ماذا تعرف عن التضخم المفرط؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن التضخم المفرط؟

ماذا تعرف عن التضخم المفرط؟.

 
التضخم المفرط: هو مصطلح لوصف الزيادات السريعة والمفرطة في الأسعار، كذلك الخروج عن السيطرة في الاقتصاد. وعلى الرغم من أن التضخم المفرط يُعدّ حدثاً نادراً بالنسبة لاقتصادات المتقدمة، فقد حدث عدّة مرات عبر التاريخ في بلدان، مثل: الصين وألمانيا وروسيا والمجر والأرجنتين.
 
 
ويحدث التضخم المفرط عندما ترتفع الأسعار بأكثر من 50٪ شهرياً خلال فترة زمنية. ولأغراض المقارنة، فإن مُعدّل التضخم في الولايات المتحدة كما يقيس مؤشر أسعار المستهلك. وعادة ما يكون أقل من 2٪ سنوياً، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل. ومؤشر أسعار المستهلك هو مجرّد مؤشر لأسعار سلة مختارة من السلع والخدمات. ويؤدي التضخم الجامح إلى احتياج المستهلكين والشركات، إلى المزيد من الأموال لشراء المنتجات بسبب ارتفاع الأسعار.
 
 
وفي حين يتم قياس التضخم الطبيعي من حيث الزيادات الشهرية في الأسعار، يتم قياس التضخم المفرط من حيث الزيادات اليومية الأسية التي يمكن أن تتراوح بين 5 إلى 10٪ في اليوم. ويمكن أن يحدث التضخم المفرط في أوقات الحرب والاضطرابات الاقتصادية، أيضاً في الحالات الأُخرى يليه بنك مركزي يطبع مبالغ زائدة من المال. ويمكن أن يتسبب التضخم المفرط في ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مثل الغذاء والوقود عندما تصبح نادرة.
 
 
أسباب التضخم المفرط:
 
على الرغم من أن التضخم المفرط يمكن أن يحدث بسبب عدد من الأسباب، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للتضخم المفرط:
 
 
العرض النقدي المفرط:
 
لقد حدث التضخم المفرط في أوقات الاضطرابات الاقتصادية الحادة والانكماش (الكساد). والكساد هو فترة طويلة من الاقتصاد المتقلِّص؛ ممّا يعني أن مُعدّل النمو سلبي. والركود هو عادة فترة نمو سلبي يحدث لأكثر من ثلاثة أو ستة أشهر. ومن ناحية أخرى، يُمكن أن يستمر الكساد سنوات، لكنه يظهر أيضاً معدلات بطالة مرتفعة للغاية، إفلاس الشركات والشخصية،وانخفاض المعدل الإنتاجي. وعادة ما تكون الاستجابة للكساد هي زيادة في المعروض النقدي من قبل البنك المركزي. حيث تم تصميم الأموال الإضافية؛ لتشجيع البنوك على إقراض المستهلكين والشركات لإنشاء الإنفاق والاستثمار.
 
شارك المقالة:
277 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook