ما هي مصادر منتجات النسيج

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي مصادر منتجات النسيج

 

 

ما هي مصادر منتجات النسيج

 

الصين

الصين هي أكبر دولة منتجة ومصدرة لمنتجات النسيج في العالم. مع نموها السريع على مدى العقدين الماضيين، أصبحت صناعة النسيج الصينية واحدة من الركائز الأساسية لاقتصاد البلاد. الملابس والإكسسوارات وخيوط النسيج والمواد النسيجية هي من بين أهم سلع التصدير من الصين.

 

في عام 2019، بلغت قيمة صادرات المنسوجات الصينية حوالي 120 مليار دولار أمريكي، وهو رقم يتوافق مع 39.2 % من حصة السوق العالمية. التكلفة المنخفضة والعمالة الضخمة، والحواجز التجارية المخفضة وتوافر إمدادات المواد هي عدد قليل من المزايا التنافسية التي تقدمها الدولة لصناعة الملابس.

 

فيما يتعلق بإمدادات المواد، على سبيل المثال، أنتجت الصين حوالي 79 مليار متر من القماش في عام 2017 وحده، و5.99 مليون طن متري من القطن في 2017/2018.

 
 

الاتحاد الأوروبي

يحتل الاتحاد الأوروبي 21.7% من الحصة السوقية العالمية وقيمة تصدير 66 مليار دولار أمريكي وهو ثاني أكبر منطقة مصدرة للمنسوجات في العالم.

 

كانت إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا من الدول الرائدة في صناعة الملابس داخل الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2016. وكان هناك أكثر من 170 ألف شركة نسيج وملابس في الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2017 ؛ حوالي 70 % منها شركات ملابس، و30 % شركات نسيج، بينما تمثل شركات الألياف الاصطناعية حوالي 1%.

 

الهند

الهند هي أيضا من بين أكبر الدول المنتجة للمنسوجات في العالم. حيث بلغت صادراتها 17 مليار دولار أمريكي في عام 2019. كما تعد هذه الدولة رائدة في إنتاج القطن. في عام 2017/2018، بلغ إنتاج القطن في الهند حوالي 6.21 مليون طن متري، مما يجعلها المنتج الرئيسي للقطن.

مصادر منتجات الجلود

الصين

تعد الصين أكبر دولة منتجة للجلود في العالم حيث يتم إنتاج أكثر من 576 مليون متر مربع من الجلد سنويًا، وهو ما يمثل أكثر من 25% من الإنتاج العالمي السنوي للجلود. تشتهر صناعة الجلود في الصين بإنتاج الجلد الثقيل المستخدم في تصنيع الأحزمة والأشرطة والنعال، بينما يستخدم الجلد الخفيف في الأحذية والحقائب والسترات.

يُستمد معظم إنتاج الجلود في الصين من جلد الأبقار الفاتح الذي يمثل ما يقرب من 40% من إجمالي الإنتاج سنويًا، مما يجعل الصين أكبر منتج لجلود الأبقار في العالم أيضًا. جلد الخراف والماعز الخفيف هو ثاني أكبر مصدر في صناعة الجلود في الصين.

 

البرازيل

البرازيل هي ثاني أكبر دولة منتجة للجلود في العالم. تنتج صناعة الجلود والجلود في البرازيل أكثر من 223 مليون متر مربع من الجلد سنويًا. تركز البرازيل على أنتاج الجلود الفاتحة بشكل رئيسي من الأبقار. تبلغ مساحة الجلود المنتجة من الأبقار في البرازيل حوالي 167 مليون متر مربع سنويًا، مما يجعلها أكبر مساهم في صناعة الجلود في البرازيل. تشكل جلود الأغنام والماعز حوالي 4 % من صناعة الجلود في البرازيل. بينما تضاف كميات صغيرة أخرى من إنتاج الجلود الثقيلة.

روسيا

تعد روسيا أيضًا واحدة من أكبر 3 دول منتجة للجلود في العالم لعام 2020. اعتادت روسيا أن تكون أكبر منتج للجلود في العالم، لكن صناعة الجلد بدأت في التراجع بعد التسعينيات. الآن، تنتج روسيا 130 مليون متر مربع من الجلود سنويًا، وتحتل المرتبة الثالثة من بين أكبر 10 منتجين للجلود. معظم الجلود المنتجة في روسيا هي جلود خفيفة من الأبقار. ما يقرب من 8% من الجلود تأتي من الأغنام والماعز. أقل من 3% من إجمالي الجلود المنتجة عبارة عن جلود ثقيلة.

كبار منتجي الجلود الآخرين

أكبر 10 دول أخرى منتجة للجلود في العالم في عام 2020 تشمل الهند وإيطاليا وكوريا الجنوبية والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وتركيا.

تعد الهند حاليًا واحدة من أسرع أسواق الجلود نموًا في العالم من حيث إنتاج واستهلاك الجلود. وتعد أيضًا واحدة من أكبر منتجي الجلود الثقيلة من الأبقار في العالم. تعد إيطاليا أكبر منتج للجلود في أوروبا، نظرًا لقطاع معالجة الجلود المزدهر.

 

 

شارك المقالة:
276 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook