ما هي طرق العلاج الوظيفي وطرق العامل الفيزيائي والارتجاع البيولوجي:

الكاتب: رامي -
ما هي طرق العلاج الوظيفي وطرق العامل الفيزيائي والارتجاع البيولوجي:

ما هي طرق العلاج الوظيفي وطرق العامل الفيزيائي والارتجاع البيولوجي:

طرائقالعامل الفيزيائيهي تدخلات أو إجراءات تنتج استجابة في الأنسجة الرخوة من خلال استخدام الضوء أو الماء أو درجة الحرارة أو الصوت أو الكهرباء أو الأجهزة الميكانيكية. حيث يتم تطبيقها لتعديل عوامل محددة للمريض وإعداد المرضى للانخراط في وظائف عندما تحدالأمراض العصبيةأوالعضلية الهيكليةأو الجلدية من الأداء المهني.

تُستخدم طرائق العامل الفيزيائي في التحضير للأنشطة الهادفة والقائمة على المهنة أو بالتزامن معها، كما أن هناك أربعة تصنيفات أساسية للعوامل الفيزيائية: العوامل الحرارية الفائقة والعوامل الحرارية العميقة وعوامل العلاج الكهربائي والأجهزة الميكانيكية.


حيث تشمل العوامل الحرارية السطحية المعالجة المائية /الجاكوزي،العلاج بالتبريد Fluidotherapy، حزم ساخنة والبارافين والماء والتدفئة بالأشعة تحت الحمراء. وقد تشمل العوامل الحرارية العميقة الموجات فوق الصوتية العلاجيةوالتشريد الصوتي والإنفاذ الحراري قصير الموجة. كما تشمل عوامل العلاج الكهربائي الارتجاع البيولوجي والتحفيز الكهربائيالعصبي العضلي والتحفيز الكهربائي الوظيفي والتحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد والتحفيز الجلفاني عالي الجهد والتيار النبضي عالي الجهد والتيار المباشر والرحل الأيوني. كما قد تشتمل الأجهزة الميكانيكية على أجهزة تعمل بالهواء المضغوط وأجهزة حركة سلبية مستمرة.


الغرض العام من العلاج المهني هو دعم الصحة والمشاركة من خلال الانخراط في المهنة. حيث تُستخدم طرائق العامل الفيزيائي كجزء من خطة علاجية شاملة للعلاج المهني كتدخلات تحضيرية لتسهيل النتائج في المرضى بأسرع ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة. كما ينصب التركيز دائمًا على مساعدة المرضى على الانخراط في وظائفهم.


كما يمكن أن تساعد العوامل الفيزيائية في زيادة قابلية تمدد الأنسجة الرخوة وتقليل الألموتضخيم العضلاتوتحسينأداء العضلاتلمساعدة المرضى على الانخراط بنجاح أكبر في النشاط المهني. على الرغم من أن المهن الصحية الأخرى قد تستخدم أيضًا العوامل الفيزيائية كجزء من علاجها، فإن النهج المتميز لمهنة العلاج المهني يركز دائمًا علىالأداء المهني.

مشكلات الكفاءة والتنظيم:

تتمتع مهنة العلاج الوظيفي بتاريخ طويل ومتنوع، حيث تتكيف وتتغير استجابةً للقضايا والتحديات الداخلية والخارجية. كما لم يتم دائمًا تبني استخدام طرائق العامل الفيزيائي في الممارسة السريرية داخل المجتمع المهني للعلاج المهني. ومع ذلك، عندما دخلت معايير الاعتماد الجديدة لبرامج تعليم العلاج المهني حيز التنفيذ، كان على جميع طلاب العلاج المهني ومساعدي العلاج المهني للمبتدئين للمرة الأولى، إثبات بعض المعرفة بالعوامل الفيزيائية عند التخرج. كما أن تنفيذ هذا المطلب التعليمي يرمز إلى القبول الواسع النطاق لاستخدام العوامل الفيزيائية في ممارسة العلاج المهني. العوامل المادية هي الآن أداة مقبولة لإعداد المرضى للأداء المهني.


على الرغم من قبول العوامل الفيزيائية الآن في العلاج المهني، إلا أن استخدام هذا التدخل يرتبط ببعض المخاطر من حيث سلامة المريض والمسؤولية المهنية. كما يجب على ممارسي العلاج المهني النظر بعناية في ثلاث قضايا عند تقرير ما إذا كانوا سيستخدمون طريقة معينة من العوامل الفيزيائية في الممارسة السريرية أم لا: (1) موقف جمعية العلاج المهني الأمريكية بشأن استخدام طرائق العامل الفيزيائي، (2) الكفاءة الشخصية في العامل المادي المحدد، (3) القواعد والمبادئ التوجيهية الفيدرالية والولائية والمؤسسية المحيطة باستخدام العوامل الفيزيائية في ممارسة العلاج المهني.


تؤكد جمعية العلاج المهني الامريكية أن العوامل الفيزيائية تحضيرية ويجب أن يستخدمها ممارسو العلاج المهني قبل أو أثناء الأنشطة العلاجية التي تعزز في النهاية المشاركة في المهنة. توضح الجمعية الامريكية هذه النقطة بالقول: &ldquoإن الاستخدام الحصري (للعوامل الفيزيائية) كتدخل علاجي دون تطبيق على الأداء المهني لا يعتبر علاجًا مهنيًا&rdquo. لذلك، يجب على المعالج المهني الذي يستخدم طريقة العامل المادي أن يفعل ذلك دائمًا بالنسبة إلى النتيجة المهنية. كما يمكن أن تنظر الهيئات التنظيمية إلى المعالجين المهنيين الذين يستخدمون عوامل فيزيائية دون أي تطبيق على الأداء المهني على أنهم يمارسون خارج نطاق العلاج المهني.


تعدّ الكفاءة الشخصية في استخدام عوامل مادية محددة أحد الاعتبارات الأخرى للأطباء الذين يرغبون في استخدام هذا النوع من التدخل. تنص الجمعية الامريكية على أنه لا يجوز تطبيق العوامل الفيزيائية إلا من قبل ممارسي العلاج المهني الذين لديهم أدلة موثقة على امتلاكهم للخلفية النظرية والمهارات الفنية من أجل التكامل الآمن والمختص للطريقة في خطة تدخل العلاج المهني.


كما يتردد صدى هذا الشعور في مدونة قواعد الأخلاق في العلاج المهني، والتي تنص على أن &ldquoيجب على موظفي العلاج المهني تقديم خدمات العلاج المهني التي تقع ضمن مستوى كفاءة كل ممارس ونطاق الممارسة (على سبيل المثال، المؤهلات والخبرة والقانون)&rdquo.


على الرغم من أن برامج العلاج المهني تثقيف الطلاب حول العوامل الفيزيائية، إلا أن كل مؤسسة لديها حرية التصرف بشأن عمق واتساع التدريس في هذا المجال. كما يُنصح المعالجون على مستوى المبتدئين بالسعي للحصول على تعليم وتدريب إضافي حسب الحاجة لتكملة أساس معرفتهم في كل طريقة يخططون لاستخدامها في الممارسة السريرية. حيث يمكن تحقيق التعليم والتدريب في هذه التدخلات من خلال التدريب أثناء الخدمة أو التعليم المهني، مثل التعليم المستمر أو برامج ودورات التعليم العالي المعتمدة.


يحتاج المعالجون المهنيون الذين يستخدمون العوامل الفيزيائية كجزء من ممارساتهم السريرية أيضًا إلى معرفة القواعد والمبادئ التوجيهية الفيدرالية والولائية والمؤسسية والتي قد تقيد أو تحد من استخدام العوامل الفيزيائية. حيث أن العديد من الولايات لديها قوانين ولوائح تتعلق باستخدام العوامل الفيزيائية من قبل ممارسي العلاج المهني.


كما أنه من غير القانوني تطبيق أساليب الوكيل المادي دون تلبية المتطلبات التنظيمية الموضحة في قوانين ولاية معينة. قد تنظم بعض إرشادات الولاية أيضًا أو تحد من التطبيقات المحددة بواسطة مساعدي العلاج المهني.


تقع على عاتق جميع ممارسي العلاج المهني مسؤولية البقاء على اطلاع دائم فيما يتعلق بأي مسائل تنظيمية تتعلق بالممارسة في دولة الفرد. كما يجب على جميع ممارسي العلاج المهني الذين يتوقعون استخدام العوامل الفيزيائية الاتصال بمجلس تنظيم الدولة الخاص بهم للحصول على أحدث المعلومات ويجب أن يكونوا قادرين على توثيق تعليمهم وتدريبهم والدفاع عنه في تلبية المتطلبات التنظيمية.

شارك المقالة:
178 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook