ماهو أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك وطريقة اختيار الطريقة الأفضل بين 9 طرق

الكاتب: كارول حلال -
ماهو أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك وطريقة اختيار الطريقة الأفضل بين 9 طرق

ماهو أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك وطريقة اختيار الطريقة الأفضل بين 9 طرق.

 

أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك

 

 

يوجد عدة طرق تستطيع من خلالهم استثمار أموالك في البنوك بصفة عامة، ونعرض لكم تسعة طرق مختلفة يمكنك اتباعها لاستثمار أموالك في البنوك المختلفة.
 
 
 
 
1- الشهادة الثلاثية من فئة (أ)، (ب)
 
يمنح البنك تلك الشهادة للأفراد نظير مبلغ من المال يتم إيداعه في البنك لمدة 3 سنوات، وتصل نسبة الفائدة السنوية على تلك الشهادة 19.75%، كما تتيح تلك الشهادة للعميل أن يحصل على القرض بقيمة تصل إلى 18% من قيمة المال الذي تم وضعه في تلك الشهادة.
 
يوجد نظام آخر من تلك الشهادة وهو نظام الخمس سنوات، وفي هذا النوع يمكن للعميل أن يحصل على الفوائد على الشهادة كل شهر، أو كل 3 أشهر حسب رغبته.
 
2- فتح حساب توفير ذو فائدة سنوية
 
يقدم هذا النوع من الحسابات مميزات كثيرة منها إمكانية وضع العميل لمبلغ من المال في البنك، على أن يقوم بأخذه لاحقاً، مع الفوائد الخاصة به وذلك بعد مرور عام مالي كامل على وضع الأموال في البنك، فعلى سبيل المثال إذا قام العميل بوضع مبلغ 10000 جنيه بعد مرور عام سوف يحصل العميل على مبلغ إجمالي يقدر بحوالي 11200 جنيه، على اعتبار أن الفائدة على حسابات التوفير تقدر بـ 12% سنوياً، ويوفر هذا النوع من الاستثمار إمكانية الحصول على قرض بضمان المبلغ الذي تم إيداعه في البنك، شرط أن يكون قد تم مرور 6 أشهر على إيداع المبلغ في البنك، ويمكن الحصول على المبلغ الذي تم إيداعه بعد سداد كامل القرض، ويتوفر أيضاً إمكانية الحصول على بطاقة ائتمان التي تتيح التعامل مع جميع ماكينات الصرف الآلي.
 
3- الشهادة ذات العائد الأكبر
 
تقدم جميع البنوك تلك الشهادة وذلك بعد إيداع العميل لمبلغ من المال على سبيل المثال 1000 جنيه، ونظير هذا المبلغ يتم شراء مجموعة من الشهادات الاستثمارية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على نسبة فائدة تصل إلى 20% سنوياً لمدة عام ونصف، يمكن الحصول عليها كل 3 أشهر.
 
4- وديعة تحت الطلب
 
يقوم العميل بوضع أمواله في البنك، وفي هذا النوع من الودائع يمكن للعميل أن يسحب ما يريد من المبالغ، على أن يكون المبلغ المطلوب مناسب للمبلغ الذي تم إيداعه كوديعة.
 
 
 
5- وديعة الثلاثة أشهر
 
يقوم العميل بوضع أمواله في تلك الوديعة، ونجد أن هذا النوع من الودائع سريع التأثر بالتغيرات التي تطرأ على نسب الفوائد، ويكون المصدر الأصلي لذلك هو البنك المركزي.
 
 
6- وديعة الستة أشهر
 
تعتبر تلك الوديعة من أنسب الودائع التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في استثمار الأموال، وتأمين المستقبل للأبناء، فعندما يريد الشخص الاحتفاظ بالمال الذي تم ادخاره لفترات طويلة، فعليه بتلك الوديعة، فهي تبدأ من 6 أشهر وتزداد، ومع ازدياد الوقت نجد أنه بحلول 3 أعوام يتمكن الشخص من مضاعفة المبلغ الذي تم إيداعه من خلال تلك الوديعة، كما يقوم البنك بمنح فرصة الاقتراض لصاحب الوديعة، على ألا تزيد نسبة الاقتراض عن 30% من القيمة الكلية للأموال التي تم إيداعها في الوديعة.
 
7- شهادة الاستثمار المجموعة (ب)
 
يصدر البنك الأهلي منذ الستينات تلك الشهادة، ويعمل على تسويقها لصالح الحكومة المصرية، وهي من أبرز الطرق لاستثمار الأموال في البنوك المصرية، حيث أن قيمة تلك الشهادة، وفوائدها، والجوائز التي تمنح عليها معفاة من جميع أنواع الضرائب، ورسوم الدمغات، كما لا يمكن الحجز على تلك الشهادة أو عائدها، وتصل نسبة  الفائدة على هذه الشهادة حوالي 15.75% سنوياً، ويمكن الحصول على العائد لتلك الشهادة كل شهر، وتكون مدة الشهادة عام كامل، ويمكن تجديدها بعد ذلك على النسبة الجديدة للعائد، ويتم احتساب الفوائد بدءً من اليوم التالي لتاريخ إصدارها، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر من اليوم التالي لتاريخ إصدارها، ويمكن الحصول على تلك الشهادة من أي فرع من فروع البنك الأهلي في جميع أنحاء الجمهورية.
 
8- المحافظ الاستثمارية
 
وجد هذا الخيار بغرض التنوع في الاستثمار، ويعني هذا الأمر أنه يتم استثمار المال الذي تم إيداعه في المحفظة بالعديد من الطرق الاستثمارية المختلفة، والابتعاد عن الشكل التقليدي والطريقة الواحدة في الاستثمار، ويهدف ذلك الأمر إلى الحد من مخاطر الاستثمار بالإضافة إلى تنويع الأصول.
 
فعلى سبيل المثال يمكن أن نلاحظ أنه من خلال محفظة استثمارية واحدة نجد العديد من الاستثمارات المختلفة منها استثمارات في العقارات، واستثمارات في الأسهم، أو أصول تجارية وسندات، وعند حدوث خسارة في أي منها تطبق الخسارة على جزء من المال وليس كله، مما يقلل من مخاطر خسارة الاستثمار.
 
وتكون المحافظ الاستثمارية تابعة للبنوك، ولكنها ليست حكراً عليها، حيث يمكن أيضاً الحصول على محفظة استثمارية مع الأخذ في الاعتبار بضرورة أن يكون الشخص ملماً بكل التفاصيل الخاصة لذلك، ولكن لضمان نجاح الاستثمار يفضل اللجوء إليه بمساعدة البنك، وذلك لاحتياج الأمر للعديد من الخبرات والمهارات، والتي تتوافر داخل البنك.
 
9- صناديق الاستثمار
 
هي عبارة عن منتج استثماري يشبه في نوعه المحافظ الاستثمارية، ولكنها تختلف عن المحافظ الاستثمارية في أنها تقتصر على البنوك فقط، وذات نطاق أوسع من ناحية القيمة وحجم الاستثمارات، والتنوع في الاستثمارات، كما توجد الصناديق المتخصصة في الاستثمارات مثل الصناديق المتخصصة في استثمار المعادن، والصناديق المتخصصة في الاستثمار التكنولوجي، وغير ذلك الكثير، ويمكن لأصحاب رؤوس الأموال الحصول على تلك الصناديق والاختيار بينهم بما يناسبه، حيث أن هناك بعض الصناديق الاستثمارية التي تخضع لبعض الشروط، ولكن في النهاية جميع الصناديق تدار وتوجه من قبل البنوك فقط وذلك من خلال إدارات محترفة في هذا المجال.
 
 

كيفية اختيار الطريقة الاستثمارية المناسبة لك

تم عرض العديد من الأشكال والطرق الاستثمارية المختلفة والتي تتم عبر البنوك، فيمكن لكل صاحب مال الاختيار بين أفضلهم من وجهة نظره، وكل نوع من الأنواع السابقة بع العديد من التفريعات والتفصيلات التي يمكن الاطلاع عليها من قبل البنك لتحديد أيهما أنسب بالنسبة إليه، فهناك بعض النقاط التي تساعد في الاختيار وتسهل عملية المفاضلة بين الخيارات المتاحة منها:
 
 
 
عند الرغبة في استثمار الأموال لفترة طويلة، إذا كان لديك مبلغ من المال لست بحاجة إليه في القريب، حينها يمكن اختيار خيار استثماري طويل الأجل والذي يحقق عائد جيد، مقارنة بالخيار الاستثماري قصير الأجل.
إذا كنت تملك مبلغ ليس بالكثير وتريد استثماره مع ضمان إمكانية الحصول على لمال وقت الحاجة لذلك، فيمكن اختيار بديل أكثر مرونة من الخطط الاستثمارية طويلة الأجل، مثل الشهادات الاستثمارية، ونظام الودائع.
شارك المقالة:
187 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook