مادورالعلاج الوظيفي لتحسين التخطيط الحركي لدى مرضى تعذر الأداء في الأطراف:

الكاتب: رامي -
مادورالعلاج الوظيفي لتحسين التخطيط الحركي لدى مرضى تعذر الأداء في الأطراف:
"

مادورالعلاج الوظيفي لتحسين التخطيط الحركي لدى مرضى تعذر الأداء في الأطراف:

تعذّر أداء الأطراف المرتبط بشكل أساسي بعلم أمراض النصف المخي الأيسر يشير إلى الصعوبات في تخطيط وتنفيذ تسلسل حركة الأطراف التي لا يمكن تفسيرها بالضعف أو قلة التنسيق أو فقدان الحواس أو صعوبة الفهم أو الذاكرة أو الدافع. حيث يُظهر الأفراد المصابون بتعذر الأداء صعوبة في استخدام كل من الذراعين السليمة والمصابة.

قد يكون لديهم أيضًا صعوبة في تنظيم الحركات الإجمالية أثناء حركة السرير أوأنشطة الحياة اليومية. إذا كانت الأطراف المصابة (عادةً اليمنى) مشلولة تمامًا، فإن الأشخاص المصابين بتعذر الأداء يجدون صعوبة في استخدام الذراع اليسرى والساق أثناء الأنشطة اليومية ويجدون صعوبة استثنائية في تعلم كيفية أداء الاستراتيجيات التعويضية بيد واحدة لمهام الرعاية الذاتية. كما يمكن فهم نوعي تعذر الأداء على الأطراف بشكل أفضل حول العمليات العصبية التي تكمن وراء تحليل المهام وحل المشكلات والتطبيق العملي. كما تعتمد القدرة على التخطيط لعمل حركي على عدة شبكات عصبية، في المقام الأول في نصف الكرة الأيسر المهيمن والتي تشرف على:

  • معالجة المعلومات المرئية في القشرة المخية.
  • التواصل الفعال بين القشرة المخية والقشرة الحركية عبر التيار البطني لتحديد أغراض أهداف الهدف بدقة من أجل صياغة الخطة الشاملة لاستخدام هذه الكائنات لتحقيق هدف وظيفي.
  • التواصل الفعال بين القشرة المخية والعديد من المناطق الجدارية عبر التيار الظهري لتحديد كيفية تنظيم الحركات بشكل أكثر كفاءة بدقة لتلبية الخصائص الفيزيائية / المكانية لهدف الكائن.

أنواع تعذر أداء الأطراف: تعذر الأداء التخيلي والعقلي

تعذر الأداء الفكري (Ideational apraxia) (IA) هو ضعف يواجه فيه الفرد صعوبة في ربط الأشياء والأدوات اليومية باستخدامها الشائع و / أو يرتكب أخطاء كبيرة في تسلسل المهام متعددة الخطوات التي يتم تنفيذها على أساس يومي. IA، بمعزل عنالحبسة الكلاميةالشديدة و / أو الخرف نادر في الناجين منالسكتة الدماغية. ومع ذلك ، يقدم الباحثون العديد من الأمثلة على السلوكيات التي تظهر في بعض الناجين منإصابات الدماغ. قد تشمل هذه السلوكيات:

  • استخدام فرشاة أسنان لتمشيط الشعر أو تلطيخ الوجه بمعجون الأسنان.
  • استخدام الملعقة لمحاولة &ldquoرمح&rdquo قطعة من الطعام، كما يستخدم المرء عادة شوكة.
  • تقليب القهوة بإصبع واحد.
  • لبس البنطال قبل الملابس الداخلية ثم محاولة لبسه فوق البنطال.

تعذرالأداء الحركي(Ideomotor apraxia) (IMA) الذي تم ربطه بشكل قاطع بضعف في التيار الظهري وهو عدم القدرة على مطابقة الحركة مع عوامل محددة ضمن مهمة مثل مسافة الأشياء من الجسم أو وزن الأشياء وتكوينها. حيث يتمتع الفرد الذي يمتلك حسابًا إيمائيًا بفهم واضح للغرض من الأشياء لكن حركاته خرقاء ومربكة. على سبيل المثال، عند الوصول لالتقاط شطيرة (مع وجود طرف علوي يظهر بطريقة أخرى تنفيذ حركة طبيعية)، سيقترب الشخص من الساندويتش بتوجيه محرج أو نمط فهم غير مناسب. كما أنه ليس من المستغرب أن يحسِّن الأشخاص الذين يستخدمون الأداء الحركي عندما يؤدون مهام مألوفة أن يتفاعلون مع أشياء لها إمكانيات واضحة جدًا.


ربما، في هذه المواقف سوف يعتمدون على معلومات من التيار البطني لمساعدتهم في التخطيط لاستراتيجيتهم الحركية. كما تتطلب التقييمات الموحدة لـ IMA أن يقوم الشخص بأداء حركات بدون الإشارات التي توفرها الكائنات ذات الصلة بالمهمة. على سبيل المثال، قد يُطلب من الشخص &ldquoالتظاهر&rdquo بتمشيط شعره دون استخدام مشط حقيقي. بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من الشخص أداء حركي مجرد، مثل التلويح بالوداع أو عمل &ldquoعلامة السلام&rdquo.


أثناء جلسات العلاج التأهيلي، تكون أوامر &ldquoرفع ذراعك&rdquo أو &ldquoقلب جسمك&rdquo في سياق تمرين دون الاستفادة من إشارات المهام السياقية، أمرًا صعبًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من تعذر الأداء الحركي.

المشاكل الإضافية الشائعة مع تعذر الأداء التخيلي و تعذر الأداء الحركي:

نادرًا ما يتم عرض تعذر الأداء في الأطراف باعتباره عجزًا معزولًا بعدالسكتة الدماغيةأو إصابة الدماغ. بدلاً من ذلك، يعاني معظم المرضى من العديد من الإعاقات الأخرى التي تمثل تحديات كبيرة أثناء إعادة التأهيل، كما أنهاالأكثر شيوعًا، حيث يُظهر المرضى أشكالًا مختلفة من الحبسة ومن المفارقات في الاستخدام الدقيق للإيماءات الجسدية حيث سيكون مفيدًا كإستراتيجية تعويضية للأفراد غير القادرين على الكلام. كما أن العجز في إنتاج الإيماءات أمر محبط بشكل خاص. لذلك فإن تحسين استخدام الإيماءات يعد هدفًا وظيفيًا قيمًا للمرضى الذين يعانون من تعذر الأداء في الأطراف وضعف في اللغة التعبيرية.


اعتمادًا على علم الأمراض، يمكن للمرضى الذين يعانون من IA و IMA أن يظهروا جميع المشكلات الأخرى المرتبطة بإصابة الدماغ، بما في ذلك الشلل الجزئي وفقدان الحواس والتشنجوفقدانالمجال البصريوضعف المحاذاة ومشاكل التوازن وعدم استخدام الطرف العلوي الشوكي. كما أنه أحد العوامل المهمة التي تميز الأشخاص الذين يعانون من تعذر الأداء في الأطراف عن غيرهم من الناجين من السكتات الدماغية الذين أظهروا عدم استخدام متعلم. حيث يمكن للأفراد ذوي المهارات المكتسبة غير المستخدمة ولكن العملية السليمة استخدام أطرافهم العلوية السليمة لأداء الأنشطة بيد واحدة. كما يُترك الأفراد الذين لديهم حساب IMA وعدم الاستخدام المكتسب مع خيارات قليلة جدًا للأداء الوظيفي للمهام اليومية.


يعاني بعض مرضى IMA من تحديات إضافية تتمثل في ضعف الذاكرة وعجز عصبي نفسي آخر. كما يمثل الاكتئاب وضعف تحمل الإحباط عقبات أخرى للعمل. على الرغم من وجود تقارير في أدبيات المرضى الذين يعانون من تعذر الأداء ولا يدركون عجز التخطيط الحركي، فإن معظم الأفراد الذين يعانون من صعوبة الأداء العضلي الوهمي يدركون تمامًا ويتألمون بسبب صعوبة أداء المهام الحركية. أخيرًا، قد يُظهر بعض الأفراد سلوكيات مرتبطة بكل من IMA و IA.

"
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook