ماذا تعرف عن الضريبة الصفرية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن الضريبة الصفرية؟

ماذا تعرف عن الضريبة الصفرية؟.

 
وهي الضريبة التي تم تحديد قيمة مالية لها من قبل الحكومات والمؤسسات المالية (بصفر)؛ وذلك ليتم تعديلها في أي وقت دون تعديل القانون، أو دون القيام بأي إجراءات قرارية فقط رفع هذه القيمة؛ الأمر الذي يجعلها معفية من الضرائب. وتحتاج إلى إعادة صياغة القوانين في حال تم الحاجة إلى تغييرها أو فرض مبالغ مالية جديدة عليها.
 
 
الفرق بين الضريبة الصفرية والضريبة المعفاة:
 
تعتبر الضريبة الصفرية ضريبة من الممكن تغييرها من دون الرجوع إلى القانون، كما هو واضح من الاسم فقيمتها صفر. وعادة ما تفرض على قليل جداً ومحدود من الخدمات والمنتجات والسلع.
 
بينما الضرائب المعفاة أو السلع المعفاة من الضرائب، هي مجموعة متنوعة من السلع والخدمات حصلت على الإعفاء الضريبي بموجب القانون الضريبي. وعادة تُعفى السلع من الضرائب لزيادة اقبال الناس على الشراء. وتعتبر هذه الخطوة إحدى السياسات الاقتصادية، حيث تستخدم هذه السياسة للتحكّم بالأوضاع الاقتصادية في حالات الانكماش والسيطرة عليها. ولا يمكن تغييرها وفرض ضرائب جديدة عليها إلا من خلال تعديل في القانون.
 
 
السلع التي تخضع للضريبة الصفرية:
 
عادة ما يتم اتخاذ قرارات من وزارة المالية لفرض الضريبة الصفرية على مجموعة من السلع. وعادة ما تكون هذه السلع خاضعة لضريبة القيمة المضافة. ومن هذه السلع والخدمات ما يلي:
 
استيراد وتصدير المعادن الثمينة: وهذه العملية تقتصر على استيراد المعادن الثمينة من الخارج؛ بهدف الاستثمار بها داخل البلد. وعادة ما يطلق عليها رجال الاستثمار اسم “ذهب الاستثمار”.
 
المباني السكنية الاستثمارية: تم فرض الضريبة الصفرية من قبل وزارة المالية على المباني السكنية؛ وذلك لزيادة الاستثمار وليس ليتم السكن فيها، مع شرط إيجارها أو بيعها في فترة زمنية لا تتجاوز الثلاث سنوات منذ تاريخ إنشائها. وكذلك تم فرض الضريبة الصفرية على المباني التي لم تخصص للسكن، لكن تم تحويلها إلى مباني سكنية وبيعها أو تأجيرها.
 
تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي: تفرض في حال تصدير الغاز سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؛ وذلك عند تصديرها للدول المُطبقة لضريبة القيمة المضافة.
 
المباني الخيرية: تم فرض الضريبة الصفرية للمباني التي تم إنشائها مخصوص للأهداف الخيرية، بشرط أن يتم الاستفادة من المبالغ المالية التي ستحصل عهليها في أول عملية ربحية تقوم بها.
 
تصدير واستيراد خدمات التعليم: جميع ما يخص السلع والخدمات المستخدمه في مجال التعليم بداية من رياض الأطفال إلى التعليم العالي، فهي تخضع للضريبة الصفرية.
 
استيراد وتصدير الخدمات الصحية: تم فرض الضريبة الصفرية على جميع الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والسلع والمواد والأدوات المتستخدمه بهذه المؤسسة.
 
شارك المقالة:
479 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook