ماذا تعرف عن عناصر قائمة المركز المالي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن عناصر قائمة المركز المالي؟

ماذا تعرف عن عناصر قائمة المركز المالي؟.

 
قائمة المركز المالي
تعرف قائمة المركز المالي أيضاً بقائمة الأرصدة، وهي عبارة عن جدول أو صورة فوتوغرافية توضح الأرصدة التي تمتلكها المنشأة خلال فترة زمنية معينة، وتعتبر في غاية الأهمية لأصحاب القرار والمصالح. تكشف قائمة المركز المالي عن كل ما للمنشأة من موجودات غير متداولة؛ وموجودات أخرى، ومصاريف مؤجلة ضمن المشاريع التي تمتلكها المنشأة؛ كما تكشف عن الموجودات المتداولة؛ كنقد، وأرصدة المنشأة في البنوك والاستثمارات، وحقوق الملكية، والمساهمين، والقروض طويلة الأجل.
 
يُشار إلى أنّ قائمة المركز المالي تحظى بأهمية بالغة في حياة الشركة؛ حيث تعتمد عليها بشكل مباشر للكشف عن الوضع المالي لها، وذلك بما لديها من أصول وما يترتب عليها من التزامات.
 
 
عناصر قائمة المركز المالي
الأصول (Assets): هي الأشياء التي تملكها الشركة من مخزون، وبضاعة، ونقد، ومعدات.
أصول ثابتة (Fixed Assets): وهي جميع ما للمنشأة من أصول لغاية خدمتها لفترة زمنية معينة؛ كالأراضي، والآلات، والمعدات، ووسائل النقل، كما يمكن أن تمتلك المنشأة أصولاً غير ملموسة؛ كالشهرة، وحقوق الامتياز، وبراءة الاختراع.
الأصول المتداولة (Current Assets): تشمل كافة الأصول التي تخضع لدورة التشغيل العادية في المنشأة، لتحويلها إلى نقدية خلال فترة زمنية تقدر بعام واحد أو أقل، ويُدرج تحتها كل من الأرصدة النقدية والمودعة لدى البنوك، والمخزون، والمصروفات المقدمة، والاستثمارات المالية؛ كالأسهم، والسندات، والأذونات.
الخصوم (Liabilities): وتشمل كل ما يترتب على المنشأة من التزامات، سواء كان ذلك بالتمويل أو من خلال المعاملات التجارية، وتصنّف الخصوم إلى:
خصوم طويلة الأجل ( Long-Term Liabilities): وهي التي تشمل مختلف الالتزامات التي تترتب على المنشأة خلال فترة زمنية تقدّر بسنة واحدة أو أكثر، وتمتلكها غالباً المنشآت ذات الأهداف طويلة الأجل؛ ومنها القروض البنكية، والسندات.
الخصوم المتداولة (Current Liabilities): وهي كل ما يترتب على المنشأة من مستحقات دفع خلال فترة زمنية معينة تُقدر بأقل من سنة مالية واحدة، وتأتي نشأتها لتحقيق أهداف تشغيلية تتألف من بنوك سحب على المكشوف، والأجزاء الجارية المستحقة السداد، ومصروفات مستحقة، وتوزيعات الأرباح المستحقة.
حقوق الملكية (Owners’ Equity): يشير هذا البند إلى كل ما يمتلكه أرباب العمل في المنشآت، وتكشف عن الفرق بين ما يتوفر من أصول، وما تدفعه من خصوم، وتنقسم إلى:
رأس المال المدفوع (Paid in Capital).
الاحتياطات (Reserves).
الأرباح المحتجزة (Retained Earnings).
الأسهم الممتازة (Preferred Stocks).
 
 
استخدامات قائمة المركز المالي
تتمثل استخدامات هذه القائمة باستقطاب ما تحتاجه المنشأة من معلومات حول طبيعة الاستثمارات، ومقدارها في أصولها، بالإضافة إلى المصادر المموّلة لاستثماراتها، وصافي أصول المنشأة، ومن أهم خصائص الوضع المالي التي تكشف عنه القائمة:
 
درجة السيولة (Liquidity): هي الفترة الزمنية المتوقع انقضاؤها قبل تحوّل الأصول إلى نقدية، أو قبل الانتهاء من تسديد دُفعات التزام ما.
درجة المرونة المالية (financial flexbilbety): يشير هذا المصطلح إلى مدى قدرة المنشأة على تعديل كل ما يتعلق بالتدفقات النقدية من مقدار وتوقيت؛ وذلك سعياً لتمكينها من التجاوب مع ما يواجهها من احتياجات وفرص غير متوقعة، والمنشأة التي تمتاز بدرجة عالية من المرونة، وتكون لديها القدرة على تخطي الصعاب والأزمات التي تباغتها بشكل مفاجئ.
تقييم هيكل رأس المال (Capital Structure): يُشار إلى الأسلوب الذي تنتهجه المنشأة في تمويل الأصول بالاعتماد على حقوق الملكية والمديونية.
حساب معدلات العائد على الاستثمار (Return Rate ).
الحكم على درجة المخاطر(Risk).
تقدر قائمة المركز المالي التدفقات النقدية التي ستجنيها المنشأة مستقبلاً، والتي ستُستخدم في تحليل الميزانية ودرجة السيولة.
 
شارك المقالة:
232 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook