7٪ ، وذلك بالمقارنة مع عوائد الاستثمارات منذ تأسيسه ، والتي كانت 2٪ ، كما أكد أن بعض الاستثمارات قد تجاوزت 70٪ ، وغيرها تجاوز 140٪ .
 
وقد أشار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أنه تمت مضاعفة حجم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، حيث وصلت أصوله إلى 1,3 تريليون ريال ، وأنه في رؤية 2030 يتوقعون تجاوز اصول الصندوق سبعة تريليون ريال.
 
ومن نتاج صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، هو أن استثمارات الصندوق المحلية قد بلغت ثماني وسبعين مليار ريال في العام 2017 ، وخمس وثمانين مليار ريال في العام 2019 ، كما يتم استهداف الوصول إلى ست وتسعين مليار ريال في العام 2020 ، وقد أدى الارتفاع في استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، الى خلق أكثر من مائة وتسعين ألف وظيفة للسعوديين.
 
كما نوه ولي العهد / الأمير محمد بن سلمان ، أن السعودية قد استطاعت تحقيق انجازات غير مسبوقة ، في التاريخ المعاصر الخاص بالمملكة ، وذلك في فترة وجيزة ، أقل من أربع سنوات. 
 
إن مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة بالمملكة العربية السعودية ، هي البنك المركزي للمملكة ، كما انها مسؤولة عن الحيازات الأجنبية للأمة ، واستثمار دخل البلاد في أصول متنوعة حول العالم.
 
يبلغ إجمالي أصول هذا الصندوق السيادي أكثر من خمسمائة مليار دولار ، كما أنه يمتلك ما يقارب مائة وخمسة عشر مليار دولار من سندات الخزانة الأمريكية ، وايضا يقوم بالاستثمار بشكل مكثف في صندوق الاستثمارات العامة.
 
شارك المقالة:
234 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook