مادورالعلاج الوظيفي في الفهم الحركي لاستراتيجيات الحركة التأسيسية:

الكاتب: رامي -
مادورالعلاج الوظيفي في الفهم الحركي لاستراتيجيات الحركة التأسيسية:
"

مادورالعلاج الوظيفي في الفهم الحركي لاستراتيجيات الحركة التأسيسية:

عندما يعملالجهاز العصبيالعضلي على النحو الأمثل، يمكن للشخص الاعتماد على الروابط الحركية والحركية التلقائية لتكون بمثابة أساس للحركات الوظيفية. كما في كثير من الأحيان، فقد المرضى الذين يتعافون منإصابات الدماغالروابط الحركية التلقائية المرتبطة بالحركة الفعالة، قد يكون هذا نتيجة للحركة المحدودة لأجزاء الجسم أو ضعف المكونات العضلية المحددة أو فقدان البرنامج الحركي الذي يربط العضلات أو المفاصل أثناء تسلسل حركة معين.


عادة، عندما يريد الشخص الجالس التقدم للأمام لفهم شيء ما، فإن الجهاز العصبي المركزي يستدعي نمط حركة يتضمن إمالة الحوض الأمامية وانثناء الورك والاختطاف الكتفي والدوران الصاعد وكذلك الانثناء الحقاني العضدي والدوران الخارجي. بالإضافة إلى ذلك، تتعاقد موسعات المعصم لإنشاء كفاءة ميكانيكية مثالية لثني الأصابع. حيث لا يستطيع العديد من الأشخاص المصابينبالشلل النصفيالاعتماد على التوليد التلقائي لهذه الروابط العضلية المعقدة، وكل محاولة في الحركة تمثل تحديًا يتمثل في تنسيق عدد لا يمكن التحكم فيه من درجات الحرية.


يعتمد تعلمالمهارات الحركيةعلى تقوية الذاكرة الحركية التي توجه توظيف العضلات، كما تؤكد الأبحاث في التعلم الحركي باستمرار أن الناس يطورون أقوى ذكريات حركية عند استيفاء المعايير التالية:

  • المتعلم لديه فرص كبيرة للممارسة.
  • تحدث هذه الممارسة في بيئة طبيعية، حيث تسمح القيود والإمكانيات ضمن سياق المهمة للشخص بالتجربة الفعالة لتحديد الإستراتيجية الأكثر فاعلية.
  • يشارك المتعلم في جداول تدريب متغيرة وليست متكررة أو محظورة.
  • يطور المتعلم نظام تغذية مرتدة جوهري (أي &ldquoيشعر&rdquo عندما يقوم بأداء أكثر كفاءة)، مما يقلل من اعتماده على التغذية المرتدة الخارجية.

يعتمد المعالجون المهنيون على المعرفة السليمة بعلم الحركة لتحديد متى يظهر المريض استراتيجيات حركة غير فعالة. حيث يعد التدخل لتقليل العقبات الميكانيكية، كما يقوم المعالج بتكوين المهام العلاجية بحيث يكتسب المريض الممارسة في تنفيذ استراتيجية حركية محددة في مجموعة متنوعة من السياقات. على سبيل المثال، قد يكون الهدف العلاجي هو تطوير الرابط بين إمالة الحوض الأمامية وانثناء الورك وامتداد الجذع المتماثل كبرنامج حركي أساسي للوصول إلى الأمام في الجلوس وكذلك الوقوف من وضعية الجلوس.

قد تبدأ الجلسة بتحريك المعالج لحوض المريض حتى يفهم الشخص نموذج الحركة الحركية. كما قد يطلب المعالج بعد ذلك من المريض الجلوس على كرة العلاج، والتي يتم هزها للأمام والخلف باستخدام حركة الحوض الأمامية والخلفية. بعد ذلك، فإن المهمة التي تبدو غير مرتبطة بالوصول إلى الأشياء من وضعية الجلوس ستؤكد أن المريض يميل الحوض للأمام من خلال توجيه الانتباه إلى &ldquoالحفاظ على استقامة ظهرك&rdquo و &ldquoوضع أنفك على أصابع قدميك&rdquo. بعد ذلك، سيتدرب المريض على الوقوف والجلوس على مجموعة متنوعة من الأسطح مع التركيز على نفس التفاعلات الحوضية القطنية التي سبق ممارستها في سياقات مختلفة.

أخيرًا، قد يمارس المريض نفس التسلسل ولكن أثناء حمل مجموعة متنوعة من الأشياء. حيث قد يتطلب حجم وشكل الجسم إمساكًا أحاديًا أو ثنائيًا، بالإضافة إلى تكوينات مختلفة للأذرع فيما يتعلق بالجسم. كما تقدم نتائج الأبحاث من الدراسات التي أجريت مع مشاركين أصحاء والرجال الذين يعانون من إصابات دماغية رضحية الدعم لاستخدام هذا النهج لتعلم البنية الثابتة.


تعد الكثير من الممارسات متغيرًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان أي شخص سينجح في تطوير استراتيجية حركة تأسيسية جديدة. لسوء الحظ، وجد الباحثون أن مرضى السكتة الدماغية وإصابات الدماغ الرضية في أماكن إعادة التأهيل النموذجية يميلون إلى الحصول على فرص ممارسة أقل بكثير من حيوانات المختبر في دراسات اللدونة العصبية، حيث أنه عندما زادت فرص التكرار إلى المستويات الموصى بها، أظهر المرضى تحسينات مهمة إحصائيًا وسريريًا في التحكم في المحركات، مع شكاوى قليلة من الألم أو التعب.

التعديلات الوضعية:

في كل مرة يتحرك فيها شخص ما، يغير مركز كتلة جسده بناءاً على علاقته بقاعدة الدعم، حيث تمكننا آليات التحكم في الوضعية من الحفاظ على التوازن من خلال ضمان بقاء الدعم في الجسم داخل كتلته. حيث يتطلب التوازن الفعال وظيفة مناسبة في الأنظمة الحسية والحركية والمعالجة الحسيةللبصر، الدهليزي، اللمس، التحسس. كما تسمح المعلومات لأي شخص بالحفاظ على الوعي المستمر والديناميكي حول الدعم في الجسم والمحاذاة بين أجزاء الجسم.


كما تسمح تقلصات العضلات ذات السعة والتوقيت المناسبين بإنتاج قوة تنبؤية ومستمرة لمطابقة التأثير المتغير للجاذبية أثناء أداء المحرك. حيث تسمح الحركة الكافية للمفاصل وطول العضلات بتوليد الحركات اللازمة من خلال نطاق الحركة.

أثناءالأنشطة اليومية،يمكن إزاحة الدعم للشخص بثلاث طرق: (1) بواسطة قوة خارجية مطبقة على الجسم، كما يحدث أثناء الرياضات الاحتكاكية، (2) بالحركة الخارجية لسطح الدعم، كما يحدث عندما نجلس أو نقف في مركبة متحركة و (3) أثناء أداء الأنشطة التي تتطلب الحركة الذاتية للرأس أو الأطراف أو الجذع.


عادةً ما تكون تحديات التوازن الناشئة عن الحركة الذاتية أكثر أهمية للوظيفة اليومية من تحديات التوازن الناشئة عن الاضطرابات الخارجية. حيث أن التعديلات الوضعية هي مهمة وذات سياق محدد. حيث أظهرت الدراسات أن أنماط تنشيط العضلات للتحكم في التوازن تختلف باختلاف (1) وضع الشخص (2) المهمة التي يتم إجراؤها (3) السياق الذي يحدث فيه النشاط و (4) إدراك الشخص الذي جزء من الجسم على اتصال مع الكتلة الأكثر استقرارًا.

علاوة على ذلك، أثناء الحركة الذاتية تكون تعديلات الوضع استباقية بالتزامن مع الخطة الحركية للوصول إلى رأس الشخص أو حتى تحويله في اتجاه معين، كما يتم إرسال إشارات تكتوسينال و دهليزبوسينال لإحداث تغييرات نغمية في العضلات التي ستكون ضرورية لمواجهة الإزاحة المفرطة في كوم الجسم.


مجموعة الوضعية هي مجموعة من التعديلات الوضعية التي تسبق أداء نشاط حركي محدد، حيث أنخ إذا كنت ستقف الآن، فيمكنك &ldquoضبط وضعية&rdquo نفسك من خلال وضع كلا القدمين على الأرض في دعم مناسب. كما يمكنك إنشاء زوايا 90 درجة عند الوركين والركبتين ويمكنك تحرير العمود الفقري القطني عن طريق إمالة الحوض للأمام. وعند الوقوف، يقوم الأشخاص تلقائيًا بتغيير تكوين الدعم الخاص بهم تحسبًا للاتجاه الذي يتوقعون تحويل وزن الجسم نحوه.

على سبيل المثال، إذا كان الأشخاص يخططون للمضي قدمًا، كما هو الحال في البولينج أو الرمي، فسيقومون بتأسيس دعم الأمامي الخلفي، كما إذا كانوا يخططون للانتقال إلى اليسار أو اليمين، كما هو الحال في أرجوحة التنس، فسيقومون بتأسيس الدعم الإنسي. بالإضافة إلى ذلك، عندما يخططون لتحريك أحد الأطراف، فإنهم يغيرون وزن الجسم بشكل حدسي لتوفير مجموعة الوضعية الأكثر فعالية. في حالة الطرف السفلي، أثناء المشي، تقوم بتحويل وزن جسمك في الاتجاه المعاكس &ldquoلفك الوزن&rdquo في هذا الجانب. من الواضح أنه لا يمكن تأرجح الرجل اليمنى إلى الأمام إلا إذا قمنا بتحويل وزن الجسم إلى الساق اليسرى.

سيخشى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في تعديلات الوضع من السقوط عند الجلوس أو الوقوف دون دعم، والأكثر من ذلك، عند محاولة تحريك أطرافهم. كما من المحتمل أن يطوروا استراتيجيات تكيفية قد تبدو فعالة على المدى القصير ولكن لها تأثير طويل الأمد على التوازن والوظائف الحركية الأخرى.

حيث أنه عندما يشعر الناس بأنهم غير قادرين على الحفاظ على توازنهم في المواقف التي تهدد الوضع، فإن إحدى هذه الإستراتيجيات هي تقييد الحركة في أجزاء محددة من الجسم وبالتالي تقليل عدد العناصر الحركية أو درجات الحرية، كما يجب على الجهاز العصبي المركزي التحكم. كما قد يشعر الأفراد الذين يعانون من عجز في تعديل الوضع نتيجة لخلل في الجهاز العصبي المركزي بعدم الأمان بشأن قدرتهم على الحفاظ على التوازن، حتى في أوضاع الجلوس أو الوقوف الروتينية. إن إستراتيجية تثبيت الحوض علىالعمود الفقريالقطني أو لوح الكتف على الصدر لها فوائد قصيرة المدى لتعزيز شعور الشخص بالأمان الوضعي.

والنتيجة السلبية هي أن هذه الأنماط تؤدي إلى تقصير الأنسجة الرخوة وصعوبة في فصل الكتف والحوض عن الهياكل القريبة المجاورة، هذا النقص في الحركة الكافية في مشدات الأطراف يحد بالتالي من الحركية الطبيعية لحركة الأطراف العلوية والسفلية.

تمثل استراتيجيات نقل الوزن بعيدًا عن الساق الصغيرة أو توسيع الدعم دون داع أو استخدام اليدين بشكل مفرط للدعم عقبات إضافية أمام استخدام وتحسين قوة العضلات المتاحة ومهارات المعالجة الحسية. بالإضافة إلى ذلك، قد تساهم هذه الإستراتيجيات في حدوث مشاكل إضافية في المشي واستخدام الأطراف العلوية لأقصى إمكاناتها. على العكس من ذلك، مع التحسينات في التوازن، قد يكون لدى الشخص قدرة أكبر على فصل أجزاء الجسم المجاورة واستخدام قدرته الحركية المتاحة لتحريك الطرف العلوي.

"
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook