ما هي فوائد الملصقات الجلدية

الكاتب: رامي -
ما هي فوائد الملصقات الجلدية
"

ما هي فوائد الملصقات الجلدية.

 

 

وللملصقات الجلدية عشر فوائد:

 

- تجنب مرور الدواء على الكبد ( عدم الاستقلاب).
- المحافظة على الكبد.
- الاستفادة من أقل جرعة من الدواء.
- تجنب حالات( الجرعة الزائدة).
- يتوقف تأثير اللصقة بمجرد نزعها.
- لا يحدث أية آلdام وخاصة للأطفال.
- تساعد المريض على التقيد بمواعيد الدواء – وعدم نسيان موعد الجرعات.
- تساعد على الاستفادة من الأدوية التي لا نصلح عن طريق الفم.
- تؤمن دقة الجرعة.
- التقليل من الآثار الجانبية.

. الأدوية الأنفية: كبديل لطريق الفم والحقن. وقد نجحت بعض الأدوية من المرور عبر الغشاء المخاطي المبطن للأنف مقل هرمون الأنسولين وهرمون LH – RH وكذلك الهرمونات الجنسية وكذلك دواء الاندرال والنتائج أفضل من الحقن.

. المضخات الدوائية : ـ ـ ـ ـ ـ مثل مضخة الأنسولين ( لمرض السكر). ومضخة المورفين ( لمرضى الأورام) وهنا يخصل المريض على المفعول المطلوب من الدواء بجرعات قليلة جدا ً. بصورة مستمرة خالية من الآثار الجانبية. وهي مضخة إلكترونية صغيرة تزرع تحت الأنسجة الدهنية في منطقة البطن. أو الثدر وقد يخرج منها قسطرة تصل إلى منطقة النخاع.

. مضخة التسريب: عن طريق جهاز صغير يحمله المريض أينما ذهب وهذا الجهاز الصغير يعطي الدواء بواسطة الحقن الوريدي المتواصل والمنتظم على مدى 24 ساعة وقد نجح في أعطاء الهيبارين والسيتوسين وكذلك مضادات التخثر ومضادات الحيوية في حالات الإصابة بالتهاب المجاري البولية – السرطانات.

. الأدوية طويلة المفعول:

 

لها عدة أشكال:

 

- مثلا ً سابنسول وهي كبسولة جيلاتينية بداخلها مئات من الحبيبات المغلقة أيضا ً. وعند مرورها في الأمعاء تذوب بعض الحبيبات أسرع من الأخرى فيمتد مفعولها من ( 10 – 12 ساعة).

- وأيضاً مستحضر لعلاج الملاريا مرة كل شهر بدلا ً من مرتين أسبوعيا ً.

- أما الحقن طويلة المفعول أو المدخر – عن طريق الحقن في العضل. أو تحت الجلد لمادة الفعالة في مذيب مائي أو زيتي أو جيلاتيني بحيث تتسرب تدريجياً وبشكل متواصل وكميات محددة وبهذا التسريب المنتظم للمادة الفعالة نقضي على مشكلة تكرار الحقن كما تفيد هذه الطريقة في تخفيض كمية الجرع الدوائية مع تخفيض الآثاء الجانبية مثال.

- حقنة Depo – Provera: لمنع الحمل وهي حقنة واحدة يمتد مفعولها لثلاثة شهور وتستخدم بعد 6 أسابيع من الولادة وتتميز هذه الحقنة بمفعولها الأكيد والطويل والبسيط ولكن لها( جرعة واحدة) والآثار الجانبية للأقراص ورغم عدم تأثيرها على حليب الأم.

- وحقن البنسلين طويل المفعول والذي يحقن مع مادة البروكايين المعلق بزيت نباتي والذي يعمل على تسري الدواء بشكل متواصل وببطء شديد لمدة 3 – 4 أسابيع ومن المعروف أن البنسلين يطرح في البول بسرعة ويتوقف مفعوله. وقد ثبت أن بعض الأدوية تؤخذ معا لبنسلين فتطيل في الجسم مثل الأسبرين. والأندوسيد والفيتيل بيوتازون أو تحضير البنسلين بصورة أملاح معينة قليلة الذوبان.
- ومن الحقن طويلة المفعول بنظام مستخضر لعلاج الملاريا واسمه التجاري ومما يزيد مفعولخ إضافة مادة أخرى إليها اسمهام والمستحضر الجديد اسمه Dapolar.

- ومن الحقن طويلة المفعول حقن فيتامين B 12 Depovit التي تحقن عن طريق العضل وهي الطريقة المثالية لعلاج حالات الأنيميا الخبيثة والمحاولات نجحت في عمل فيتامين ب 12 مقترنا ً مع الزنك( الخارضين) والحمض( حامض التانيك) وعلقت هذه المادة في زيت السمسم مع إضافة 2 % من محلول المونيوم مونوسيترات.

- ومن الحقن طويل المفعول حقن علاج الهيجان والتشنج من مادة فلوميتازين بواسطة أسترتها على شكل أملاح ( فلوميتازين أينانثات) والتي تعرف باسم بروليكسين ويمكن أن تعلق المادة الفعالة أيضا ً بزيت السمسم وتعطي بالحقن في العضل أو تحت الجلد فيستمر مفعولها أسبوعين.

- ومن أهم الحقن طويلة المفعول لعلاج مدمني المخدرات والمعروف تجارياً باسم ناركان وهو دواء مدهش يجب وجوده في أي عيادة أو سيارة إسعاف لأنه يتمتع بمزايا فذه في إنقاذ حياة المدمنين. وخاصة الذين فقدوا الوعي. حيث يستعيد المدمن وعيه في دقيقة واحدة ويستعمل هذا الدواء كمادة مضادة للأدوية المهدئة والمنومة والمخدرة مثل الباريتيورات والفاليوم وغيرها( الهيروين والمورفين و ـ ـ ـ ـ( ولكن الحقنة ثمنها 300 جنية.

- حبيبات طويلة المفعول وهذه هرمونات تزرع تحت الجلد منها Oreton p ( 75 ملجم من هرمون التستوسيترون لتنشيط القوة الجنسية للذكور كل 3 – 4 شهور). وحبيبات بيركورتين ( 125 ملجم من هرمون الكورتيزون) لعلاج مرض اديسون وحالات نقص الهرمون الطبيعي ويمتد مفهولها 8 – 12 شهرا ً. وحبيبات بروجينون ( 25 ملجم هرمون استراديول) لعلاج سرطان البروستاتا ويمتد مفعولها 3 شهور. والحلقات المهبلية تحتوي على ( 50 – 100 ملجم من الهرمونات الأنثوية) وهي أفضل طريقة لإحداث الإجهاض دون التدخل الجراحي.

8. الأدوية الموجهة: ويقصد به توجيه الدواء إلى مكان الألم بدقة وذلك حيث لا ينتشر الدواء إلا عند المكان المرسوم له بفضل الإنزيمات التي تكون بانتزاره فيفرز الجزء الفعال منه ويتحقق التأثير المطلوب مثل أسترة البنسلين وأسترة الأدينالين أو دواء المستخدم في علاج جلوكوما العين وكذلك دواء مينوميسين لعلاج الأورام السرطانية.

9. أدوية وأعشاب واعدة: منذ ان اكتشف الأثر المسكن، والخافض للحرارة لأوراق الصفصاف ( الأسبرين) وقد اتجهت الأبحاث إلى نبات( الوينكا) أو عين القط التي تنمو في كثير من الحدائق المنزلية وهذا النبات له مفعول السحر في شفاء الأورام السرطانية.

 

"
شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook