ماالمقصود بالسعر مقابل عائد الأرباح؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماالمقصود بالسعر مقابل عائد الأرباح؟

ماالمقصود بالسعر مقابل عائد الأرباح؟.

 
معكوس نسبة P / E هو العائد على الأرباح (والذي يمكن اعتباره مثل نسبة E / P).
يتم تعريف عائد الأرباح على أنه EPS مقسومًا على سعر السهم، معبراً عنه كنسبة مئوية.
 
إذا كان تداول الأسهم (أ) عند 10 دولارات، وكان العائد على السهم للسهم في العام الماضي 50 سنتاً (TTM)، يكون له عائد سنوي قدره 20 (أي 10/50 سنتاً) وعائد أرباح قدره 5٪ (50 سنتًا / 10 دولارات أمريكية) ).
 
إذا كان تداول الأسهم B عند 20 دولار وكان العائد على السهم (TTM) هو 2 دولار، يكون معدل الربح / العائد 10 (أي 20 دولار / 2 دولار) وعائد الأرباح 10٪ (2 دولار / 20 دولار).
 
لا يتم استخدام العائد على الأرباح كمقياس لتقييم الاستثمار على نطاق واسع مثل معدل الربح / العائد المتبادل في تقييم الأسهم.
يمكن أن تكون عوائد الأرباح مفيدة عندما تشعر بالقلق إزاء معدل العائد على الاستثمار.
 
بالنسبة لمستثمري الأسهم، قد يكون كسب دخل الاستثمار الدوري ثانويًا في زيادة قيم استثماراتهم بمرور الوقت.
هذا هو السبب في أنَّ المستثمرين قد يشيرون إلى مقاييس الاستثمار القائمة على القيمة مثل نسبة الأرباح إلى الأرباح في كثير من الأحيان أكثر من عائد الأرباح عند إجراء استثمارات الأسهم.
 
 
العائد على الأرباح مفيد أيضاً في إنتاج مقياس عندما يكون للشركة أرباح صفرية أو سالبة.
نظراً لأنَّ مثل هذه الحالة شائعة بين الشركات ذات التقنية العالية والنمو العالي أو الشركات الناشئة، فإن EPS سيكون سالباً في إنتاج نسبة P / E غير محددة (يُشار إليها أحيانًا باسم N / A).
إذا كانت الشركة لديها أرباح سالبة، فإنها ستنتج عائدًا سلبيًا في الأرباح ، والذي يمكن تفسيره واستخدامه للمقارنة.
 
نسبة السعر للأرباح (P / E) مقابل نسبة النمو إلى الأرباح(PEG):
إنَّ نسبة الربح / الخسارة، حتى نسبة محسوبة باستخدام تقدير الأرباح الآجلة، لا تخبرك دائماً ما إذا كانت نسبة الربح / الخسارة مناسبة لمعدل النمو المتوقع للشركة.
لذا، لمعالجة هذا القيد، يلجأ المستثمرون إلى نسبة أخرى تسمى نسبة PEG.
هناك تباين في نسبة الأرباح والخسائر إلى الأمام، وهي نسبة السعر إلى الأرباح إلى النمو أو PEG.
تقيس نسبة PEG العلاقة بين نسبة السعر / الأرباح ونمو الأرباح لتزويد المستثمرين بقصة أكثر اكتمالا من نسبة الأرباح والخسائر من تلقاء نفسها. بمعنى آخر، تتيح نسبة PEG للمستثمرين حساب ما إذا كان سعر السهم مبالغاً فيهِ أو مقيماً بأقل من قيمته عن طريق تحليل كل من أرباح اليوم ومعدل النمو المتوقَّع للشركة في المستقبل.
يتم احتساب نسبة PEG كنسبة من الأرباح إلى الأرباح (P / E) للشركة مقسومة على معدل نمو أرباحها لفترة زمنية محددة.
تُستخدم نسبة PEG لتحديد قيمة السهم بناءً على الأرباح المتراكمة مع أخذ نمو أرباح الشركة المستقبلية في الاعتبار، كما أنها توفّر صورة أكثر اكتمالاً من نسبة الأرباح والخسائر.
على سبيل المثال، قد تشير نسبة الأرباح والخسائر المنخفضة إلى أن سعر السهم أقل من قيمته وبالتالي ينبغي شراؤه، ولكن التخصيم في معدل نمو الشركة للحصول على نسبة PEG يمكن أن يروي قصة مختلفة.
يمكن وصف نسب PEG بأنها “زائدة” في حالة استخدام معدلات النمو التاريخية أو “إلى الأمام” في حالة استخدام معدلات النمو المتوقعة.
على الرغم من أن معدلات نمو الأرباح يمكن أن تختلف بين القطاعات المختلفة، إلَّا أن الأسهم التي لها PEG أقل من 1 تعتبر منخفضة القيمة؛ نظراً لأنَّ سعرها منخفض مقارنةً بنمو أرباح الشركة المتوقع.
قد تعتبر قيمة PEG التي تزيد عن 1 مبالغاً فيها؛ لأنها قد تشير إلى أنَّ سعر السهم مرتفع جداً مقارنة بنموّ الأرباح المُتوقعة للشركة.
 
 
المطلق مقابل النسبية P / E:
قد يميّز المحللون أيضاً بين نسب الربح / العائد المطلقة ونسب الربح / العائد النسبية في تحليلهم.
 
مطلق P / E عادة ما يكون البسط من هذه النسبة هو سعر السهم الحالي، وقد يكون المقام هو EPS العائد (TTM)، العائد على السهم المقدّر للأشهر الـ 12 القادمة (الأمام P / E) أو مزيج من العائد على السهم العائد للربعين الأخيرين وإلى الأمام P / E للربعين المقبلين.
عند التمييز بين P / E المطلقة و P / E النسبية، من المهم أن نتذكر أن P / E المطلقة تمثل P / E في الفترة الزمنية الحالية. على سبيل المثال، إذا كان سعر السهم اليوم 100 دولا، وأرباح TTM هي 2 دولار للسهم، فإن P / E هو 50 (100 دولار / 2 دولار).
 
مطلق P / E :
عادة ما يكون البسط من هذه النسبة هو سعر السهم الحالي، وقد يكون المقام هو EPS العائد (TTM)، العائد على السهم المقدّر للأشهر الـ 12 القادمة (الأمام P / E) أو مزيجاً من العائد على السهم العائد للربعين الأخيرين وإلى الأمام P / E للربعين المقبلين.
 
عند التمييز بين P / E المطلقة و P / E النسبية، من المهم أن نتذكر أن P / E المطلقة تمثل P / E في الفترة الزمنية الحالية. على سبيل المثال، إذا كان سعر السهم اليوم 100 دولار، وأرباح TTM هي 2 دولار للسهم، فإن P / E هو 50 (100 دولار / 2 دولار).
 
النسبية P / E
يقارن P / E النسبي P / E المطلق الحالي بمعيار أو نطاق من P / Es الماضي خلال فترة زمنية ذات صلة، مثل السنوات العشر الماضية.
يُظهر P / E النسبي النسبة أو النسبة المئوية من P / Es السابقة التي وصلت إليها P / E الحالية.
عادةً ما تقارن P / E النسبية P / E الحالية بأعلى قيمة للنطاق، ولكن قد يقوم المستثمرون أيضًا بمقارنة P / E الحالية بالجانب السفلي من النطاق، مع قياس مدى قرب P / E الحالي من منخفضة التاريخية.
 
ستكون قيمة الربح / الخسارة النسبية أقل من 100٪ إذا كانت النسبة P / E الحالية أقل من القيمة السابقة (سواء كانت مرتفعة أو منخفضة في الماضي).
 
إذا كان قياس P / E النسبي 100 ٪ أو أكثر، فهذا يخبر المستثمرين أن P / E الحالي قد وصل أو تجاوز القيمة السابقة.
 
حدود استخدام نسبة (p/e):
مثل أي أساسيات أخرى مُصمَّمة لإعلام المستثمرين بما إذا كانت الأسهم تستحق الشراء أم لا، فإن نسبة السعر إلى الأرباح تأتي مع بعض القيود المهمة التي من المهم أخذها في الاعتبار، حيث قد يؤدي المستثمرون غالباً إلى الاعتقاد بوجود مقياس واحد من شأنه أن يوفّر نظرة ثاقبة كاملة لقرار الاستثمار، وهو ما لا يحدث أبداً.
 
الشركات غير المربحة، وبالتالي ليس لديها أرباح أو أرباح سالبة للسهم الواحد، تشكل تحدّياً عندما يتعلَّق الأمر بحساب الأرباح والخسائر.
تختلف الآراء حول كيفية التعامل مع هذا، يقول البعض أن هناك P / E سلبي، والبعض الآخر يعين P / E من بينما يقول معظمهم أن P / E غير موجود (غير متوفر – N / A) أو لا يمكن تفسيره حتى تصبح الشركة مربحة للأغراض المقارنة.
 
 
يظهر أحد القيود الأساسية لاستخدام نسب الربح / الخسارة عند مقارنة نسب الربح / الخسارة للشركات المختلفة.
غالبًا ما تتباين التقييمات ومعدلات نمو الشركات بشكل كبير بين القطاعات بسبب اختلاف الطرق التي تجني الشركات من خلالها كسب المال وتختلف الجداول الزمنية التي تكسب الشركات خلالها هذه الأموال.
على هذا النحو، ينبغي للمرء استخدام P / E كأداة مقارنة عند النظر في الشركات في نفس القطاع؛ لأن هذا النوع من المقارنة هو النوع الوحيد الذي يمكن أن ينتج رؤية ثاقبة.
على سبيل المثال، قد تؤدي المقارنة بين نسب الربح الخسارة لشركة الاتصالات وشركة الطاقة، إلى تصديق أن الاستثمار هو الاستثمار المتفوّق، لكن هذا ليس افتراضًا موثوقاً به.
 
 
اعتبارات P / E الأخرى:
تكون نسبة الربح إلى العائد لكل شركة على حِدَة أكثر جدوى عند أخذها إلى جانب نسب الأرباح / العائد للشركات الأخرى داخل نفس القطاع.
على سبيل المثال، قد يكون لشركة الطاقة نسبة P / E عالية، ولكن هذا قد يعكس اتجاهًا داخل القطاع بدلاً من اتّجاه واحد داخل الشركة الفردية.
على سبيل المثال، ستكون نسبة الأرباح / الأرباح المرتفعة للشركة الفردية أقل مدعاة للقلق عندما يكون للقطاع بأكمله نسب مرتفعة في الأرباح / الأرباح.
 
علاوة على ذلك، نظراً لأن ديون الشركة يمكن أن تؤثر على كل من أسعار الأسهم وأرباح الشركة، فإن الرافعة المالية يمكن أن تشوّه نسب الأرباح / الأرباح.
على سبيل المثال، لنفترض أن هناك شركتين متشابهتين تختلفان في المقام الأول في مقدار الديون التي تتحمّلها.
من المحتمل أن يكون للديون التي لديها المزيد من الديون قيمة P / E أقل من تلك ذات الديون الأقل ومع ذلك، إذا كانت الأعمال التجارية جيدة، فإن الشخص الذي لديه المزيد من الديون سيحقّق أرباحاً أعلى بسبب المخاطر التي يتعرض لها.
من القيود الهامة الأخرى لنسب السعر إلى الأرباح الحد الذي يكمن في صيغة حساب الأرباح والخسائر نفسها.
 
تعتمد العروض التقديمية الدقيقة وغير المتحيزة لنسب الأرباح والخسائر على مدخلات دقيقة للقيمة السوقية للأسهم وعلى تقديرات الأرباح الدقيقة للسهم.
في حين أنَّ السوق يحدّد قيمة الأسهم، وعلى هذا النحو، تتوفّر هذه المعلومات من مجموعة واسعة من المصادر الموثوقة، وهذا أقل بالنسبة للأرباح، والتي غالباً ما يتم الإبلاغ عنها من قبل الشركات ذاتها وبالتالي يتمّ التلاعب بها بسهولة أكبر.
نظراً لأنَّ الأرباح تعد مدخلات مهمة في حساب P / E، فإن ضبطها يمكن أن يؤثر على P / E أيضاً.
 
شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook