ما هي طرق التعامل مع موظف لا تحبه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي طرق التعامل مع موظف لا تحبه

 

 

ما هي طرق التعامل مع موظف لا تحبه

 

كصاحب عمل أو مدير فإن العلاقة المثالية التي تسعى إليها مع موظفيك هي تلك العلاقة اللطيفة القائمة على التفاهم، لكنك قد تضطر في بعض الأحيان للتعامل مع موظفين لا تحبهم. 
 
 
 
إذا أثبت هؤلاء الموظفون أهمية وقيمة وجودهم، فإنك ستضطر لتعديل أسلوب إدارتك لهم لمصلحتك ولمصلحة الفريق ككل. 
 
نقدّم إليك هنا ثماني طرق تستطيع من خلالها بناء علاقة عمل أفضل حتى مع أكثر الموظفين إزعاجاً.
 
تقبّل حقيقة انك لست مضطراً لأن تتخذ من جميع موظفيك أصدقاء
 
يجب أن تدرك بأن هناك خطاً فاصلا بين العمل وبين حياتك الشخصية، ومن الأفضل لك أن تضع حدودا للمشاعر مع موظفيك. يقول البروفيسور روبيرت ساتون من جامعة ستانفورد لمجلة هارفارد بيزنيس ريفيو Harvard Business Review، “إذا نظرنا للأمر من وجهة نظر عملية، فأن تحب كثيراً الأشخاص الذين تديرهم هي مشكلة أكبر من أن تحبهم قليلاً”  فبعض الخلاف قد يكون إيجابياً لأنه يسمح لفريق العمل بإعادة النظر بأدائه.
 
اعرف السبب الذي يجعلهم  تنزعج منهم
 
هل يضايقونك بسبب طريقة تواصلهم معك؟ هل هم عدوانيون، أو ربما غير عدوانيين بما يكفي؟ عندما تعرف السبب وراء انزعاجك منهم، ستتمكن من تحديد كيفية إدارتك لهم بالشكل المناسب. وعليك أن تتذكر بأنك لا تستطيع تغيير شخصية موظفيك، بل يمكنك تغيير الطريقة التي تديرهم بها.
 
كن إيجابياً معهم طوال الوقت
 
يسعى كل الموظفون لنيل محبة مديرهم لهم،، لذا عليك أن تحافظ على علاقة مهنية ودّية حتى مع أكثر موظفيك إزعاجاً. هكذا سيكون بإمكانك أن تركز على المهمة المطلوبة منك وتتجنّب خلافات إضافية.
 
ركز على الفائدة التي يقدمونها للفريق
 
إذا قررت الاحتفاظ بأحد الموظفين المزعجين لأنه شخص موهوب، عليك في هذه الحالة أن تركز على ما يجعله شخصاً  ذا  قيمة عالية بدل التركيز على أنه شخص مزعج. إذا  كان سلوكه المزعج يؤثر على عمله الحالي، فكر بكيفية الاستفادة من مهاراته بشكل أكبر.
 
لا تدع مشاعرك تعيق إدارتك
 
ينصح فيكتور ليمبا خبير الإدارة في موقع فوربس Forbes بألا تجعل العادات  الغير المرغوبة للموظفين المزعجين تؤثر على معاملتك لهم أو تقييمك لعملهم. شجع نفسك على أن تكون موضوعياً من خلال معرفة البيئة التي جاؤوا منها مثلاً.
 
لا تسكت لهم
 
لقد أبقيتَ على الموظف المزعج لسبب ما، فلا تجعل طيبتك معه تقلل من احترامه لك، تقول أنيتا بروزيز في مقال لها في موقع  فاست تراك Fast Track. فعلى سبيل المثال، إذا كان سلوك الموظف المزعج أو ميله للتأفف من المهام المطلوبة منه يبطئ فريق العمل، فعليك أن تخبره بذلك. أخبره بالضبط عن السلوك غير المقبول واقترح عليه طرقاً بديلة للقيام بالأشياء.
 
أبقه بقربك
 
قد يبدو الأمر مخالفاً للمنطق، لكن الدراسات أثبتت أن العمل على مشاريع صعبة يخلق جواً من الألفة بين أعضاء فريق العمل،  هذا يقول ساتون لمجلة هارفارد بيزنس. فإن أنت أعطيت الفرصة لموظفك المزعج لإثبات نفسه، فإن انزعاجك منه سيقلّ حتى لو كان ذلك لا يعني أنك أصبحت تحبه.
 
راقب كيف يتعامل معهم الآخرون
 
راقب كيف يتعامل باقي الموظفين  مع الموظف المزعج فقد تكتشف أنك أنت الذي تختلف معه بسبب أسلوبك الخاص بالتواصل معه، لذا عليك في هذه الحالة أن تعدّل من أسلوبك وفقا لذلك. 
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook