ماذا تعرف عن التجارة الإلكترونية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن التجارة الإلكترونية؟

ماذا تعرف عن التجارة الإلكترونية؟.

 
خصائص التجارة الإلكترونية
التجارة أون لاين تتمتع بالكثير من الخصائص، حيث يكون من الصعب أنّ يُحقق الإثبات القانوني بمعاملات التجارة عن طريقها
 
التوفير لإمكانية الخاصة بالتدفق والتوفر للمعلومات بين الطرفين للمعاملات أثناء التبادل بشكل إلكتروني.
 
التجارة التي تتم إلكترونيًا لها البعض من الفوائد على سبيل المثال الخفض للمخزون، والعمل تبعا لمتطلبات العميل أو كذلك المشتري.
 
الخفض من التكاليف الخاصة بالاتصالات السلكية، وأيضا اللاسلكية وهذه الفوائد جميعها تعود على المؤسسات.
 
أهمية التجارة إلكترونيًا
توجد مجموعة فوائد تم العثور عليها من خلال البحث عن التجارة التي تتم إلكترونيًا والتي توضح أهميتها كما يلي:
 
التوفير لتشكيلة كبيرة من المنتجات
حيث أنّه بالقرى أو المدن الصغيرة يكون على الناس أن يختاروا لحل وسط؛ بسبب وجود متاجر صغيرة وعدد محدود من المنتجات، وكذلك الخدمات التي تُتاح بشكل محلي، حيث أن المتاجر التقليدية لم تعد تقدر على أن تُرضي العملاء من ناحية التنوع، فمن العادة أن يزور الأشخاص من 5 إلى 6 متاجر خاصة بالأحذية بسوق واحد من أجل الشراء لزوج واحد من الأحذية.
 
ويحث ذلك بسبب وجود مشكلة في اللون أو الحجم أو كذلك التصميم أو السعر وغير ذلك، ويصعب على التجار للتجزئة أن يقوموا بالتوفير لكل الاختلافات، ومن أجل السبب تأتي أهمية التجارة الإلكترونية، حيث تقوم بجلب التنوع عن طريق التوسيع لحدود التجارة التي تكون بشكل تقليدي.
 
التكلفة أقل من البيع التقليدي وكذلك التسوق
حيث أنّ البيع للخدمات والمنتجات من خلال الإنترنت تكون تكلفته أقل من الوسائل التقليدية، وتوجد الكثير من تكاليف التجارة التقليدية العامة العالية المضمنة، وتوجد نفقات يتم تكرارها مثل التكلفة الخاصة بإدارة المتجر, والتكلفة الخاصة بالإيجارات، وهناك كذلك تكلفة المخزون، والتكلفة للأمن، وللراتب، وللنقل، وغير ذلك، ولهذا فإن تجار التجزئة لا يتمكنون من البيع للمنتجات بتكلفة منخفضة.
 
تستهلك وقت أقل
حيث أنه في حالة الاستخدام للتجارة الإلكترونية التعليمية، فسيتم التغيير فعلا للوسيلة التي يستخدمها الأشخاص من أجل الاستهلاك للخدمات والمنتجات، وذلك يكون السبب في أن الدورات من خلال الإنترنت.
 
وكذلك البرامج الخاصة بالشهادات يكون لها شعبية كبيرة بكل الأرجاء بالعالم مع البحث عن التجارة التي تتم إلكترونيًا، ويستطيع الطلاب أن يدفعوا الرسوم الخاصة بالدورة من خلال الإنترنت، والاختيار لأي دورة، والاستكمال للدورة بوقتها وسرعتها.
 
العروض والتخفيضات الإلكترونية
حيث أنه من خلال التطور الغير مسبوق بالتجارة الإلكترونية، وأيضا التكنولوجيا المختصة بالاتصالات، صار بالوقت الحالي أشخاص مع أغلب المناطق البعيدة يقومون بالحصول على رسائل وإشعارات من قبل البائعين حول العروض الخاصة بالخصم، وغير ذلك.
 
توسيع الأعمال بشكل أسرع
حيث أنه كان من الصعب على تجار التجزئة القيان بتوسيع أعمالهم وخدماتهم ومنتجاتهم بكل الأرجاء في الهند أو العالم، وذلك بسبب الظروف الخاصة بالسوق والمنافسة بشكل محلي والوصول القليل إلى الإعلانات والارتفاع للتكلفة، من أجل التوسع والحقوق الملكية العلامة الصغيرة للتجارة والمصالح للمستهلكين وعوامل متنوعة أخرى.
 
ولكن بالاستخدام لموقع خاص بالتجارة التي تتم إلكترونيًا، أو كذلك متجر عبر الإنترنت بالمهمة للأعمال الصغيرة، وكذلك تجار التجزئة والشركات بواسطة تكلفة زهيدة للتشغيل، ويقوموا بالتحقيق لربح كذلك أعلى بمجهود أقل.
 
 
أهداف التجارة الإلكترونية
قام الكثير من الأشخاص بالتوجه للعمل بالتجارة التي تتم إلكترونيًا، أو أن يعتمدوا عليها في الشراء للكثير من الاحتياجات الخاصة بهم، وذلك ربما بعدما قاموا بالبحث عن التجارة التي تتم إلكترونيًا حيث ازداد الإقبال على تلك التجارة أثناء أزمة وباء كورونا.
 
وقامت الكثير من الدول بالفرض لإجراءات تهدف بها إلى المحافظة على السلامة للأفراد، والمتمثلة بصورة رئيسية في الالتزام للمنزل وألا يخرج الشخص منه إلا في الأحوال الأسوأ، والذي عمل على الازدياد لأهمية تلك التجارة، والتي يكون الهدف منها هو
 
أنّ تصل للمستهلك في أي وقت
حيث يكون من الأهداف الأهم للتجارة الإلكترونية أن تعمل على مدار الساعة وبكل الأيام بالسنة، وذلك يُعتبر من الأهداف الأهم التي يقوم الشخص القائم بالتوجيه لعمله بالتجارة إلى المتاجر الإلكترونية بالتطلع إلي التحقيق لها، حيث لا تقوم بالارتباط بمواعيد خاصة بالعمل، بل تجعل المستهلك يستطيع أنّ يصل إلى احتياجاته بأي وقت، وذلك بداية من الساعات بالصباح الباكر، وحتى الساعات المتأخرة من الليل تبعا لما يتلاءم مع ظروف الحياة له، وليست كساعات عمل رسمية.
 
أن تصل إلى المستهلك بأي مكان
حيث يُعتبر أحد الأهداف الأهم للتجارة الإلكترونية أن تصل إلى العميل أو كذلك المستهلك بالمكان الذي يوجد به أيا كان.
 
عرضها للمنتج الذي يلائم المشتري
حيث تتعرف على النمط الخاص بسلوك المشتري، وبناءً عليه تُنشأ ملف محدد يشتمل على الخدمات والمنتجات التي تهم كل عميل، ثم الإظهار للمنتج الذي يناسبه، كما أن من أهدافها أن تُخفض من تكلفة التسويق.
 
لمزيد من المعلومات، تعرف على: رسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية وما أهمية هذا التخصص
 
أنواع التجارة أون لاين
هناك أنواع للتجارة بشكل إلكتروني تكون متنوعة، وذلك التنوع يرجع إلى الجهة التي تقوم بالإرسال, وكذلك الجهة التي تقوم بالاستقبال للخدمة أو المنتج كما يلي:
 
الأعمال بالتجارة إلى الأعمال بالتجارة (B2B)
ذلك النوع الذي يُعني أن كلا من البائع والمشتري يتبع للمؤسسات الخاصة بالأعمال التجارية، سواء كان مصنع أو شركة أو تاجر الجملة أو مورد أو تاجر التجزئة أو غير ذلك من الأشكال.
 
الأعمال بالتجارة إلى المستهلك (B2C)
ذلك النوع الذي يُعني أن البائع يتمثل في مؤسسة خاصة بأعمال التجارة، أما المشتري يتمثل في مستهلك ليس بتاجر أو شركة.
 
المستهلك إلى المستهلك (C2C)
ذلك النوع الذي يُعني بأن البائع للمنتج والمشتري له أو كذلك الخدمة متماثلان في مستهلكين.
 
المستهلك إلى الأعمال بالتجارة (C2B)
ذلك النوع الذي يكون معناه أن بائع الخدمة أو المنتج يكون هو المستهلك, وأن الذي يشتري يكون متمثلا في المنشأة الخاصة بأعمال التجارة، سواء كانت مؤسسة أو شركة أو كذلك تاجر، والمجالات الخاصة بالتجارة الإلكترونية تكون متعددة، ومن المجالات الأفضل والأهم التي عملت على تحقيق النجاحات من خلال الإنترنت بالمجال الخاص بالتجارة التي تتم إلكترونيًا المجالات الخاصة بالهندسة،.
 
وكذلك المجالات المختصة بالمحاسبة، وهناك أيضًا المجالات في الإدارة والنظم للمعلومات، ومجالات علوم الإحصاء، والمجالات المختصة بالروبوتات، وكذلك الصحافة، ومجالات الكتابة للمحتوى، وللتسوق والإعلان
شارك المقالة:
616 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook