ما هي نظريات العبء الضريبي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي نظريات العبء الضريبي؟

ما هي نظريات العبء الضريبي؟.

 
عادةً ما تؤدي وفرة الضرائب وتنوعها إلى عبء على دافعين الضرائب، سواء كانوا ملزمين قانونًا أو ماليًا، الذين يعطونهم معنى هذا الخصم، ويغيرون خططهم الاقتصادية، ويقومون بالتعديلات قسّم دخلهم بين الاستهلاك والادخار، وأعد النظر في استثماراتهم المختلفة ومع ذلك، تلعب الضرائب دورًا فعالًا في إحداث تغييرات كبيرة في الجوانب الاقتصادية والتأثير على اتجاه النشاط الاقتصادي، سواء كان خاصًا أو عامًا من خلال الخصومات الضريبية التي تديرها الدولة.
 
 
نظرية الفيزيوقراط:
 
أعلنت نظرية الفيزيوقراطيين أن الأرض هبة من الله وبالتالي فهي كذلك؛ إنها قادرة على تحقيق دخل صافٍ دون عوامل الإنتاج الأخرى، حيث يمكن للأرض أن تنتج أكثر مما تنفقه على الزراعة وبالتالي تحقق فائضًا، يسمونه صافي المنتج احتياجاتهم، أما الطبقات الأخرى، مثل صانعيها وتجارها، فهم ليسوا شيئًا غير منتِج بل عقيمة لا تضيف دخلاً صافياً إلى ثرواتهم ، بل تنتج ما لديهم كافياً ويلبي احتياجاتهم.
 
 
وبناءً على مفهوم النظرية، إذا فرضت الدولة ضرائب على مختلف الطبقات الأخرى “العقيمة في رأي التقليديين”، فإن أعبائهم ستتحول أخيرًا إلى صافي ناتج الأرض سيتم تحويل جميع أعبائهم إلى صافي الدخل الناتج عن الأرض.
 
وطالما سيتم تسوية الضرائب على الدخل الصافي للبلد الذي تم فرضه على الفئات المختلفة، فمن الضروري منطقيًا فرض ضرائب مباشرة على صافي ناتج الأرض، وبالتالي فكرة ضريبة الناتج الصافي الوحيد للبلد. الأرض؛ لأن هذا هو المصدر الوحيد للثروة الذي تتلقى الدولة من خلاله الإيرادات اللازمة لأداء أعبائها التقليدية المعروفة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الضريبة النتيجة الأكثر اقتصادا وسهولة وبساطة أكثر اقتصادا في تكلفة تحصيلها.
 
 
فكرة حصر الضريبة الوحيدة على القطاع الزراعي على صافي دخله المحقق واعتبار القطاعات الأخرى غير منتجة ومعقمة، وكذلك نقل العبء الضريبي للقطاع الزراعي وحده من قبل قطاعات أخرى، كل هذا في (هيبركان) بسبب العديد من عناصر الإنتاج في عصرنا الحديث.
 
 
وأصبحت جميع القطاعات منتجة وكلها تنشئ شبكة إنتاجية، وتم تغيير نقل العبء الضريبي وحده إلى القطاع الزراعي بشكل كامل بحيث ينتقل العبء بين القطاعات المختلفة ولا يمكن نقله إلى القطاع الزراعي.
 
 
 
نظرية الانتشار:
 
لأن محتوى هذه النظرية يتناقض تمامًا مع النظرية السابقة لعلماء الفيزياء؛ لأنه لا يمكن حصر الضريبة في حاوية واحدة وهو قطاع زراعي، فإن نظرية الانتشار هي أنه عندما يتم فرض الضرائب على نوع معين، فهي كذلك بسرعة نقل إلى فئة أخرى، وهكذا حتى يتم تمرير الضريبة على جميع أفراد المجتمع. وهذا يعني من الناحية النظرية أن الضريبة لا تُفرض على شخص معين، بل تتحملها جميع الطبقات غنيًا كان أم فقيرًا.
 
 
كما نلاحظ أن اللبنات الأولى لأفكار هذه النظرية تعود إلى كتابات “مانسفيلد لورد” عام 1766، والتي قارن فيها الضريبة بحصاة ألقيت على سطح بحيرة هادئة.
 
 
 
النظرية الحديثة وانعكاس الضريبة:
 
ترى النظرية الحديثة أن الضرائب يتم تحويلها من خلال معاملات متبادلة تشمل دافعي ضرائب قانونيين مختلفين وتؤثر على أسعار السلع والخدمات المتداولة، وتؤكد نظرية القيمة هذه أن سعر السلعة يتحدد بتفاعل قوى العرض والطلب، وبالتالي يتم تحديد العبء الضريبي من خلال تفاعل العرض والطلب، يرتبط هذا بشكل أساسي بالعديد من العوامل، مثل مرونة العرض والطلب ودرجة المنافسة في السوق وبالتالي، فإن النظرية الحديثة تختلف تمامًا عن النظريتين السابقتين من حيث أنها تعتبر العبء الضريبي، ودرجة انتقاله من شخص لآخر، واستقراره بتكلفة محددة يتم التحكم فيها من خلال العديد من العوامل.
 
 
عدم قدرة دافعي الضرائب على الاستثمار وتجنب استهلاك السلع الخاضعة للضريبة بسبب تدني الأرباح الناتجة عن ارتفاع الضرائب؛ لأن دافعي الضرائب يفضلون إنفاق أموالهم في مناطق معفاة من الضرائب والابتعاد عن الأنشطة التي تم فرض ضرائب عليها بشكل خاص مع ضرائب عالية.
 
وللوهلة الأولى، يبدو مفهوم الانعكاس الضريبي قريبًا من مفهوم التهرب الضريبي؛ لأنه في كلتا الحالتين يحاول دافع الضرائب عدم دفع الضرائب الناتجة.
 
 
وفي حالة التهرب، لا يجوز للمكلف دفع الضريبة للخزينة، ولكن في حالة التراجع، يحاول دافع الضرائب إعادة الضريبة التي دفعها إلى الخزينة من شخص آخر. وكل دافع ضرائب، سواء في الدول المتقدمة أو في الدول النامية، يعمل جاهدًا للتخلص من العبء الضريبي بكل الوسائل، يتم تحويل العبء الضريبي إلى تكلفة المنتجات المنتجة ويعكس المزارع الذي يدفع الضريبة الضريبة على أسعار المنتجات الزراعية.
 
 
ويُعرف نقل هذا العبء في التمويل باسم “عكس الضريبة” يقوم المكلف بتحويل العبء الضريبي إلى شخص آخر، ويمكن أن يحول ذلك إلى شخص ثالث، بحيث يقتصر دور دافع الضرائب الرئيسي على دور الوسيط بين الخزينة والمستهلك في تحويل حصيلة الضريبة إلى الخزينة، دافع الضرائب الفعلي هو شخص آخر ولكل منهم دور في تمويل خزينة الدولة.
 
 
 
السياسة الضريبية:
 
لا شك أن السياسة الضريبية لها تأثير هام على النشاط الاقتصادي؛ لأن الضرائب هي أحد المصادر الرئيسية لجمع الأموال الحكومية، ممّا يؤدي إلى خفض عجز الموازنة الحكومية وتقليل الإنفاق المالي لتعويض العجز و الضغوط التضخمية ذات الصلة، تعتبر الضرائب من الوسائل الرئيسية لتفعيل وتحفيز الاستثمار الخاص في الداخل والخارج بهدف زيادة الإنتاج ثم مقاومة الضغوط التضخمية وامتصاص البطالة الناتج عنها؛ لأنها تلعب دوراً هاماً ومؤثراً لعب القرار الاستثماري الاستفسارات الأخرى لها علاقة بالمعاملة الضريبية التي قد يخضع لها، سواء فيما يتعلق بأرباحه أو الضرائب على منتجاته أو دخله.
 
 
ولذلك حرصت العديد من التشريعات المقارنة على التركيز على نقاط تحديد مزايا وإعفاءات الاستثمار المشجعة للمستثمر. بالإضافة إلى تسهيل كافة إجراءات تحصيل الضرائب إلى أقصى حد وفي نطاق السعي لجذب الاستثمارات، وذلك من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للضرائب سواء للمستثمر أو للدولة باعتبار التقرير الضريبي له جدوى اقتصادية هذا هو مقدار المنفعة الاقتصادية للشركة من الإقرار الضريبي ومدى التأثير الذي يجذب أو ينفر الاستثمار.
 
 
وغالبًا ما تحدث ظاهرة زيادة العبء الضريبي في أوقات الازدهار الاقتصادي، وتأثيرها المباشر على الاقتصاد هو ارتفاع أسعار السلع والخدمات، ويرجع ذلك إلى زيادة طلب الناس على السلع والخدمات في المقابل السعادة تحدث أثناء ظاهرة الركود أو الركود الاقتصادي.
 
 
وتتجلى بوضوح في الضرائب غير المباشرة مثل ضريبة المبيعات وضريبة الإنتاج، التي يدفعها المصنع ويضيف سعرها إلى سعر السلع، ويدفع المستهلك في النهاية الضريبة بشكل غير مباشر.
 
 
ظاهرة إعادة تحويل العبء الضريبي، وهي تحدث في أوقات الركود الاقتصادي عندما لا ترتفع أسعار السلع والخدمات ويضطر دافعو الضرائب للضغط على أسعار تكاليف المواد الخام وأجور العمال والفائدة على الأموال المقترضة.
 
 
ويمكن أيضًا عكس هذين الشكلين جزئيًا أو كليًا، وهذا بقدر ما تسمح به الظروف الاقتصادية. وفي حالة عكس الضريبة، سواء كانت عائدة أو عكسية، لا يمكننا تحديد قواعد الدعم لنقل العبء الضريبي في حالات مختلفة لذلك ، يعتبر الإرسال ظاهرة معقدة تعتمد على عوامل مختلفة.
 
 
أن القاعدة الضريبية هي أحد مكونات هذا الفن الضريبي الخاضع للضريبة المباشرة أو غير المباشرة. وتتعرض الضرائب غير المباشرة عمومًا للخطر ويسهل نقلها مقارنة بالوعاء الضريبي البعيد عندما يتم فرض ضرائب مباشرة على اكتساب الدخل وملكية رأس المال والميراث.
 
 
وأشار العديد من الاقتصاديين إلى أن العبء الضريبي المباشر يقع على عاتق دافع الضرائب القانوني، بينما يقع العبء الضريبي غير المباشر على عاتق المستهلك. وإضافةً إلى أن الضريبة غير المباشرة هي جزء من نفقات الإنتاج؛ لأنها تشكل سعر البيع ، مما يؤكد أن للضرائب غير المباشرة تأثيرات مختلفة عن تلك التي تسببها الضرائب المباشرة.
 
 
والأسباب التي يجب مراعاتها في هذا التحويل هي فن الضرائب، الذي يتكون من ثلاثة عناصر، أولها هو القاعدة الضريبية والقرب من البورصات وهذا يعني أننا نميز بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة، والثاني هو مقياس  عمومية الضريبة والعنصر الثالث هذا مرتبط بمعدل الضريبة.
 
 
فكما أن فرض الضريبة على المستثمر يجب أن يؤخذ في الاعتبار فيما تستفيد الدولة من العائد الاقتصادي للاستثمار والمتمثل في التوظيف والتنشيط الاقتصادي للشركة وتنمية الصادرات في الخارج، بهدف تحقيق زيادة الدخل القومي وتوفير الحماية الاقتصادية المناسبة للصناعات الوطنية وتشجيع أو تقييد بعض المشاريع وفق خطة التنمية الاقتصادية عن طريق التفريق بين تكلفة الضريبة بين الأنشطة المختلفة.
 
 
وهكذا، تبنت الدولة الآن سياسة مالية تشجع على دفع عجلة الاستثمار والنظر في العائد الاقتصادي لإنشاء مشاريع قابلة للتطبيق وخلق فرص عمل جديدة من خلال زيادة نسبة الإعفاء وإلغاء ضريبة القيمة المضافة وبعض الإعفاءات العديدة التي سنتحدث عنها أدناه.
 
 
فإن الاستمرار في رفع العبء الضريبي هو أبسط حل على المدى القصير، لكن تأثيره على المدى المتوسط والطويل مكلف للغاية؛ لأنه يؤدي إلى تحويلات رأس المال والاستثمار إلى الخارج إلى المناطق والمناطق، فالبلدان أفضل اقتصاديًا وتقدم امتيازات ضريبية كبيرة.
 
شارك المقالة:
205 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook