ماذا تعرف عن المحاسبة الإلكترونية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن المحاسبة الإلكترونية؟

ماذا تعرف عن المحاسبة الإلكترونية؟.

 
هي عملية تسجيل وتحليل وتبويب جميع العمليات المالية التي تتم بداخل الشركات أو المؤسسات المالية، وكذلك يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع العمليات المالية التي حدثت في الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المختلفة والتي يتم اتباعها في المؤسسات المالية بشكل عام. وعادةً ما يتم ذلك من قِبل المدراء والإداريين والمستثمرين وجميع الجهات الضريبية والأشخاص المعنيين باتخاذ القرار؛ لغايات توزيع الموارد ضمن الشركات والمؤسسات أو المنظمات أو الجهات الحكومية. وكذلك تُعتبر المحاسبة بأنها علم يختص بقياس وتقسير جميع الأنشطة المالية التي تتم بداخل المؤسسات، وذلك من خلال توضيح جميع البيانات والمعلومات المالية المتواجدة، عن طريق إعداد القوائم المالية وتوفير المعلومات للمدراء والرؤساء المعنيين.
 
 
مفهوم المحاسبة الإلكترونية:
 
يُعتبر النظام المحاسبي الإلكتروني، هو أحد الأنظمة التي تُعالج المعاملات وكذلك الأحداث، وذلك عن طريق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، والتي تستخدم لإعداد التقارير المالية تبعاً للمتطلبات التي يحتاجها المستخدم. وهنالك جانبان لنظام المحاسبة بشكل عام وهما: يدوي وإلكتروني، فبدايةً يجب أن يتم العمل في إطار مجموعة متنوعة من المفاهيم والمبادئ المعلومة والواضحة والتي عادةً ما تكون محددة من قِبل قوانين المبادئ المحاسبية، حيث يوجد إطار عام أو ما يُسمى بدليل مُعرف ومرشد للمستخدمين؛ لغايات حفظ السجلات وإنشاء التقارير المحاسبية، من خلال نظام المحاسبة الإلكتروني، وعادةً ما يُسمى هذا الإطار إطار معالجة وتحليل وتخزين البيانات والمعلومات. وكذلك بيئة العمل والتشغيل التي تتكون من البرامج والأجهزة والتي يتم العمل بها بداخل النظام المحاسبي.
 
 
ويتم تحديد هذا النوع بناءً على طبيعة وبيئة المستخدم ويتم ربط البرامج بجميع أجهزة الكمبيوتر، وكذلك يتم تحديد مكونات الأجهزة وأنواعها وتاريخ إصدارها بناءً على نوع البرنامج الذي سيتم تشغيله، وكذلك يتم تحديد عدد المستخدمين والعملاء ومستوى سرية البيانات وطبيعة الأنشطة المتنوعة من الإيرادات الفنية التي تكون بداخل المؤسسة، حتى لو كانت مؤسسة صغيرة تحتوي على عدد صغير من المعاملات، ففي هذه الحالة قد يكون استخدام جهاز كمبيوتر شخصي كافِ لهذه المهمة، بينما فيما يخص تنظيم الأعمال التجارية الكبيرة في الشركات والمصانع الكبرى والمكاتب المنتشرة جغرافياً، تحتاج هذه المؤسسات إلى أنظمة وشبكات وأجهزة كمبيوتر قوية وكبيرة وذات أعداد كبيرة تكفي للعمال والمستخدمين.
 
شارك المقالة:
287 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook