ماذا اخترع آينشتاين

الكاتب: رامي -
ماذا اخترع آينشتاين
"أبرز اختراعات آينشتاين

اقترنَ اسم آينشتاين بالعبقريّة، لما قدّمه من علمٍ كبير، ومن أبرز المواضيع، والمفاهيم التي ساهمت في تطوير البشريّة ما يلي:[1]

دوره الكبير في تفسير الحركة الفوتونيّة المتعرّجة، والتي وضّح من خلالها حركة الذرات، والجسيمات، وأثبت وجودَها.
نظريّة الكمّ، والتي وضّح عبرها أنّ الضوء ينتقلُ خلال حزم منفصلة تُدعى فوتونات، وتمتلك هذه الفوتونات خصائصَ تشتركُ مع خصائص الموجات، كما وضّح الكهروضوئيّة، وهي انتقال الإلكترونات من الأجسام عند وصول الضوء إليها.
النظريّة النسبيّة، وهي أبرزُ ما عُرف به آينشتاين، والذي ربط فيه الزمان بالمكان.
إيجاده العلاقة بين الطاقة والكتلة اعتماداً على القانون التالي (E = MC2)، والذي ينصُّ على أنّ الأجسام الصغيرة تمتلك طاقةً هائلة، الأمر الذي ساهم في تطوير الطاقة النووية.
من هو آينشتاين

ارتبط اسمُ العالم آلبرت آينشتاين بالفيزياء، إذ كان أعظمَ مبتكري القرن العشرين، وهو عالمٌ ألمانيّ يختص بالفزياء، والرياضيات، عاش في الفترة الواقعة ما بين (1879- 1955)، ولد لأب وأم يهوديين، لديه شقيقة واحدة تصغرة بعامين، وتزوّج من ميلينا ماريك أثناء دراسته في زيوريخ، ورُزق بابنة منها، حصد العالمُ آينشتاين جائزةَ نوبل عن دوره في تفسير النظريّة الكهروضوئيّة، كما ساهمَ في تطوير الطاقة الذريّة بعد هجرته للولايات المتحدة الأمريكيّة، واشتهر آينشتاين بنظريّته النسبيّة في الفيزياء، والتي تُعتبر حصيلة الأبحاث التي أجراها في حياته، بالإضافة لمعادلته التي تربط بين المادّة والطّاقة (E = MC2)، والتي كان لها الدّورُ الأكبر في اكتشاف، وتطوير الطاقة، والقنابل الذريّة.[2]

تطبيقات على نظريات آينشتاين

تمّ تطبيق العديد من النظريات التي اكتشفها العالم الفيزيائي آينشتاين على ما يجري حولنا من أمور، ومن بعض أهمّ هذه التطبيقات:[3]

مدارُ كوكب عطارد، حيثُ تمّ تفسيرُ الانحراف الذي يشهدُه مدار كوكب عطارد حولَ الشمس بصغر حجمه مقارنةً مع حجم الشمس الكبير جداً بجانبه.
موجات الجاذبيّة التي لوحظت في العام ألفين وخمسة عشر، وتمّ اكتشافها في العام ألفين وستة عشر، والتي يتمّ تفسيرها من خلال نظرية النسبيّة العامة.
عدسة الجاذبيّة، والتي تنصّ على انحناء الضوء حول الأجسام العملاقة، والضخمة، مثل الثّقب الأسود، ومثال عليها انحناءُ الضوء حول كوكب كوازار الذي يبعد عن الأرض مسافة أربعمئة مليون سنة ضوئيّة.
المراجع
? MARIE WILLSEY , ""What did Albert Einstein invent?""، science.howstuffworks.com, Retrieved 7-12-2018. Edited.
? Ellen Burstyn, ""Albert Einstein Biography""، www.biography.com, Retrieved 7-12-2018. Edited.
? Elizabeth Howell (14-3-2017), ""Albert Einstein: Biography, Theories & Quotes""، www.space.com, Retrieved 7-12-2018. Edited."
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook