ماذا تعرف عن المحاسبة الجنائية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن المحاسبة الجنائية؟

ماذا تعرف عن المحاسبة الجنائية؟.

 
تُعتبر عملية المحاسبة بأنها عملية مالية تنظيمية تعتمد على مجموعة من الأُسس والمبادئ والقواعد، وكذلك التعليمات والتي يجب اتباعها لتحقيق الأهداف الموضوعة وتحقيق كل ما تطمح إليه المؤسسات بشكل عام. وكذلك تُعرّف المحاسبة بأنها مجموعة من الطرق والخطوات التي يجب أن يتم اتباعها؛ للقيام بجميع عمليات التحليل والتسجيل والتبويب للبيانات والمدخلات المالية بشكل عام، والتي تخص أعمال المؤسسات والشركات على مختلف أنواعها.
 
 
فالمحاسبة علم يختص بالعموم ويُدرس ويُطبق على جميع النواحي العلمية والعملية، وكذلك يشمل علم المحاسبة على جميع العمليات التي بدورها توضّح أسباب وأساليب التغير الاقتصادي، وهو أمر مهم وضروري جداً للعديد من الجهات المختصة والمعنية. ومن خلال المحاسبة والتقاريروالقوائم المالية المحاسبية التي يتم تنفيذها بداخل المؤسسات والشركات والتي تُقدم بنهاية كل فترة مالية، فإنه يستطيع المدراء والأفراد المنافسين والمستثمرين اتخاذ قراراتهم وتوثيقها والاعتماد على الكثير من المعلومات المحاسبية المقدمة فيها.
 
 
مفهوم المحاسبة الجنائية:
 
تُعتبر المحاسبة الجنائية أحد أنواع المحاسبة بشكل عام، أو أحد أفرع المحاسبة المهمة والمنتشرة والتي يتم الاعتماد عليها؛ لتقديم العديد من الدراسات والممارسات المالية المتخصصة في مجال الدعم القضائي، وكذلك تُقدم المحاسبة الجنائية إمكانية تحقيق والتدقيق والتحليل للعديد من الدوائر القضائية وللشركات والوحدات والمؤسسات الحكومية. حيث تعمل المحاسبة الجنائية على تقديم المساعدة للعديد من الجهات والمؤسسات العامة على اتخاذ القرارات، وكذلك تُساعدهم في عملية إصدار الأحكام العامة المتعلقة بالعمليات المحاسبية، وكذلك تُساعد في الكشف العديد من الجرائم الاقتصادية المالية، من خلال مجموعة من القواعد والمبادئ والأُسس المحاسبية المتبعة، وكذلك عن طريق منظومة المعارف والخبرات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة والتحليل والقانون والكبيوتر. والتي تكون مدعومة بقدرات ومهارات شخصية في نطاق الاتصال والتحقيق.
 
 
ما هي المهارات التي يجب أن يتمتع بها المحاسب الجنائي؟
 
يجب أن يتمتع المحاسب الجنائي بالعديد من المهارات والمزايا والخبرات؛ لكي يتمكن من القيام بوظيفته بأكمل وجه وتحقيق المرجو منها. ومن هذه المهارات ما يلي:
 
 
يجب أن يتمتع المحاسب القضائي بالعديد من المهارات والتي بدورها تمكنه من القيام بالأعمال المطلوبه منه، ومن أهم هذه المهارات المعرفة التامة بجميع القوانين المحاسبية وكذلك المعرفة التامة بجميع الثغرات الموجودة في القانون المحاسبي؛ والتي بدورها تؤدي إلى حدوث اختراقات واختلاسات من قِبل الأفراد والمجرمين في الجهات المعنية.
 
المعرفة التامة باستخدام جميع الانظمة المحاسبية وكذلك استخدام جميع الأجهزة الحاسوبية والتي بدورها تعمل على تسهيل عمليات المتابعة والرقابة المحاسبية.
 
شارك المقالة:
270 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook