ما هي مخاطر الاستثمار؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هي مخاطر الاستثمار؟

ما هي مخاطر الاستثمار؟.

 
 
لكي تتخذ قرار صائب بشأن الاستثمار، عليك أن تعرف ما هي مخاطر الاستثمار وما هو الاستثمار قليل المخاطرة لكي تختار استثمار يناسبك ويحقق لك العائد المرغوب مع اختيار نسبة المخاطرة المرجوة.
أي نوع من أنواع الاستثمار الناجح يمكنه أن يتعرض لقدر من الخسارة وهو ما يسمى مخاطر الاستثمار المحتملة، وكل استثمار له عائد وعندما يزيد هذا العائد تزيد المخاطر المرتبطة بالاستثمار.
المخاطر لها أنواع عديدة، وقبل أن نتعرف على ما هي أقل أنماط الاستثمار مخاطرة سوف نتعرف على
أنواع مخاطر الاستثمار.
 
أنواع مخاطر الاستثمار
مخاطر الاستثمار متنوعة، وفيما يلي نتعرف على الأنواع المختلفة لمخاطر الاستثمار:
 
1_ مخاطر السوق
هي المخاطر التي تتمثل في انخفاض قيمة الاستثمارات بسبب التطورات الاقتصادية او الاحداث السياسية التي تطرأ على السوق.
مخاطر السوق تنقسم إلى أكثر من نوع، وهذه الأنواع هي مخاطر الأسهم ومخاطر معدل الفائدة ومخاطر التغير في سعر الصرف والعملة.
مخاطر الأسهم تحدث عند الاستثمار في الأسهم، حيث أن سعر السوق في تغير دائم، تحدث مخاطر الخسارة للمستثمر عند انخفاض سعر الأسهم في السوق.
مخاطر أسعار الفائدة تحدث في بعض الاستثمارات مثل السندات، ويحدث خسارة في المال عند ارتفاع سعر الفائدة وانخفاض القيمة السوقية للسندات.
مخاطر العملة تحدث مع المشاركة في الاستثمارات الأجنبية، سعر الصرف في تغير دائم ويحدث خسارة اذا انخفض سعر الصرف.
لتقليل مخاطر السوق في الاستثمارات طويلة الأجل لابد من وجود محفظة استثمارية متنوعة ومتوازنة.
2_ مخاطر السيولة
مخاطر السيولة من بين أنواع مخاطر الاستثمار التي تتمثل في عدم القدرة على بيع الاستثمار بسعر عادل، حيث أن المستثمر عندما يحتاج إلى سيولة يضطر إلى قبول سعر أقل.
قد تظهر مخاطر السيولة لبعض الأصول مثل بعض أنواع الاسهم أو الذهب أو العقارات، حيث ان هذه الاصول يصعب بيعها بسرعة والحصول على مال في وقت قصير.
لتقليل مخاطر السيولة لابد من الحفاظ على توازن الاستثمار بين أصول يمكن أن تباع بسرعة وبين أصول لا يمكن بيعها بسهولة، كما لابد من الاحتفاظ باحتياطي نقدي لتغطية حالات الطوارئ.
3_ مخاطر التضخم
يمثل خطر التضخم في الوقوع في الخسارة بسبب انخفاض القوة الشرائية للمستثمر، ينتج هذا النوع من المخاطر بسبب أن قيمة الاستثمارات لا تواكب معدل التضخم.
التضخم يتسبب في تآكل القوة الشرائية للنقود، مخاطر التضخم ترتبط بشكل وثيق بالاستثمارات النقدية أو السندات.
للتقليل من مخاطر التضخم لابد من زيادة الأسعار للسلع التي يتاجر فيها المستثمر، لابد أن ترتفع على سبيل المثال أسعار الأسهم تماشياً مع التضخم كما ترتفع إيجارات العقارات وهكذا.
4_ مخاطر الأعمال
مخاطر الأعمال تحدث لشركة معينة أو سهم معين، حيث تحدث هذه المخاطر لمجال معين وتتأثر به كل الشركات المرتبطة بهذا المجال.
مثلا أن تعاني جميع شركات السياحة عندما تنحفض السياحة ويقل السياح في عام معين بسبب أحداث معينة مثل انتشار وباء معين في الدولة.
تتمثل المخاطرة في زيادة احتمالية إفلاس الشركات وانهيار الاستثمار، هذا النوع من المخاطر لابد أن يتم محاربته بالإدارة الجيدة، كما لابد أن يتم تنويع المحفظة والاحتفاظ بأسهم شركات مختلفة.
5_ مخاطر الائتمان
تحدث لكيانات كبيرة مثل الشركة الحكومية، حيث تجد الشركة صعوبة في دفع الفائدة أو سداد أصل الدين عند حلول موعد الاستحقاق.
تحدث مخاطر الائتمان على استثمارات الديون والسندات، ولابد من تجنب هذا النوع من المخاطر عن طريق تقييم مخاطر الائتمان والبحث في التصنيف الائتماني للسند قبل الاستثمار فيه.
 
المخاطر المنتظمة والغير منتظمة
معرفة الفرق بين المخاطر المنتظمة والغير منتظمة من الأساسيات التي يجب ان يعرفها كل مستثمر قبل الخوض في العملية الاستثمارية، والمخاطر المنتظمة أو الخطر المنهجي هو الخطر الذي يحدث في عوائد الأوراق المالية بسبب عوامل الاقتصاد الكلي.
تحدث المخاطر المنتظمة بسبب بعض العوامل الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية في السوق أو تحدث بسبب سياسة الحكومة أو الكوارث الطبيعية.
المخاطر الغير منتظمة هي المخاطر الناشئة بسبب عوامل الاقتصاد الجزئي، حيث أنها ترتبط بعوامل تتعلق بأمن معين لشركة أو تتعلق بسياسة خاصة بشركة أو بصناعة معينة في مؤسسة معينة فقط.
 
ما هي أقل أنماط الاستثمار مخاطرة؟
أقل أنماط الاستثمار مخاطرة تكون أقل أنماط الاستثمار من حيث العائد، حيث كلما انخفضت المخاطرة انخفض العائد، وفيما يلي نعرض أقل أنماط الاستثمار مخاطرة وما يليه من حيث المخاطرة:
 
أُذون الخزانة من أكثر الاستثمارات منخفضة المخاطر، يتم تسميتها باسم سندات الخزانة من قبل المستثمرين ذوي الخبرة، وأذون الخزانة له عائد سنوي يتراوح بين 2-3%، أذون الخزانة يعتبر استثمار الخالي من المخاطر.
السندات الحكومية من أكثر أنواع السندات أمانًا كما أنها آمنة ومن أقل أنماط الاستثمار مخاطرة، يتم الاحتفاظ بالسندات الحكومية في صناديق السندات وصناديق التقاعد، وهي من أكثر أنواع الاستثمارات المنخفضة المخاطر.
يليها في المخاطرة سندات الشركات، حيث أن شراء السندات في الشركات عبارة عن قرض شركة كبيرة، يقوم معظم المستثمرين الأفراد بشراء سندات من خلال صناديق الاستثمار المُشتركة والمُتداولة.
تقدم سندات الشركات أسعار عائد أفضل من السندات الحكومية، ولكنها أكثر مخاطرة منها، تدفع السندات مدفوعات الفائدة بشكل دوري ويتم استرداد المبلغ النهائي في موعد الاستحقاق.
 
كيفية إدارة أنواع مخاطر الاستثمار؟
إدارة المخاطر بشكل سليم والذكاء هي مفتاح تحقيق اقصى استفادة من الاستثمارات، ولكي تكون الاستثمارات ناجحة لابد من اتباع ثلاث استراتيجيات رئيسية كما يلي:
 
1_ التنويع في الاستثمارات
تنويع الاستثمارات من أسلم الطرق لتجنب المخاطر، حيث يستطيع المستثمر تقليل مقدار المخاطر عند التنويع في الاستثمار دون الإفراط في التنويع.
 
حيث أن الافراط يجعل المستثمر مشتت ولا يستطيع مراقبة كل الاستثمارات وهو ما يحقق نتائج عكسية.
 
2_ الاستثمار بشكل منتظم
الاستثمار على فترات منتظمة فكرة لا بأس بها، حيث أن الأسواق ترتفع وتنخفض بشكل مستمر.
عندما يكون سعر السوق منخفض يمكن شراء الأسهم أو السندات، والعكس عندما يكون سعر السوق مرتفع يمكن بيع الأسهم والسندات.
الشراء والبيع بشكل مستمر في فترات الصعود والهبوط يقلل من المخاطر، ويكون متوسط المخاطرة في الاستثمار أقل مما لو تم الاستثمار دفعة واحدة.
3_ الاستثمار طويل الأجل
المستثمر عليه أن يكون لديه خطة واضحة وشاملة استثماراته على المدى الطويل، حيث أن وجود خطة وخطة بديلة تمنع المستثمر من الوقوع في خسارة فادحة عند حدوث نوبات من الاضطرابات الشديدة في الأسواق المالية.
 
كما أن الاستثمار طويل الأجل يحمى المستثمر من الأخطار الناجمة عن أحداث كارثية، وبالنظر للماضي نجد أن الأسواق تميل إلى الارتفاع مع مرور الوقت، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس أمر حتمي، وقد يختلف علي حسب الدولة والظروف.
 
أفضل الطرق لاستثمار المال
بعدما تعرفنا على ما هي أقل أنماط الاستثمار مخاطرة؟ نتعرف على أفضل الطرق لاستثمار المال، حيث أدى التوجه التنافسي إلى عدم وضوح عوامل نجاح الاستثمارات، توضيح أفضل أفضل الطرق للاستثمار يساعد في اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة في الوقت الصحيح.
 
من أفضل الطرق لاستثمار المال ومن أهم عوامل نجاح الاستثمار هو الاحتفاظ بمعدل التوفير المناسب الخاص بالمُستثمر، مع التنويع في الاستثمارات وخفض تكاليف الاستثمار قدر الإمكان مع الالتزام بخطة واضحة ومتفق عليها للاستثمار.
 
شارك المقالة:
701 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook