ما هي مساحة دبي وكم عدد سكانها

الكاتب: رامي -
ما هي مساحة دبي وكم عدد سكانها
ما هي مساحة دبي ، هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا اليوم عبر موسوعة، فهذه المدينة الرائعة يطلق عليها لؤلؤة الخليج، ودانة الدنيا، وتعتبر مقصد سياحي هام يأتي إليها ملايين الزوار كل عام، لما تتضمنه من خدمات وأنشطة ترفيهية وثقافية، وأيضاً تمتلك العديد من الأماكن والمعالم السياحية المُدهشة، فقد استطاعت أن تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم في عدد الزوار، مما جعلها في مصاف الدول المتقدمة.

وتمكنت إمارة دبي خلال السنوات البسيطة الماضية من تشييد الكثير من المباني والمشروعات الضخمة التي نالت شهرة ومكانة عالمية، مما جلب لها المزيد من الاستثمارات ، وأصبحت لا تعتمد فقط على النفط والبترول وإنما تستند أيضاً على قطاع الخدمات، والتمويل، والسياحة بشكل كبير، وهي تُعد العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات، ويحكمها الآن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وخلال السطور التالية سنعرف كم تبلغ مساحة دبي وما هي أشهر معالمها.

ما هي مساحة دبي

يعود بناء إمارة دبي إلى عام 1833م، وهي تحتل المرتبة الثانية في المساحة بين الإمارات السبع، فهي تبلغ حوالي 4.114 كيلومتر مربع، وتُغطي نسبة 5% من المساحة الكلية للدولة، بدون حساب مساحة الجزر.

وعدد السكان في مدينة دبي وفقاً لإحصائية 2017م، وصل إلى 2.976.455نسمة، ونجد أن عدد الذكور يفوقعدد الإناث، نظراً لوجود الكثير من العمالة الوافدة من الذكور.

وإذا تحدثنا عن موقعها الجغرافي فسنجد أنها تتواجد في شبه الجزيرة العربية تحديداُ تقع على الساحل الشرقي منها، وأيضاً نجد أنها تقع ضمن الناحية الجنوبية الغربية الخاصة بالخليج العربي، وهي يحُدها من الشرق إمارة الشارقة، أما من الغرب فيحُدها إمارة أبوظبي.

وترتفع دبي عن مستوى سطح البحر بحوالي 52قدم أي 16متر، ويُقسمها خليج مائي يُطلق عليه خور دبي،فنجد أنها تتكون من نصفين هم النصف الشمالي ويطلق عليه ديرة، والقسم الجنوبي ويطلق عليه بر دبي.

معالم السياحة في إمارة دبي

كما أشرنا يتواجد بها الكثير من الأماكن المختلفة التي تجذب إليها الأنظار، ويأتي إليها الزوار من كافة أنحاء العالم، ومنها الآتي:-

برج خليفة المُدهش والذي يعتبر الأكثر طولاً وارتفاعاً على مستوى العالم، طبقاً لموسوعة جينيس.
متحف دبي.
حي الفهيدي التاريخي.
القرية العالمية.
قرية التراث والغوص.
دبي مارينا.
شاطئ كايت بيتش.
مول دبي.
الإمارات مول.
نخلة جميرا.
سيتي ووك.
برواز دبي.
نافورة دبي.
دبي أوبرا”مركز الثقافة”.
حديقة المعجزة.
سكي دبي.
دبي أكواريوم.
خليج الدلافين.
سوق الذهب.
سوق العطور.
سوق التوابل.
حديقة وايلد وادي المائية.
قناة دبي المائية.

بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على الكثير من المتنزهات، الحدائق المائية، الملاهي، المطاعم، المقاهي، والمنتجعات السياحية، وأيضاً الفنادق الفخمة، وغيرها.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات حول الأماكن الموجودة هناك يمكنك الإطلاع على هذا الرابط.
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook